المواضيع الأخيرة
Like/Tweet/+1
البرمجة الخطية والمتشعبة
علوم التربية :: تصنيف المساهمات :: المعلوماتية و التربية :: الوسائط التكنولوجية في الإتصال البيداغوجي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
البرمجة الخطية والمتشعبة
- البرمجة الخطية : يتم ترتيب المادة نفسيا ، من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب بعد أن يكون المبرمج قد قام بتجزئة المادة وحللها ووضعها في عدد كبير من الخطوات الصغيرة المعتمد بعضها على بعض . والبرمجة الخطية أنسب ما تكون للميادين التي تعالج الحقائق والتعريفات والمهارات الأساسية .
2- البرمجة المتشعبة : يعتمد على تقديم فقرة أو فقرتين ، ثم يطرح سؤالا له علاقة بالفقرة المعطاة ، تليه عدة إجابات ، وعلى المتعلم اختيار الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة ، فإذا كانت الاستجابة صحيحة يوجه المتعلم إلى إطار آخر ، أم إذا كانت خاطئة فيوجه إلى إطار فرعي علاجي وهكذا .
2- البرمجة المتشعبة : يعتمد على تقديم فقرة أو فقرتين ، ثم يطرح سؤالا له علاقة بالفقرة المعطاة ، تليه عدة إجابات ، وعلى المتعلم اختيار الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة ، فإذا كانت الاستجابة صحيحة يوجه المتعلم إلى إطار آخر ، أم إذا كانت خاطئة فيوجه إلى إطار فرعي علاجي وهكذا .
نانا- عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
رد: البرمجة الخطية والمتشعبة
يبدو لي أن البرمجة التشعبية بالنسبة للسلوكيين هي كما تشيرين إليه تشعبية من أجل العلاج، و لكن في الأساس هي برمجة خطية، لأن المتعلم الذي لا يخطء يسير في خط مستقيم و لا يتشعب.
البرمجة التشعبية بالنسبة للمجاليين هي البرمجة التي تمكن المتعلم من معاينة كل عناصر بيئته، و المشكل الذي يواجهه هو الذي يوجهه للعنصر المفيد. البرمجة المتشعبية هي في النهاية الشبكة العالمية المتنامية للمعلومة.
علوم التربية :: تصنيف المساهمات :: المعلوماتية و التربية :: الوسائط التكنولوجية في الإتصال البيداغوجي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
» مجالات تأثير وسائل الإعلام
» أهداف وسائل الإعلام
» أهم وسائل الإعلام
» أهم وسائل الإتصال
» أشكال الإتصال
» عناصر الإتصال
» التعلم الفردي
» التعلم التعاوني
» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
» الارشاد و التوجيه
» الاعلام و الاتصال
» سيكولوجية العلاقات العامة
» مفهوم التواصل و ضوابطه