التعليم الإلكتروني, هو أحد الوسائل التعليمية التي تعتمد على الوسائط الالكترونية لإتاحة المعرفة للذين ينتشرون خارج القاعات الدراسية. و يشار إليه باللغة الإنجليزية بالمصطلح Electronic Learning أو E-learning .
وخلال العقد الماضي كان هناك ثورة ضخمة في تطبيقات الحاسب التعليمي ولا يزال استخدام الحاسب في مجال التعليم في بداياته وتزداد يوماً بعد يوم، بل ويأخذ أشكالا عدة فمن استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية إلى استخدام الإنترنت في التعليم وأخيراً ظهر مفهوم ” التعليم الإلكتروني ” الذي يعتمد على التقنية لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة جيدة و فعالة .

مراحل تطور التعليم الإلكتروني

عصر التعليم التقليدي Instruction-ledtrainingt ما قبل 1983

عصر الوسائط المتعددة Multimedia Era 1984-1993

الموجة الأولى من التعليم الإلكتروني First Wave of E-Learning 1994-1999

الموجة الثانية من التعليم الإلكتروني Second Wave of E-Learning 2000-2005

الموجة الثالثة من التعليم الإلكتروني Third Wave of E-Learning M-Learning 2006




ما هو التعليم الإلكتروني ؟
التعليم الإلكتروني هو شكل من أشكال التعليم عن بعد, و يمكن تعريفه بأنه :- ” طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسب و الشبكات و الوسائط المتعددة و الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت و أقل تكلفة و بصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية و ضبطها و قياس و تقييم أداء المتعلمين ”.
وتشتمل خطوات التحول نحو التعليم الالكتروني للمقرر على خطوات إعداد المحتوى التعليمي و تحديد خطة المحاضرات و تحديد مجموعات الطلاب المتلقية للتعليم الالكتروني و إدارة العملية التعليمية و تقويم الطلاب .



أهمية التعليم الإلكتروني:


بالنسبة للمتعلم:
تقديم فرص التعلم للطالب وهو ما يتوافق مع الفلسفات التربوية الحديثة ونظريات التعلم الجادة.
إتاحة فرصة كبيرة للتعرف على مصادر متنوعة من المعلومات بأشكال مختلفة .
تساعد على إذابة الفروق الفردية بين المتعلمين أو تقليلها.



بالنسبة للمعلم:
توفير وقت المعلم خصوصا مع تزايد مهامه وأدواره ، ومن ثم فإن التعليم الالكتروني يساعده على جمع معلوماته ، بل ويقدم له عددا من مخططات التدريس الجاهزة التي تساعده على توفير وقته لمتابعة أعمال طلابه .
تقديم الدعم المعلوماتي التقني ، فالمعلم بحاجة دائمة لتطوير معلوماته والاطلاع على الجديد في تخصصه.
تنوع مصادره التي تؤكد نجاح عمليات التدريس.


مميزات التعليم الإلكتروني:.

مشاركة الطلبة فى العاب تفاعلية تعمل على استكمال عناصر الذكاء المختلفة لدى الطالب.
مساعدة الطلبة على قراءة ما يحبونه من قصص وروايات وإصدارات ادبية متنوعة .
يوفر الخصوصية للتعلم.
كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وتعزيز التعلم الذاتي والتفاعل مع المتعلمين الاخرين وسهولة تبادل المعلومات فيما بينهم. توفير فرص التعليم العالي للأفراد الذين لم تتاح لهم الفرصة نتيجة لظروف اجتماعية او اقتصادية أو جغرافية.
سعة أفق ومدارك الطلاب من خلال تنوع مصادر المعلومات.
خفض تكلفة التعليم وجعله في متناول كل فرد من افراد المجتمع بما يتناسب وقدراته، ويتماشى مع استعداداته.
تزويد المتعلمين بالمعلومات وامكانية الحصول عليها في الزمان والمكان المرغوبين من قبلهم وتكرارها دون ملل او تعب، مع سهولة التدخل في المادة العلمية وتخزينها.
الإسهام في تلبية احتياجات سوق العمل بتوفير الكفاءات المدربة.

فوائد التعليم الإلكتروني:.
تحقيق الأهداف التعليمية بكفايات عالية وأختصار في الوقت والجهد.
تحقيق التعلم بطرق تناسب خصائص التعلم وإختصار في الوقت والجهد.
توفير مصادر ثرية للمعلومات يمكن الوصول إليها في وقت قصير.
يحفز المتعلم في مهارات التعلم الذاتي والاعتماد على نفسه في اكتساب الخبرات والمعارف واكسابه أدوات التعلم الفعالة 0
يكسب التعليم الالكتروني الدافعية للمعلم والمتعلم في مواكبة العصر والتقدم المستمر في التكنولوجيا والعلوم والتواصل مع المستجدات في شتى المجالات
يتناسب مع معطيات العصر فهو الأسلوب الأمثل لتهيئة جيل المستقبل للحياة العلمية والعملية .



متطلبات التعليم الإلكتروني:

لكي ينجح التعليم الالكتروني فانه يحتاج لمتطلبات وشروط ضرورية، ومنها:
متطلبات تقنية : بنية تحتية تكنولوجية، سعة نطاق عالية، خادم قوي و برمجيات خاصة مثل برمجيات إدارة التعليم (LMS). وبعضها تنظيمي وإداري، من أبنية وأنظمة وإدارة عصرية.
متطلبات بشرية : من خبراء يتحكمون بكل النظام، وتدريب خاص للمحاضرين وللطلبة المشمولين بالنظام.



مكونات التعليم الإلكتروني:


التعلم المتزامن (الفصل الافتراضى Virtual Classroom ]
المشاركة فى التطبيقات
تسجيل الحصة
التغذية الراجعة الفورية
التفاعل المباشر بين المعلم والمتعلمين
حضور الحصص حسب الطلب دون أية عوائق زمانية او مكانية
محتوى تفاعلى للحصة
التحاور الصوتى و النصى المباشر


التعلم الذاتى Self-Based E-Learning]
التعلم الذاتى فى أى وقت ومن أى مكان
التفاعل الغير متزامن فى أى وقت ومن أى مكان
البحث المباشر والحصول على المواد العلمية ومصادر المعرفة
إعادة استخدام المادة العلمية دون أية عوائق
إعداد مسارات تعليمية خاصة
التقويم الذاتى المستمر



إعداد المقرر الإلكتروني:

وحدة التعليم الإلكتروني هي إحدي وحدات مركز تطوير الأداء الجامعي وتقوم الوحدة بدعم أنشطة التعليم الإلكتروني والتدريب والتدريس باستخدام التقنيات الحديثة من خلال الشبكة العالمية للمعلومات حيث تقدم المقررات الإلكترونية من خلال نظم إدارة التعلم وهي عبارة عن برنامج Software وسنتعرف عليها و شرح أحد برامج نظم إدارة التعلم الشهيرة وهو برنامج Moodle.


استخدام المقررات الإلكترونية:

يجب أن تتوافر لدي الطالب الذي يريد الحصول علي التعليم بصورة إلكترونية مهارات إستخدام الحاسب الآلي و الإنترنت .



التعليم الالكتروني في التعليم العالي:

تحويل التعليم إلى تعلم .
مراعاة الفروق الفردية والسماح للمتعلم بالخطو الذاتي بما يتفق مع إمكانياته ورغباته وميوله .
سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية .
إتاحة المجال بشكل أوسع للراغبين في التعليم العالي .

التخطيط للتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالى:

توفير البنية الأساسية،بما في ذلك شبكة مترابطة من الكمبيوترات، وتواصل إلكتروني مستمر وعلى نطاق واسع وتزويد الطالب والمعلم بعدد مناسب من الكمبيوترات بالإضافة إلى استخدام الأجهزة الذكية وتوفير الدعم التقني المتواصل

توفير نظم الإدارة والتواصل، بما في ذلك نظم لإدارة البيئة التعليمية والمحتوى التفاعلي الالكتروني، ونظم الإدارة التعليمية المفعلة والمدمجة مع البيئة التعليمية.

توفير مصادر التعليم والتعلم الإلكترونية، بما في ذلك بناء معايير مناهج مخصصة لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات وتوفير المحتوى التفاعلي الذي يستهدف مهارات التعلم العليا وحل المشكلات، بالإضافة إلى توفر المكتبة الالكترونية بشكل فعال بحيث يصب الاستخدام في صلب العملية التعليمية.

توفير التطوير المهني للمعلم بما في ذلك اكتسابه لمهارات التعليم الالكتروني كجزء من المعايير المهنية للمعلم. بحيث تشمل هذه المهارات القدرة على تصميم خطط درس للتعلم الالكتروني المدمج وتنفيذ طرق تدريس مبتكرة تحقق الأهداف التعليمية لمعايير المناهج

تنمية مهارات القيادة والتخطيط للتعليم الإلكتروني وذلك بالعمل مع القيادات المسئولة عن التعليم لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة تغيير أساسية في مجال التعليم والتدريب، ذلك أن التخطيط يساعدها في عملية اتخاذ القرارات السليمة ورصد مؤشرات التقدم المحرز وتحقيق الأهداف التربوية.


الخطوات المتبعة لإدخال التعليم الإلكتروني بالتعليم العالي:

تعيين فريق عمل للقيام بعملية التخطيط، ويشمل الخبراء فى التعلم الإلكتروني، تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تصميم المقررات وإنتاجها، المناهج وطرق التدريس، علم النفس التعليمي، اقتصاديات وإدارة التعليم، التقويم التعليمي، بعض المعلمين المتميزين وأولياء الأمور.
تحديد الفئة المستهدفة من التعلم الإلكتروني.
تحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية للفئة المستهدفة وللمؤسسة التعليمية.
تحديد أهداف التعلم الإلكتروني بناء على تقدير الاحتياجات.
اختيار صيغة أو نموذج التعلم الإلكتروني المناسب للتطبيق فى المؤسسة التعليمية.
تحديد تقنيات التعلم الإلكتروني المناسبة: (الحاسوب وبرمجياته المخزنة على وسائط التخزين: الأقراص المدمجة CD، اسطوانات الفيديو DVD، القرص الصلب Hard Disk، أو الشبكات Networks : محلية LAN ، انترنت Internet ، شبكة عنكبوتيه Web )[/size]