المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

النموذج التعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النموذج التعليمي

مُساهمة من طرف mlila في الخميس سبتمبر 27, 2012 6:07 pm

فهوم النموذج التعليمى:
• إن النموذج التعليمى ليس رأياً أو وجهة نظر، ولا مجموعة مبادئ وإجراءات مشتقة من نتائج نظريات التعلم فقط، بل هو محاولة لتنظيم معلومات ومبادئ ونظريات تعليمية بهدف تزويد المعلم بإجابة واضحة عن سؤال يتبادر إلى ذهنه دائماً هو : "ما أفضل الطرق والإجراءات التى ينبغى عليه اتباعها فى تعليم المادة الدراسية؟”.
• وبذلك يتعدى النموذج التعليمى الطابع التفسيرى لنظرية التعلم، إلى مجموعة إجراءات تطبيقية محددة توجه جهود المعلم التعليمية، وتزوده بدليل عملى يساعده فى التغلب على ما قد يعترضه من مشكلات فى مواقف تعليمية متنوعة.

خصائص النموذج التعليمي
• يتسم النموذج التعليمى بمجموعة من الخصائص تتلخص فيما يلى:
• يُبنى على مقدمات نظرية تنطوى على أفكار أو وجهات نظر تتعلق بطبيعة التعلم وأهدافه، وتمثل هذه المقدمات خطة توجيهية مقترحة للنموذج التعليمى.
• يعتمد على بعض المبادئ السيكلوجية الخاصة بنظرية تعلم معينة تعكس وجهات نظر معينة حول جوانب التعلم الهامة واستراتيجيات تعلمها وتعليمها.
• يتضمن مجموعة من الإجراءات والممارسات التطبيقية المقترحة التى يمكن أن يتبعها المعلم فى الموقف التعليمى، وتهدف إلى تحقيق نتائج تعليمية هامة.

mlila

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى