المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

التعليم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصّة

مُساهمة من طرف nawal في الأحد يونيو 24, 2012 4:21 am

التعليم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصّة
تاريخ العدد 28-MAR-2012
بقلم م. ايمان فضل


مقدمة:

لقد فُتحت آمالاً وتطلعات نحو المستقبل المشرق والمضيء لذوي الاحتياجات الخاصة والتي أصبح الحاسب الآلي فيها التقنية الحديثة لمواكبة هذا التطور الملحوظ ، ومن أجل ذلك فنحن الآن مطالبون بأن نسخّر طاقاتنا وجهدنا في سبيل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التعامل مع هذه التقنية الحديثة لأهداف عديدة تعود عليهم بالنفع وتجعلهم مبدعين ومتألقين في التعامل مع أسرار هذه التقنيات.

الهدف من استخدام التعليم الالكتروني لذوي الحاجات الخاصة

1- الحصول على المعارف والحقائق والمفاهيم العلمية : في مجال الحاسب وتقنية المعلومات المرتبطة بحياة الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال تعريفه بمكوناته وبرمجياته المختلفة والتعرف على جوانب تقنية المعلوماتوالاتصالات المتعلقة بالحاسب .

2- تدريب ذوي الاحتياجاتالخاصة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم العلمية والاستفادة من الحاسب الآلي لزيادة الإنتاجية الفردية وكوسيلة تعليمية في التطبيقات المختلفة.ويتحقق ذلك على سبيلالمثال عن طريق برمجيات معدة خصيصاً لهم إضافة إلى البرمجيات الشائعة مثل معالجة النصوص وبرامج الرسم وتصميم وإعداد الشرائح والعروض وإنشاء صفحات ومواقع بالإنترنت والتعامل مع البرمجيات التعليمية.

3- تنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصا الإبداعية ومساعدتهم على التفكيرالاستقرائي والاستنباطي وتنمية قدراتهم العقلية .

4- مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على اكتساب الميول الايجابي والهادف نحو تقنية المعلومات بصفة عامة وإزالة الرهبة لديهم نحوالحاسب واستخداماته.وتحقيق ذلك عن طريق التشجيع على متابعة تطورهم التقني والقراءة العلمية المستمرة وإشباع الهوايات وشغل أوقات الفراغ بما يناسبهم من تقنية الحاسب كالألعاب التعليمية المفيدة أو الموسوعات الثقافية .

5- استخدام الحاسب الآلي كوسيلة مساعدة في شرح الدروس المقررة ويتحقق ذلك عن طريق استعراض البرامج التعليمية المختلفة والتي لها صلة وثيقة في المواد الدراسية المختلفة

إن استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية للمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة أصبح مهماً جدا.وأهمية هذا الاستخدام تعليم هؤلاء الأفراد يحتاج إلى أسلوب مشوق وجذاب وهو ما نستطيع أن نفعله عن طريق الحاسب .

1- التواصل الاجتماعي للمتدرب المعوق عن طريق الكمبيوتر .

2. الكم الهائل من المعلومات المقدمة للمعوق .

3. الكمبيوتر الذي يتمتع بطريقة جذابة وسريعة ومتحركة قادرة على جذب انتباه الطفل المعوق .

4. الكمبيوتر مهنة راقية تلائم المعوقين .

5. الكمبيوتر يضمن للمعوق التعليم المستمر طوال الحياة .

6. أكثر ترتيب وتنظيم مما يساهم في سهولة استرجاع المعلومة عند الطفل كما يساعد فيزيادة ثقة الطفل بنفسه وتكوين صوره ايجابيه عن ذاته .

وفيما يلي وصف لبعض برامج وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل على مساعدة الأطفال الذين يعانون من المشكلات اللغوية وخاصة الأطفالالمعوقين ذهنياً , على التعلم وتنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية وهي :

1- برنامج التنمية الفكرية للمعوقين ذهنياً

أعد هذا البرنامج من قبل الباحث المهندس نبيل عيد لتنمية وتعزيز وتطوير مهارات الطفل العقلية باستخدام التعليم الالكتروني المتدرج بأسلوب جذاب وشيق وفق مراحل ودروس مخصصة ومجزأة في تنمية المهارات وتطوير القدرات الذهنية

2- كمبيوتر كيرزويل الناطق

أنتجت شركة كيروزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الكمبيوتر والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة , ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدد كبيرمن الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى , وهي الطريقة المكتوبة , والثانية الطريقة المنطوقة , ما يصلح لهذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذي لايستطيعون استعمال نظام المعلومات الرمزي , وذلك باستعمالهم لأدوات النقاط سريعةلنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز.

3- برنامج شركة صخر العربية " نظام إبصار " للمكفوفين

إبصار حل متكامل لضعاف وفاقدي البصر. وهو يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل إبصار على مساعدة فاقدي البصر على قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد. كما يساعدهم كذلك على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.

ويساعد هذا الحل المتكامل فاقدي البصر على استخدام الإنترنتوقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر. كما يسمح إبصار لفاقدي البصر بإمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي. ويتضمن إبصار نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح. فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح لاستخدامها في التحكم الكامل بنظام إبصار عبارة عن قارئ شاشة قوي؛ يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليمكن المستخدم من التعامل مع كل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف.

4- برنامج هال للمكفوفين

ويعبر استخدام الحاسب لدى المعوقين بصرياً من أهم وسائل التعليم الحديثة نظراً لسهولة التحكم بإدخال المعلومات من خلال:

- لوحة المفاتيح.

- آلة كاتبة برايل.

- ميكروفون.

وإخراج المعلومات عن طريق: طابعة برايل- مكبرات صوتية

5- جهاز الـ ( Palometer )

طور هذا الجهاز في مركز برمنجهام الطبي في جامعة الاباما في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الدكتور فلتشر , وقد صمم هذا الجهاز لمساعدة الأطفال الصم على التدريب الكلامي .

6- كمبيوتر اومنيكم ( Omnicom )

يعتبر هذا الجهاز منأجهزة الاتصال المتعدد الأغراض , فقد طور هذا الجهاز في مدارس مقاطعة جاكسون بولايةمتشجان الأمريكية في عام 1977 ويستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :

· الاتصال اللغوي .

· استدعاء المعلومات .

· التعبير اللفظي .

· قضاء وقت الفراغ .

ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على ىشاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز

7- جهاز الاتصال المسمى بـ Zygo

يعتبر هذا الجهاز ذا فائدة كبيرة للأشخاص ذوي المشكلات اللغوية في الاتصال كالصم , والشلل الدماغي , المعاقون عقلياً , ولهذا الجهاز عدد من لوحات الاتصال تستخدم في نظام إدخال المعلومات ومن ثم تحويلها إلى لغة منطوقة .

8- جهاز نطق الأصوات المسمى TRS-80

صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي , ويطلب من مستعمل هذا الجهازأن يدخل المعلومات المراد التعبير عنها لفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز , ومنثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .

9- جهاز الكمبيوتر المصغر يسمى باسم : BARD/CARBA

يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع منالبرامج , وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز بوصلة تلفزيون عادي , يهدف إلى تحويلالذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .

10- جهاز التعبير اللفظي Express 1

يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المصغرة التي يمكن حملها , ويمكن لجهاز الكمبيوتر هذا أن يبرمج بإدخال المعلومات فيه بطرق مختلفة , ويتميز بقدرته على تحويل هذه المعلومات إلى أشكال مكتوبة أو منطوقة من خلال الأجهزة المساعدة التيتوصل به , ويمكن للشخص الذي يستعمل الجهاز أن يدخل المعلومات فيه بطريقتين : الأولى , هي طريقة تهجئة الكلمات أو الجمل وكتابتها , أما الثانية , فهي طريقة إدخال الرموز الكلمات وفي كلا الأمرين يكون الناتج منطوقاً ومسموعاً.

11- جهاز تكوين الجمل القصيرة

يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الصوتية والناطقة , وهو مزود بشريطمن الكلمات المخزونة المقننة يتضمن 128 شحنة من الجمل , ويتكون كل منها من كلمة إلىخمس كلمات , وبتجميع هذه الشحنات المختلفة تتكون الجمل الصغيرة المنطوقة ويصدر مثل هذا الصوت على شكل صوت مؤنث أو مذكر أو بصوت طفل .

12- جهاز الاتصال المتعدد الاستعمال

يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي والذي يمكن حمله , ويتضمنلوحة معدنية مقسمة إلى 100 مربع [ 10×10 ] عليها بعض الكلمات أو الرموز أو الصور وذلك من أجل أن تتناسب هذه اللوحات مع حاجات وظروف الأفراد الفردية .ويعمل هذا الجهاز من خلال الإشارة إلى الرمز أو الكلمة أو الصور المطلوبة , ومن ثم تحويل تلك الرموز أو الكلمات أو الصور إلى لغة منطوقة , كما يمكن لهذاالجهاز أن يحتفظ بالكلمات أو الرموز التي يطلب التعبير عنها بلغة مسموعة ليكونجملاً من تلك الكلمات .

13- جهاز الـUnicom

يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة التعليمية المعززة , وفي الوقت نفسه يعتبر أداة للاتصال اللغوي , لقد طورهذا الجهاز من قبل رويل مدير مركز الوسائل الحسية في الولايات المتحدة ويتكون هذاالجهاز من جهاز تلفزيون ولوحة وآلة كاتبة متصلة بالجهاز وآلة إدخال المعلومات فيالجهاز .

14- الجهاز الصوتي اليدوي

يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصالاللغوي النقالة , والذي يعمل على مساعدة الأفراد الصم وذوي المشكلات اللغوية علىالتعبير عن أنفسهم لفظياً بصوت يشبه الصوت الإنساني وقد ظهر هذا الجهاز على نموذجين .

15- جهاز الاتصال المسمى بـ The Tifts Interactive Communication

يعتبر هذاالجهاز من أجهزة الاتصال الإلكترونية والتي تعمل على مساعدة الأفراد المعاقين عقلياً والصم من ذوي المشكلات اللغوية لكي يعبروا عن أنفسهم بواسطة نظام إدخال الكلمات بعد تهجئتها في هذا الجهاز للتحول إلى لغة منطوقة , مسموعة , وقد طور هذاالجهاز في أمريكا عام 1976 .

وفى هذا المقال سنتدرج فكره برنامج التنمية الفكرية للأطفال المتأخرين ذهنياً/ فكرياً

يطبق البرنامج على أطفال ( التوحد - الداون - صعوبات التعلم ).

لمن هذا البرنامج :
البرنامج لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يواجهون صعوبات التعلم يضم البرنامج الخدمات بكافة جوانبها التعليمية والاجتماعية والنفسية والصحية ، وراعينا في هذه الدراسة الإجراءات التربوية التعليمية المتجهة إلى فئات الأطفال الذين يواجهون صعوبات التعلم .
اعتمدت على مجموعة من القوانين التربوية العامة ومعاييرها لتتقاطع مع علوم مختلفة نفسية وتربوية واجتماعية ، وقد تم دراسة هذا البرنامج كتجربة تعليمية أو يمكن أن يكون تجربة شخصية لكل طفل يعاني من صعوبات التعلم ، برنامج مصمم لإظهار الإمكانات العقلية للطفل وفق نظام التجزئة لتجزئة أنواع المساعدات وتبويبها على شكل دروس وتقنيات موجزة حاولت اختصارها قدر الإمكان .


لقد وضعت الأسئلة انطلاقاً من طرائق علم النفس المعروفة وبعد الرجوع إلى الكثير من المختصين والمربين والعاملين في تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بجمعيات ومعاهد الشلل الدماغي هذاالبرنامج موجه إلى الأطفال المصابين بالإعاقة العقلية والذين يعانون من صعوبات التعلم وبطء شديد في التعليم ولكن لديهم قابلية الفهم والإدراك والتمييز بدرجة بسيطة ، كما أن هذا البرنامج موجه إلى أولياء هؤلاء الأطفال والى كافة الأخصائيين العاملين في مجال تنمية المهارات العقلية للطفل المتأخر عقلياً إلى الموجهين التربويين والى كافة العاملين في مراكز الإعاقة بقسم التنمية الفكرية ( الإعاقة العقلية ) .
لقد اعتمدت طرق جديدة وأسلوب جديد للتأهيل وتنمية المهارات العقلية للطفل المصاب بالإعاقة الذهنية راعينا فيه البساطة والسهولة والمرونة في التطبيق حيث تدرجت المعلومات من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد ونظرا لحاجتنا الماسة في تطوير مثل هذه البحوث من أجل تطوير قدرات المعوقين وإكسابهم المعرفة والمهاراتوبالتالي التغلب على ما يسمى بـ ( صعوبات التعليم ) .
الأسس المعتمدة في البرنامج
1- اعتمدت التعليم المختص بعيداً عن الصيغ والقوالب الجامدة ليتماشى تعليمنا مع احتياجات الطفل الخاصة حيث يرتكز هذا التعليم إلى منهاج تنمية المهارات والقدرات التي يتعلمها الطفل المعوق من دون التعليم الأساسي في تلبية احتياجاته الخاصة اعتمدت الأسس الخاصة بالتفكير الإدراكي والتواصل الاجتماعي من خلال التفكير بالصور أولاً وليس الكلمات ومن ثم عرض الأفكار من خلال شاشة الكمبيوتر وتتلخص هذه الأفكار:
- تنمية التعبير عند الطفل واكتساب مفردات محددة .
- تنمية القدرات الحسية .
- اكتساب المعرفة .
- تنمية الربط المنطقي بين الأشياء والذاكرة .
- تنمية قدرة الملاحظة وتجزئة الأشياء
2- اعتمدت الدروس المجزأة والكثيرة التي تُمكن المجرب أو المختص من تحديد عدد الدروس في الجلسة الواحدة للطفل تبعاً لحالته الصحية والنفسية مراعين ومدركين لعملية اختلال النشاط الموجه وضعف المجال الإرادي الذي يتسم به الأطفال ذوو السلوك المرضي.
المنهج التعليمي للبرنامج
يعتمد المنهج التعليمي للبرنامج على النقاط التالية :
· مقارنه المفاهيم
· التركيز والانتباه
· الانتظار والمراقبة
· التحليل والتفكير
· التذكر والإجابة
· إبراز الخصائص المميزة للمتأخرين عقلياً
إضافة إلى كل ما ذكر أوجدت قوانين جديدة أسميتها قوانين تحسين الذاكرة " تطوير الذاكرة قصيرة الأمد إلى ذاكرة طويلة الأمد " يمكن تطبيقها وتعميمها على كافة مراكز الإعاقة في العالم العربي .

الشروط المطلوبة للطفل كي يستخدم هذا البرنامج
1- الأطفال القابلين للتعلم الذين تترواح درجة ذكائهم بين:
75 – 55 في اختبارات وكسلر
72 – 52 في اختبارات ستانفورد بينيه
2- الأطفال القابلين للتدريب والذين تقل نسبة ذكائهم عن:
(55 في اختبارات وكسلر أو أقل)
(52 في اختبارات ستانفورد بينيه) واختبارات الذكاء العام والذين يمكن تصنيفهم بأطفال التأخر العقلي الشديد .ولكن مع مراعاة المجرب المختص اختصار الدروس الصعبة وتقليص زمن التدريب وتكرار الدروس المبسطة بشكل يومي بما يناسب قدرة الطفل على التركيز والتعليم والانتباه .
3- أن يتراوح عمر الطفل بين 4 سنوات – 7 سنوات
فالتدخل المبكر للتعليم من أهم الطرق العلاجية لتنمية المهارات العقلية لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فكلما تلقى الطفل برامج التعليم المخصصة مبكراً من عمر 4-7 سنوات كانت النتيجة المستقبلية أفضل والتطور المعرفي أكثر .
1- أن يكون درجة فقد سمع الطفل تزيد عن 50 ديسيبل في أفضل الأذنين مع استخدام المعينات السمعية .
2- نوع الإعاقة البصرية عند الطفل تتراوح حدة البصر بين 2/10 –4/10 بعد استخدام النظارة باستخدام مقياس سنلن العشري.

ويكون شكل التطبيقات العملية كالأتى :



المراجع:

· http://forum.z4ar.com/f136/t201423.html
· http://www.oujdacity.net/regional-article-12394-ar/regional-article-12394-ar.html
· http://www.flyarb.com/f.asp?t=55090
· http://www.caihand.org/tf.htm#sample
· http://malware-site.www/07c99/

المصدر:http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=269
avatar
nawal

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى