المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

موضوعات ترتبط بتكنولوجيا التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: موضوعات ترتبط بتكنولوجيا التعليم

مُساهمة من طرف تكنولوجية في الأربعاء أكتوبر 28, 2009 4:20 pm

مساء الخير للجميع   راضـــية  انا اريد مناقشة  المواضيع  معك  ان كنتي  على  المنتدى  لقد اتطلعت على المواضيع التي تخصك  

تكنولوجية

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد عل الموضوع

مُساهمة من طرف راضية في الأربعاء أكتوبر 28, 2009 2:02 pm

شكرا ياتكنولوجيا على الموضوع الذي شمل اكثر من جانب اردنا فقط لو اضقتي اسم الكاتب للموضوع فيما يخص التصنيفات اريد ان اناقش تعريف التكنولوجيا هناك اكيد تعريفات متنوعة لتكنولوجيا وكل تعريف يركز على وجهة نظر معينة ووقد تم تصنيف التعريفات من طرف الباحثين الى ثلاثة اساسية يمكن من خلالها ان نصنف التعريف مهما كا ن وهي: تعريف التكنولوجيا كعمليات اي ان التكنولوجيا هي انماط التفكير التي ادت الى وجود الشيئ
وتعريف التكنولوجيا كنوانتج وهنا يكون التركيز عى ما هو ملموس اي المستحدث
وتعريف التكنولوجيا كنظام اي الاثنين معا
فهناك من يركز على التعريف الاول وهناك من يركز على التعريف الثاني ولكن النظرة الشاملة تاخذ بالتعريفين كما ان التعريف يختلف بختلاف المجال المطبقة فيه .

راضية

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موضوعات ترتبط بتكنولوجيا التعليم

مُساهمة من طرف يوسف قادري في الإثنين أكتوبر 26, 2009 3:48 am

ما شاء الله عليك يا تكنولوجية.
نقاط، لا حشو.
يمكن مناقشة كل نقطة و اثرائها أو التخلي عنها إذا ثبت تفنيدها

المنتدى يوفر فضاءا متميزا لقياس مدى صحة طروحاتنا قبل نشرها بشكلها النهائي

طرح يقابله نقيض الطرح (لمن تفضل بمناقشة الموضوع) ثم على صاحب الطرح أن يكون صريحا مع نفسه و لا يتشبث بالأوثان الفكرية إن ثبت أنها أوثان، أي باطل، و ثبت تفنيدها بالمنطق أو دليل إمبيريقي، ميداني، محسوس، منشور، ذو مصدقية.

المنتدى فرصة ثمينة للقيام بعملية التجريب (مناقشة الأفكار و الفرضيات و قياس مدى صحتها) و هي الخطوة الأساسية في المنهج التجريبي قبل التعميم و التنبؤ. المنهج التجريبي بهذه الصيغة (موضوع أو ملاحة ظاهرة من زاوية ما، ثم تفسير أو افتراضه بالمنطق قبل معاينة الحقائق الميدانية و إن كانت ردود فعل الغير)

المنتدى فرصة ثمينة لقياس مدى صحة الحلول التي نراها للمشاكل المشخصة، قياس قبل التبني، عن دراية، لمشروع إصلاح مشكل، إن كانت اهتماماتنا تندرج في إطار الدراسات التطبيقية. (المناقشة عبارة قياس بعد تشخيص للمشكل و اقتراح لحلول بديلة، محتملة النجاعة. هي طروحات. طرح، قياس، تبني، هم خطوات متتالية لمنهج تجريبي في طار الدراسات التطبيقية وفق مقاربة حل المشكل.

كلا من الموقفين المذكورين في الفقرتين أعلاه يعبران عن منطق جدلي و هو منهج علمي بمعناه الواسع.

ملاحظة بعد تجربة

(لا بد علي، قبل النقر على زر ارسل المساهمة، أن أنسخ ما كتبته هنا ليبقى في ذاكرة الحاسوب حتى يمكنني إلصاقه من جديد - في واجهة الكتابة- في حالة وقوع انقطار في الإتصال دون دراية بذلك)
avatar
يوسف قادري
Admin

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
الموقع : www.ykadri.ahlamontada.net

http://ykadri.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعات ترتبط بتكنولوجيا التعليم

مُساهمة من طرف تكنولوجية في الأحد أكتوبر 25, 2009 12:35 am

مقدمة:
تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض العلمية بطريقة منظمة .

أو : المهارة في فن التدريس:
------------------------------

هي : أكثر من التطور العلمي – أكثر من الإنجاز الهندسي – أكبر من القوى الميكانيكية .. فهي مجموعة الوسائل والأدوات التي يمكن أن تضيف لحياة الإنسان .
وهي القوة المؤدية إلى الاختراعات ، وهي المهارات والأجهزة والطرق.

* ويظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد الأساليب الحديثة فقط من العملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة – ومعامل – ودوائر تليفزيونية مغلقة – وحاسب آلي – وأقمار صناعية – واستراتيجيات تدريسية ،تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي.

* إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءًعلى أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم .
وهي بمعناها الشامل تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة .

* وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنى اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة ، وتستخدم كل الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم .

* ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاًمتبادلاً .


تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم:
المرحلة الأولى : التعليم المرئي – التعليم المرئي والمسموع – التعليم عن طريق جميع الحواس .

المرحلة الثانية : الوسائل التعليمية معينات للتدريس.

المرحلة الثالثة : الوسائل التعليمية وسيط بين المعلم (المرسل)والمتعلم ( المستقبل).

المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة التعليم .

الموضوع الثاني :-
الاتصال : إدخال مفهوم الاتصال لابراز مفهوم تكنولوجيا التعليم .
أهداف عملية الاتصال :
-1 نقل عادات العمل والتفكير من جيل إلى آخر .
2 -دوام المجتمع .
3 -تلازم الحياة الاجتماعية مع الاتصال.

** هدف الاتصال من وجهة نظر المرسل : نقل فكرة – الاعلام –التعليم – الاقناع – الترفيه .

** هدف الاتصال من وجهة نظر المستقبل : الفهم – التعلم – الاستمتاع – اكتساب معلومات جديدة .

** عناصر الاتصال :
1 – المرسل .2 – المستقبل. 3 – الرسالة.
4 – قناة الاتصال - 5 بيئة الاتصال .

الموضوع الثالث:-

العوامل التي تؤثر على فعَّالية الاتصال:-
** عوامل تتعلق بالمرسل .
** عوامل تتعلق بالمستقبل .
** عوامل تتعلق بالرسالة .
** عوامل تتعلق بالوسيلة.
نماذج مختارة لعملية الاتصال:
* نموذج شاتون وويفر
عناصره : مصدر – مرسل – اشارة مع ضوضاء – مستقبل ثم هدف
* نموذج برلو

الموضوع الرابع :-
أهمية تكنولوجيا التعليم :-
قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .


أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :
- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .
- الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.
- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .
- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .
- بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه .

ثانياً : دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة :
يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً :
** الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق :
* استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة .
* الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفيزيونية .
* البحث العلمي .
** الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق :
* الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة .
* تغيير دور المعلم في التعليم .
* تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم .
** الارتفاع بنوعية المعلم ، ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة ، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي .

ثالثاً : دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم :
من تلك المشكلات :
* انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ .
* مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية .
* نقص أعضاء هيئة التدريس ، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية ، والأقمار الصناعية .

الموضوع الخامس:-
اختيار الوسائل التعليمية
أسس اختيارالوسائل التعليمية :
(1) مناسبة الوسيلة للأهداف التعليمية : ينبغي مواءمةالوسيلة للهدف المتطلب التحقيق .
(2) ملاءمة الوسيلة لخصائص المتعلمين : كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية وارتباطها بخبرات التلاميذ السابقة، ومناسبتها لقدراتهم العقلية والمعرفية .
(3) صدق المعلومات : ينبغي أن تكون المعلومات التي تقدمها الوسيلة صادقة ومطابقة للواقع ، وأن تُعطي صورة متكاملة عن الموضوع .
(4) مناسبتها للمحتوى : تسهم عملية تحديد ووصف محتوى الدرس في كيفيةاختيار الوسيلة التعليمية الملاءمة لذلك المحتوى .
(5) اقتصادية : بمعنى أنهاينبغي أن تكون غير مكلفة ، والعائد التربوي منها مناسب لتكلفتها .
(6) إمكانيةاستخدامها مرات متعددة : يجب أن تتميز الوسيلة بإمكانية استخدامها أكثر من مرة .
بالإضافة إلى : المتانة في الصنع ، ومراعاة السمة الفنية ، وتحديد الأجهزةالمتاحة ، ومناسبتها للتطور العلمي والتكنولوجي ، وتعرُّف خصائصها ، وإمكانية زيادةقدرة المتعلم على التأمل والملاحظة من خلالها ، وأن تكون سهلة التعديل أو التغييربما يتناسب وطبيعة الموضوع .
الموضوع السادس:-
تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية :-
أهمية إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة :
تنمي لدى التلميذ المهارة الفنية واليدوية – تزيد من قدرة التلميذ على التفكير – قليلة التكلفة – ربط بيئة التلميذ بمحتوى التعلم – مشاركة التلميذ – تبيان أهمية البيئة كمصدر للوسيلة التعليمية .

التخطيط لإعداد وإنتاج وسائل تعليمية :
ينبغي أن يأخذ المعلم في اعتباره مجموعة خطوات يتبعها عند إنتاج وسيلة تعليمية من *خامات البيئة :
تحليل محتوى المقرر – حصر الوسائل التعليمية في المدرسة – تعرف الخامات والمستهلكات – تعرف كيفية استخدام الأدوات لإنتاج الوسيلة – عمل تصميمات للوسائل والخطو في ضوئها – عرض التصميمات على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم – توفير مكان مجهز لعملية الإنتاج – تنفيذ الوسيلة – تجريب الوسيلة قبل عملية الاستخدام .

*دور المعلم في إنتاج الوسائل التعليمية:
على المعلم أن يقوم بالأدوار التالية عند إنتاج الوسائل التعليمية :
* إجراء دراسة تحليلية متأنية للمنهج الذي يقوم بتدريسه .
* تحديد الأهداف التي من أجلها سيتم إنتاج وسيلة ما .
* دراسة متأنية متكاملة عن خصائص التلاميذ .
* إدراك المعلم في بداية الأمر أن عملية إعداد الوسائل التعليمية تتطلب في البداية عملية التصميم .
* تعرف الإمكانات والخامات المتاحة في بيئة التلميذ .
*
الاستعانة بآراء الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم عند إنتاج الوسيلة .

الأسس النفسية والتربوية لإعداد الوسيلة التعليمية :
------------------------------------
تحديد الأهداف التربوية – مراعاة ارتباط الوسيلة بالمنهج – مراعاة خصائص المتعلم – مراعاة خصائص المدرس – تجريب الوسيلة – توفير المُناخ المناسب لاستخدام الوسيلة – عدم ازدحام الدرس بالوسائل – تقويم الوسيلة – استمرارية الوسيلة .

الموضوع السابع:-
خطة لكيفية استخدام الوسائل التعليمية

الحاجة إلى استخدام الوسائل التعليمية:
من الأسباب أو الدوافع التي تدعو إلى استخدام الوسائل التعليمية بغرفة مناهل المعرفة ما يلي :
(1) زيادة أعداد التلاميذ في المراحل التعليمية .
(2) زيادة معدلات القبول وبخاصة في المراحل الابتدائية .
(3) زيادة متوسط عدد التلاميذ لكل مدرس .
(4) المعلم لا يزال المصدر الرئيسي للمعرفة .
(5) زيادة تكلفة التلميذ في المراحل المختلفة .

ومن نتائج الدراسات في هذا الصدد :
* التعليم لا يتم إلا من خلال نشاط ذاتي للمتعلم لاكتساب المعرفة .
* لا يقتصر تحقيق الأهداف التربوية على المعلم والكتاب المدرسي فقط .
* وجود وسائل تعليمية متنوعة تحقق الأهداف التربوية كالحاسب الآلي ، والدوائر التلفزيونية ، والأجهزة التعليمية الأخرى .
* كثرة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في العصر الحالي .
* ظهور مفهوم التعلم الذاتي Self Learning كضرورة لكل متعلم .

فوائد استخدام الوسائل التعليمية :
* توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية .
* إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر .
* حث التلاميذ على النشاط والإيجابية .
* تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة .
* بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً .
* تعاون التلاميذ على التفكير المنظم .
* توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع (بعد الزمان والمكان وصغر الحجم أو كبره .
* علاج الفروق الفردية Individual Differences بين التلاميذ .
* علاج الكثير من صعوبات التعلم .

أهمية تكنولوجيا التعليم تتأكد على مستويين رئيسيين يسمحان للمهتمين بالتربية من عملية التطوير ، وهما :
** الاهتمام بالتكنولوجيا على مستوى تخطيط وتطوير المناهج الدراسية .
** الانتقال بالتكنولوجيا من فن التصميم إلى الاستراتيجية في التعليم والتعلم.
ومن هنا كانت حتمية التطوير والتطوير تستدعي بالضرورة الأخذ بتكاملية الأمور التي تنادي باتباع أسلوب النظم أو مدخل النظم System Approach في تطوير مناهج التعليم .

تكنولوجية

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى