المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

اتجاهات البحث العلمي في الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اتجاهات البحث العلمي في الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني

مُساهمة من طرف nadia helleili في الإثنين أغسطس 27, 2012 7:28 pm

اتجاهات البحث العلمي في الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني

د. مصطفى جودت مصطفى صالح

نشر بمؤتمر الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، مارس 2008

ترجع تسمية الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني أو E Learning 2.0 إلى ستيفينز داونز Stephen Downes والذي عمل بمجلس البحث القومي بمعهد تكنولوجيا المعلومات بكندا. جاء المسمى متأثرا بمصطلح آخر هو الجيل الثاني من الشبكة العنكبوتية Web 2.0 والتي اعتمدت على تطبيقات الشبكات الاجتماعية والتشارك في موارد الشبكة . ويعبر مسمى الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني E Learning 2.0 عن حقبة جديدة من أدوات التعليم الإلكتروني مبنية على التكنولوجيا المستخدمة في الجيل الثاني من الويب Web 2.0.
رغم حداثة مسمى الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني والذي يرجع لنهاية عام 2005 ، إلا أن الدراسات ما لبثت أن ظهرت لمعالجة هذا المسمى وتراوحت تلك الدراسات بين دراسات تناولت الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني ككل وسماته وتطبيقاته ، ودراسات تناولت الجيل الثاني من الويب وأدواتها واستخداماتها في التعليم ، ودراسات تناولت أداة بعينها أو أكثر واختبارها في معالجات تعليمية محددة ، ودراسات قدمت تصورا منهجيا لتوظيف الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني وعددا من المجالات البحثية التي تناولتها الدراسات التي تأثرت بهذا المسمى .
يعمل البحث الحالي على تحليل اتجاهات بحوث الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني ، وذلك بتوظيف أسلوب التحليل الببليومتري Bibliometric Analysis في دراسة الإنتاج الفكري الصادر في مجال الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني في الفترة من يناير 2004 إلى ديسمبر 2007 ، أي أن الدراسة تغطي البحوث التي ظهرت قبل الإعلان الرسمي عن المصطلح بعامين ، والبحوث التي ظهرت بعد ذلك بعامين أيضا. وتعد الدراسات الببليومترية هي أحد أساليب دراسة الإنتاج الفكري مثلها مثل دراسات تحليل المحتوى و دراسات التحليل البعدي. فضلا عن استخدام البحث الحالي لأسلوب تحليل المحتوى في تحليل محتوى عينة من الاستفسارات والتساؤلات البحثية.


مشكلة البحث :
مع زيادة البحوث العلمية والدراسات الأكاديمية التي تناولت الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني وتطبيقاته تظهر حاجة ملحة لتحليل تلك الدراسات لتحديد الاتجاهات البحثية في الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني والاستفادة منها في تحديد اتجاهات الاهتمام البحثي على النطاق العالمي في الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني وتقديم خريطة بحثية مقترحة بناءا على تحليل دراسات الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني.
يجيب البحث الحالي على التساؤلات البحثية التالية :
1. ما مفهوم الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني ؟
2. ما العوامل التي أدت لظهوره ؟
3. ما الإمكانات الجديدة التي أتى بها هذا المفهوم ؟
4. ما أدوات الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني ؟
5. ما اتجاهات البحوث العالمية فيما يتصل بالجيل الثاني من التعليم الإلكتروني؟
6. ما الاهتمامات البحثية للمتخصصين فيما يتصل بالجيل الثاني للتعليم الإلكتروني ؟

أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى تحديد مفهوم الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني ، وإمكاناته وأدواته من جهة. كما يهدف إلي تحديد اتجاهات البحوث العلمية فيما يتصل بالجيل الثاني للتعليم الإلكتروني ويبنى على هذا الهدف عدد من الأهداف الفرعية منها :
1. تحديد مفهوم الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني.
2. تحديد أدوات الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني وكيفية الاستفادة منها.
3. تحديد الاتجاهات الموضوعية لبحوث الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني.
4. دراسة الاهتمامات البحثية للباحثين فيما يتصل بالجيل الثاني للتعليم الإلكتروني.
5. اقتراح عدد من المحاور البحثية في إطار الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني، تتفق مع الاتجاهات العالمية للبحوث هذا الجيل من جهة ، وتلبي استفسارات الباحثين واهتماماتهم من جهة أخرى.


منهج البحث :
استخدم البحث الحالي أسلوبين من أساليب وصف وتحليل الدراسات السابقة هما:
أولا - أسلوب التحليل الببليومتري : ويسمى كذلك بالإحصاءات الببليوجرافية أو الدراسة العددية للإنتاج الفكري في مجال موضوعي محدد، واستخدم الباحث هذا الأسلوب لقياس اتجاهات البحوث العلمية فيما يتصل بالجيل الثاني للتعليم الإلكتروني.
ثانيا - أسلوب تحليل المحتوى : استخدم هذا الأسلوب في تحليل محتوى عينة من الأسئلة والاستفسارات البحثية التي طرحها عددا من الباحثين والمهتمين بالمجال عبر المجموعات الإخبارية على شبكة الإنترنت والمرتبطة بالجيل الثاني للتعليم الإلكتروني .
نتائج الدراسة :
قدمت الدراسة الحالية مؤشرات كمية ونوعية لاتجاهات البحث العلمي في الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني . كما قدمت تحليلا لاهتمامات الباحثين والمتخصصين التربويين بالجيل الثاني للتعليم الإلكتروني وذلك من خلال تحليل محتوى تساؤلاتهم البحثية. وأوصت الدراسة بعدد من المجالات البحثية المقترحة والمبنية على دراسة اتجاهات البحث العلمي واهتمامات الباحثين والمتخصصين.

للإطلاع على البحث كاملا استخدم هذا الرابط






nadia helleili

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى