المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

سؤال يحيرني ...؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سؤال يحيرني ...؟؟

مُساهمة من طرف وفاء في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:13 am

سؤال يحيرني ...؟؟


إذ ا اعتبرنا أن هناك نوعان رئيسيان من البرمجة هما الأسلوب الخطي والأسلوب التفريعي , واللذان يمكن تعريفهما كما جاء في الكثير من المراجع التي اطلعت عليها كما يلي :


+ الأسلوب الخطي: هو ل » سكينر « skiner يقوم على تحليل المادة الدراسية أو التحصيلية لأجزاء مستقلة يسمى كل منها إطار وتتوالى الأطر في نمط أفقي مستقيم وتقدم الأسئلة مباشرة في البرنامج الخطي٬بحيث يفكر التلميذ و يكتب إجابته ٬و تسمى البرمجة الخطية ببرامج الخط المستقيم٬ الذي يبدأ من السلوك الأولي إلى السلوك النهائي المطلوب ٬و لذلك فان كل إطار يتضمن الاستجابة الصحيحة للإطار السابق٬ بالإضافة إلى المعلومات الجديدة و المنبهات أي إن استجابة التلميذ يتم تعزيزها مباشرة.
+ الأسلوب التفريعي :ويعود الفضل في ابتكاره إلى كراودر« crawder »وعنده يشمل الإطار فقرة أو فقرتين من المعلومات .ثم يوجه سؤالا من نوع الاختيار من المتعدد ٬ يجيب عليه المتعلم باختيار إجابة واحدة . فإذا كانت الإجابة صحيحة يطلب البرنامج من المتعلم الانتقال إلى إطار آخر أصعب ٬ إما إذا كانت الإجابة خاطئة فان المتعلم ينتقل إلى تقويم تشخيصي علاجي . و يستمر في ذلك حتى يختفي الخطأ . إن البرمجة التفريعية أسلوب تشخيصي لنواحي القوة و الضعف في التعليم و أسلوب علاجي للأخطاء.

""وما أريد التركيز عليه هو البرمجة التفريعية أو كما تسمى في بعض المراجع البرمجة التشعبية , هده الأخيرة التي كثيرا ماينظر إليها الآخرين على أن المتعلم يستطيع فيها أن يختلق لنفسه طريقا خاصا في البرنامج , فيكمنه أن يختار قراءة أوعدم قراءة عنصر معين... , أوعدم مشاهدة هدا القسم أوذاك ..., أو الاتجاه إلى كل ما هو أساسي وعدم التعمق في هدا الجانب أوذاك ... بمعنى أن القراءة أو تعلم معلومة معينة تعتمد على مصالح المتعلم , وما يعرفه مسبقا و\ أو مايريد تعلمه ...

هده النظرة حسب وجهة نظري تبتعد كثيرا عن المعنى الحقيقي للبرمجة التشعبية ـ انطلاقا من التعريف السابق للبرمجة التشعبية ـ , وتقترب أكثر من خصائص ومميزات النص التشعبي المبني على الارتباطات التشعبية ...

فأرجو توضيح هده النقطة , وتوجيهي إلى ما هو أصح , وإلى ما يساعدني على التفريق بين البرمجة التشعبية والنص التشعبي ...""

وفاء

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 28/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال يحيرني ...؟؟

مُساهمة من طرف يوسف قادري في الخميس ديسمبر 10, 2009 9:21 am

إذا قام أحدنا ببرمجة محتوى تعليمي و في ذهنه نظرية للتعلم كنظرية بافلوف مثلا، حيث يجب تعزيز الخبرة المكتسبة قبل الإنتقال لخبرة موالية...(المدرسة السلوكية) لا بد من وجود عنصر للتقييم، (السماح بالإنتقال لوحدات تعلمية موالية، مرتبطة بتسلسل منطقي للوحدات التي تم التثبت من اكتسابها).
نظريات التعلم المجالية، ربما لا تسير وفق ذلك المنطق، و لا تهتم كثيرا بقضية التعزيز الدوري، و التقييم المستمر و لكن تترك المجال مفتوحا للمتعلم حتى يكتسب الخبرة التي يقدر أنه يحتاج إليها لحل المشاكل التي تواجهه (التعلم وفق مقاربة حل المشكل) و برمجة المحتوى التعليمي، في هذه الحالة يأخذ شكل محتوى نشط تفاعلي، يمكن الطالب من تقييم نفسه بنفسه (النجاح في حل المشكلة أو العكس)
بخصوص ما تشيرين إليه من برمجة تشعبية وفق طرح crawler
احتاج لعينة من كتاباته حتى أعلق على طرحه، عن دراية. ما هو اسمه الكامل؟ هل لديك أي عنوان لكتاب أو مقال له؟
avatar
يوسف قادري
Admin

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
الموقع : www.ykadri.ahlamontada.net

http://ykadri.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى