المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي

مُساهمة من طرف يوسف قادري في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 5:31 pm

المخبر أُسَس بغرض البحث في سبل تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم الجامعي و التعليم الثانوي، و ذلك من خلال التنقيب في المجالات الدراسية التالية:

- البعد الفلسفي. بحث مقارن في المبادئ التربوية و التنظير للجودة. تشخيص المشاكل التربوية على ضوء حقائق الواقع المعيش من خلال فحص مدخلات المؤسسة التعليمية و كذلك العمليات القائمة ضمها و مخرجاتها. الطرح يستلزم جمع و تصنيف الأرشيف الوطني في البحث التربوي الرسمي وكذا في تطبيقات الإصلاحات التربوية. السغي لبناء التعربفات و المفاهيم و المصطلحات التربوية استنادا على خصوصية المنظومة المعرفية التراثية و التجربة الميدانية في الجزائر. تطوير فرضيات تعريفية و قياس مدى ملائمتها للهوية المعرفية و متطلبات سوق العمل المحلية و العالمية على ضوء معايير الجودة التعليمية (رئيس مجموعة البحث و رئيس المخبر هو الأستاذ الدكتور فرحاتي العربي.)
بحث في أسس و معايير أنظمة الجودة في المؤسسة التعليمية. تشخيص المشاكل في أبعادها القانونية، الهيكلية و التنظيمية. بحث العلاقات الدينامية في أنظمة الإتصال الإداري و العلاقة بالمحيط الإجتماعي من خلال فصح مدخلات المؤسسة التعليمية و مخرجاتها (رئيس مجموعة البحث هو الدكتور حروش من قسم علم الإجتماع بجامعة باتنة)
إنتاج أنظمة الجودة في البيداغوجيا تشخيص المشاكل التربوية، بحث سبل تحقيق الجودة على مستوى المعلم، الطريقة، الوسيلة، المضمون و الطالب. التخطيط لإنتاج و تقييم العوالم افتراضية (رئيس مجموعة البحث هوالأستاذ الدكتور براجل علي من قسم علم النفس و علوم التربية بجامعة باتنة)
بحث في سبل دمج تكنولوجيا المعلومات في التعليم الثانوي و التعليم العالي على مستوى ثلاثة محاور هي:


  • التوجيه
  • الإرشاد
  • تفريد التعليم و البحث عن سبل التقييم الرقمي
رئيس مجموعة البحث هذه هو الدكتور قادري يوسف من قسم علم النفس و علوم التربية بجامعة باتنة. يهتم الأستاذ بتفريد التعليم من خلال برمجة الدروس و توفيرها على شكل وسائط تكنولوجية منقولة كالأقراص المدمجة، السمعية البصرية، و الوسائط التكمولوجية المنقول إليها كالمواقع التعليمية على الشبكة العالمية للمعلومات. من ناحية أخرى، يهتم بالبحث في سبل التقييم الإلكتروني. و يشتغل معه عدد من الأساتذة كل له اهتمامات تندرج في إطار مشروع دمج تكنولوجيا المعلومات في التعليم. باقي أعضاء محموعة البحث هذه هم:
الدكتور بوقصة، يهتم بالإرشاد النفسي و يعمل على إنتاج و تطوير الإختبارات النفسية لقياس الإستعدادات و التوجهات(
الأستاذة حواس خضرة، تهتم بالتوجيه و تسعى لجمع و برمجة بنك من المعلومات المفيدة للطلبة و توفيرها على الخط أو من خلال أقراص مدمجة. تلك المعلومات تغطي الميدان الآكاديمي بتخصصاته المختلفة وميدان سوق العمل و شروط التوظيف في مجالاته المختلفة
الأساذ عدوان يوسف، يهتم بالإرشاد النفسي و يسعى لإنتاج و تطوير و توفير اختبارات سايكولوجية على الخط لقياس الإستعدادات و التوجهات
من لديه من طلبة الدراسات العليا اهتمام بواحد من مجالات البحث ضمن المخبر، يمكنه الإنظمام لأي من الفرق الأربعة المذكورة أعلاه. عليه أن يتصال برئيس فريق واحدة من مجموعات البحث الموجودة على مستوى المخبر أو برئيس المخبر


عدل سابقا من قبل المدير في السبت ديسمبر 19, 2009 12:36 pm عدل 2 مرات
avatar
يوسف قادري
Admin

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
الموقع : www.ykadri.ahlamontada.net

http://ykadri.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي

مُساهمة من طرف راضية في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:49 am

استاذنا الفاضل لقد سبقتني الى طرح الموضوع لانني كنت سارسل لك لتخبرني بالجديد فيه لانني جد مهتمة بالموضوع فبرغم من انك ارسلت لنا الموضوع العام المالضي الا انه وصلني منقوص من الطرفين وبالتالي فانا لم افهمه .
وسالي هو كيف يمكننا المشاركة هل ببعث فقط طلب خطي ولمن ؟
وما الذي هو منتظر من المشاركين عمله بعد اختيار احد المحاور ؟؟

راضية

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي

مُساهمة من طرف العالم الافتراضي في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 7:44 pm

راضية كتب:
استاذنا الفاضل لقد سبقتني الى طرح الموضوع لانني كنت سارسل لك لتخبرني بالجديد فيه لانني جد مهتمة بالموضوع فبرغم من انك ارسلت لنا الموضوع العام المالضي الا انه وصلني منقوص من الطرفين وبالتالي فانا لم افهمه .
وسالي هو كيف يمكننا المشاركة هل ببعث فقط طلب خطي ولمن ؟
وما الذي هو منتظر من المشاركين عمله بعد اختيار احد المحاور ؟؟
في البداية أشكرك استاذي الكريم وأشكر كل رؤساء محاور البحث الاساتذة الأفاضل على إتاحتنا هذه الفرصة خاصة وأنه من بين المحاور توجد وحدة بحث تتمحور حول توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم بشقيه الثانوي والعالي وعلى هذا الاساس وباعتبار تخصصنا تكنولوجيا التربية والتعليم أجد أن هذه الوحدة مناسبة لنا جدا فيما يخص استعاب كل اهتماماتنا في هذا المجال
أرجوا في الأخير استاذنا الكريم توضيح آليات الالتحاق بهذا المخبر وكيفية المشلركة فيه وشكرا
avatar
العالم الافتراضي

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي

مُساهمة من طرف يوسف قادري في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:19 pm


.إذا كانت مصلحة أي مخبر بحث هي في البحث، فمن لديه بحث له صلة باهتمامات مخبر تطوير نظم الجودة في التعليم، مرحبا به.

الفائدة بالنسبة للطالب الذي يريد إثراء المخبر بدراسات خاصة، هي فائدة معنوية و ليست مادية لآن الطالب يأخذ خبرة الصحبة للشيخ، و هي خبرة مرسمة لأن المخبر هيئة رسمية. عند نهاية التحضير لرسالة الماجستير، يمكن للطالب الذي أثرى المخبر ببحوث خاصة، أو مشاركة أعضاء المخبر في نزولهم إلى الميدان، أن يتحصل على اعتراف مكتوب و مختوم بختم المخبر. من ناحية أخرى، عند اقتراح مشاريع بحثكم يحبذ تبرير علاقة الموضوع بواحد من مشاريع البحث على مستوى المخبر(ذكر الموضوع و فريق اليحث). قبول مشروع البحث من طرف اللجنة العلمية للقسم، بتلك الصيغة قبول ضمني بعضوية الطالب في إطار مشروع بحثه، أي عضوية ضمنية مؤقة إلى أن ينهي مشروع بحثه، و ربما تثبت مستقبلا. العضوية المؤقتة شرفية و هي تفيد الطالب في سيرته الذاتية.

موقع المخبر (في طور التصميم): http://lab.univ-batna.dz/Q.educ



تحياتي للجميع



عدل سابقا من قبل قادري في الإثنين ديسمبر 19, 2011 1:27 pm عدل 1 مرات
avatar
يوسف قادري
Admin

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
الموقع : www.ykadri.ahlamontada.net

http://ykadri.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي

مُساهمة من طرف يوسف قادري في الجمعة ديسمبر 11, 2009 9:31 pm

.
avatar
يوسف قادري
Admin

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
الموقع : www.ykadri.ahlamontada.net

http://ykadri.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى