المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

تفريد التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفريد التعليم

مُساهمة من طرف mlila في السبت سبتمبر 22, 2012 2:55 pm

تفريد التعليم يعني تقديم تعليم يراعي مابين المتعلمين من فروق فردية ويتطلب توفير سلسلة من الأهداف التعليمية السلوكية التي تتصل بهدف نهائي معين. وقد تعددت وتنوعت تعريفات تفريد التعليم من قبل العلماء والباحثين والمهتمين.

إن تفريد التعليم تغيير منهجي يهدف إلى الاهتمام بالفرد المتعلم, والتركيز عليه في عمليتي التعليم والتعلم, وتصميم برامج لمجموعات من الأفراد، بحيث يترك أمر تقدمهم إلى قدراتهم الفردية، وسرعتهم الذاتية.

خصائص تفريد التعليم

يتوجه تفريد التعليم نحو الفرد، حيث يكون الفرد (المتعلم) محور العملية التعليمية التعلمية.

يرتكز تفريد التعليم على التعلم الذاتي.

يؤكد تفريد التعليم على إتقان التعلم.

يعطي تفريد التعليم دوراً مهماً للمعلم.

يأخذ تفريد التعليم بعين الاعتبار الفروق الفردية بين المتعلمين، والفروق داخل المتعلم نفسه .

المبادئ العامة لتفريد التعليم

تسهل الأهداف التعلمية المحددة لعملية التعلم، وتزيد من إفادته.

التعرف إلى الخبرة السابقة ضروري، لبناء خبرات تعلمية لاحقة.

تحديد نقاط القوة لدى المتعلم لتعزيزها، ونقاط الضعف لمعالجتها، أمر يسهل التعلم.

إذا كان المتعلم نشطاً ، فتعلمه يكون أكثر فعالية.

التغذية الراجعة المتكررة ذات أثر في تثبيت التعلم.

التغذية الراجعة الفورية ذات أثر كبير في فعالية التعلم.

الإدارة الجيدة للظروف التعلمية التعليمية المحتملة، وتنظيم ترتيبات التعزيز للمتعلم، تؤدي إلى تعلم أكثر فعالية.

كل متعلم له سرعة تعلم خاصة به وفقاً لقدراته الخاصة.

أشكال تفريد التعليم

نظام التعليم الشخصي

التعليم المبرمج

التعليم باستخدام الحاسوب

الفيديو المتفاعل

نظام الإشراف السمعي

التعلم الموصوف للفرد

ا

mlila

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى