المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

دراسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة

مُساهمة من طرف mlila في الإثنين أكتوبر 01, 2012 8:09 pm

محمد لؤي الشواهين

معاذ الشواهين

مراجعة الدراسة :

العنوان : ( اثر التعليم الالكتروني ( E-Learning ( في تحصيل طلبة كلية العلوم التربوية لمساق تكنولوجيا التعليم مقارنة بالطريقة العادية ).

للباحث : محمد محمود الحيلة

العنوان واضح يعبر عن المتغيرات بوضوح يوضح منهجية البحث المستخدمة ويوضح عينة الدراسة ومجتمعها وهو مرتبط باسئلة الدراسة بطريقة منطقية ومدروسة .

المقدمة :

( ادى التقدم التكنولوجي والمعلوماتية والتخصص والمهارات الى ظهور طرائق جديدة للتعليم غير المباشر اهمها استخدام الاقمار الصناعية لربط عدة مجموعات من المتعلمين في وقت واحد عن طريق اجهزة الفيديو ونتج عن التطور التقني انتشار التعليم عبر الشبكة الالكترونية التي توفر افضل الطرائق والوسائل والتقنيات لايجاد بيئة تعليمية تعلمية تفاعلية تجذب اهتمام المتعلم وتحثه على تبادل الاراء والخبرات , وتنمي لديهم مهارات الفكير والكتابة واللغة الانجليزية ) .

( شهد العالم ثورة ضخمة في تطبيقات الحاسوب التعليمي والذي لاتزال استخداماته في ازدياد با شكال عديده من الحاسوب التعليمي الى استخدام الانترنت في التعليم واخيرا ظهر مفهوم التعليم الالكتروني الذي يعتمد على نقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة جيده وفعالة وتبرز اهمية التعليم الالكتروني في اختصار الوقت والجهد والتكلفه واعتماد المتعلم على نفسه في الوصول الى المعرفة في المكان والزمان الذي يريد ويصبح المتهلم محور العملية التعليمية التعلمية اضافة الى اثره في تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي ومساعدة المعلم على توفير بيئة تعلميه جذابه وفاعلة ومتفاغلة ) .

اسس الباحث بصورة منطقية وكافية لمشكلة الدراسة عن طريق المقدمة التي اقتبست جزأ منها سابفا موضحا اهمية الدراسة عن طريق التعليم الالكتروني وما له من اثر على المتعلمين وعلى العملية التعليمية التعلمية متطرقا للدراسات السابقة وبتبريرات منطقية ؟

فرضيا ت الدراسة :

البحث كمي تضمن فرضيه الدراسة على صيغة سؤا ل رئيسي والذي انبثق عنه سؤالان فرعيان ( فرضية الدراسة : فرضية بديلة غير متجهة ) وكان مستوى الدلالة المتوقع لفحص فرضية الدراسة ( α = 0.05 )

( هل توجد فروق ذات دلالة احصائية ( α = 0.05 ) في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة كلية العلوم التربوية الذين يدرسون مساق تكنولوجيا التعليم تعزى الى التعليم الالكتروني مقارنة بالطريقة الاعتيادية والى جنس الطلبة ؟ ) .

محددات الدراسة :

اعتمدت الدراسة على محددات مكانيه ( كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث ) وموضوعية ( اثر التعليم الالكتروني ) وزمانية ( العام الدراسي 2003 \ 2004 ) ونتائج الدراسة ( تقتصر على درجة تمثيل العينة لمجتمع الدراسة ) .

متغيرات الدراسة :

عرف الباحث متغيرات الدراسة اجرائيا حيث عرف الطريقة الاعتيادية مقارنة مع التعليم الالكتروني ، التحصيل , التحصيل البعدي المباشر , التحصيل البعدي المؤجل , ( تقاس بالعلامة التي يحصل عليها المتعلم باختبار التحصيل الذي اعده الباحث ) .

الدراسات السابقة :

استعرض الباحث الدراسات السابقة في ضوء الموضوع وارتباطها بموضوع الدراسة الحالية التي حملت في عنوانها كلمة ( التعليم الالكتروني ) والتاي كانت محدودة في جانب الادب التربوي العربي ومتوافرة بعدد لا باس به في الادب الاجنبي والتي لها ارتباطات مباشرة وغير مباشرة بموضوع الدراسة وواستعرض الباحث نتائج الدراسات وخلص الى انه لا تتوافر اي دراسة ( في حدود علمه ) بحثت بشكل مباشر في اثر التعلم الالكتروني في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة كلية العلوم التربوية في مساق تكنولوجيا التعليم .

مجتمع الدراسة :

حدد الباحث مجتمع الدراسة بصورة كافية وذلك بتقديم معلومات كافية عنهم وعن عينة البحث وقد كانت عينة البحث قصدية عشوائية حيث اختيرت من ( 60 ) طالبا وطالبة من اصل ( 150 ) موزعين على شعبتين من اصل خمس شعب وقد اختيرت هاتين الشعبتين بطريقة عشوائية وكانت قصدية لان المستهدفين في البحث هم طلبة كلية العلوم التربوية في مستوى السنة الثالثة المسجالين في مساق تكنولوجيا التعليم للفصل الدراسي الاول 2003\2004 .

اداة الدراسة :

قام الباحث ببناء اداة جديدة تتكون من ( 100 ) فقرة وذلك بعد ان قام الباحث بحصر الوحدات التعليمية الخاصة بالمساق وهي ( 11 ) وحدة تعليمية وحصر الاهداف السلوكية لكل وحدة وبناء قائمة المواصفات الخاصة التي غطت جميع وحدات المساق واهدافه في جميع المستويات واستخدم الباحث الاختبار بعد تحكيمه وتعديله .

وتم فحص صدق الاختبار وثباته عن طريق الاختبار واعادة الاختباروتطبيق معادلة بيرسون على النتائج وذلك بعد تطبيقه على عينة من ( 25 ) طالبا من مجتمع الدراسة ومن غير عينتها وكان معامل الصعوبة ( 60) ومعامل التمميز ( 0.5) واعيد الاختبار على العينة الاستطلاعية بفارق اسبوعين وبلغ معامل الثبات ( 0.88) وهي كافية لاغراض الدراسة .

المعالجة الاحصائية :

استخدم الباحث المنهج المسحي الارتباطي في جمع بيانات الدراسة واستخدم الباحث مقارنة الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التغاير المصاحب (Ancova) في تحليل نتائج الدراسة وذلك باستخدام برنامج ((spss .

اجابت نتائج الدراسة على جميع اسئلتها حيث كانت النتائج على النحو التالي :

اظهرت نتائج تحليل التغاير المصاحب ( Ancova ) الخاصة بسؤالي الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α = 0,05 ) لصالح طلبة التعلم الالكتروني مقارنة بالطريقة الاعتيادية , وكذلك لصالح الاناث اللواتي تعلمن به سواء كان التحصيل مباشرا او مؤجلا , ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية ( α = 0,05 ) تعزى للتفاعل بين بين طريقة التعلم وجنس الطلبة في التحصيل المباشر والمؤجل وقد اجمت الدراسات الميدانية واوراق العمل المنشورة على اهمية التعلم الالكتروني في التعليم الجامعي وبخاصة في في مجال اكتساب المفاهيم والمهارات والاحتفاظ بعا مدة طويلة ، وهذا ما اكدته نتائج الدراسة الحالية حيث وافقت نتائجها نتائج الدراسات والمقالات واوراق العمل المنشورة السابقة .


mlila

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى