المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

تقويم عملية التعلم عند المعاقين سمعيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقويم عملية التعلم عند المعاقين سمعيا

مُساهمة من طرف nassima houda في الجمعة مارس 16, 2012 11:17 pm

لم يكن من الملائم أن تجمد طرق التربية والتعليم وألاينالها التغيير بل كان لابد لها من أن تخضع للتطور,ذلك التطور الذي خضعت له الحياة بأسرها هذا ولئن كانت التربية والتعلم الحديث قد امتاز شئ فإنه امتاز بميزة واحدة وهذه الميزة هي أنها أصبحت تدور حول الطفل بعد أن كان الطفل يدور حولها ,هذا وقد أصبح المعلم الحديث بدل أن يرسم ويحدد ما يجب على الأطفال أن يتعلموه نجد أنهفي شيء من الأنات والترفق يعمل على ملاحظةالطفل ملاحظة دقيقة ويحاول أيضا أن يدرس دوافعه وميوله و قواه و مواطن ضعفه و قوته وينتهز الفرص للعمل على مساعدته على النمو في الوقت المناسب ,وهذا ما يعرف بالمقاربة للكفاءات الذي جاء من أجل حل المشكلات ,كما نجد أن مدارس صغار الصم يصلح لها هذا النظام أكثر من المدارس العادية لأن من شروط هذه المقاربة أن يكون عدد التلاميذ في القسم لا يتجاوز عشرة تلاميذ وذلك من أجل تطبيق الطريقة وهي القيام بمعالجة جميع الصعوبات المشاكل التي يتعرض لها كل تلميذ وهذا الشرط نجدة ملائم لتلاميذ الصم على العكس من التلاميذ العاديين المتواجدين في المدارس العادية الذي قد يبلغ عددهم أكثر من عشرون تلميذ بحيث يصعب على المعلم اتباع طريقة مقاربة حل المشكلات ولهذا نجد أن هذا النظام الجديد لقد جاء بمنهج جديد ومحتوى جديد لكن طريقة التدريس القديمة لا تزال على حالها أي التعليم وليس التعلم ,ولهذا يجب أن تشغل في مدرسة صغار الصم فرصتها من هذا النظام العلاجي وهذا بعد توعية المعلميين بأهمية هذا النظام مثل هؤلاء الأطفال أي مساعدة كل تلميذ أصم على حد من أجل الرقي به وهذا بعد تذليل الصعوبات التعليمية المتنوعة الخاصة بكل تلميذ اصم ,وهذه المسؤولية ليست على عاتق المعلمين فقط فهي عمل جماعي وذلك بمساعدة النفسانيين وكذا التربويين والمربيين.........الخ
و أخيرا يمكن أن نقول بأنه يجب ألا نتمسك بمبادئنا وتقاليدنا ونظرياتنا القديمة وألا تسيطر علينا النظريات الحديثة ,كما يجب ألانسرع أو نتباطأ في تغيير معتقداتنا بل نسلك طريقا وسطا ونكون حازمين في تقبل هذه الأراء ,أي إذا كنا نحن في السابق إتبعنا النظرية السلوكية في التعليم أي القائمة على مبدأين هما (مثير_إستجابة),حان الوقت أن نغير هذه النظرية بما يتطلبه النظام الجديد (المقاربة بالكفاءات) والذي نجد أن النظرية المعرفية أقرب نظرية له والتي ترى أن التلميذ هو وحده الذي يمكن ان يحصل على المعرفة مادام أكرمه الله بالعقل وبالتالي يصبح المعلم مجرد موجه,فمن العيب أن نتبع منهاج ومحتوى الطريقة التي جاءت بها النظرية المعرفية وعند التطبيق وعند الوصول إلى طريقة التدريس نتبع النظرية السلوكية (المعلم يعطي المعلومة والتلميذ يستقبلها) أي (مثير_إستجابة_تعزيز)،هذا الخلط بالتأكيد سيؤدي إلى ذبذة في المنظومة التربوية التعليمية. (كتبت هذا الموضوع حسب بعض المراجع وحسب خلفيتي التعلمية فإذا وجدتم فيه اي نقد أفيدونا جزاكم الله خيرا)

nassima houda

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقويم عملية التعلم عند المعاقين سمعيا

مُساهمة من طرف mimi 2007 في الجمعة مارس 23, 2012 2:50 am

شكرا على الاقتراح يا نسيمة
صحيح ما ذكرتيه و الامر المحير النظام التربوي تم اصلاحه و من المفروض ان يكون تعليم المقاربة بالكفاءات هو المطبق لكن للاسف ما زالت التعليم التقليدي هو المسيطر لان الجزائر تقلد و فقط دون توفير الامكانيات الازمة لهذا الاصلاح من مؤطرين و معلمين ذات كفتءات و الشيء الذي نتاسف عليه هو انه اغلب المعلمين لا يعرفون معنى تعلم المقاربة بالكفاءات كما قلتي مازال المعلم يعطي المعلومة و التلميذ يتلقاها و بالتالي هذه الطريقة تعيق التلميذ من البحث و حب الاستطلاع بالرغم من ان البرنامج الجديد يتطلب بحثا واسعا من طرف التلميذ و المعلم يكون موجها له
ان شاء الله تاخذ وزارة التربية و التعليم هذه النقطة بعين الاعتبار لانو يوجد عدد كبير من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم و ان شاء الله يطبق على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة
و شكرا

mimi 2007

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على عملية تقويم التعلم عند المعاقين سمعيا

مُساهمة من طرف nassima houda في السبت مارس 24, 2012 11:03 pm

شكرا يا ميمي على إهتمامك بالموضوع وحفظك الله وجعلنا دائما نستفيد ونفيد بعضا البعض

nassima houda

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقويم عملية التعلم عند المعاقين سمعيا

مُساهمة من طرف mimi 2007 في الأحد مارس 25, 2012 2:19 pm



عدل سابقا من قبل mimi 2007 في الإثنين مارس 26, 2012 4:57 pm عدل 1 مرات

mimi 2007

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقويم عملية التعلم عند المعاقين سمعيا

مُساهمة من طرف nassima houda في الإثنين مارس 26, 2012 3:21 pm

أهلا وسهلا بكي في المنتدى باتوفيق إنشاء الله

nassima houda

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى