المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

المنهج الوصفي وخصائصه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المنهج الوصفي وخصائصه

مُساهمة من طرف zeghich ibtissam في السبت ديسمبر 08, 2012 11:01 am

تعريف المنهج الوصفي :-
هو منهج من المناهج العلمية في
البحث، ويقوم على اتباع خطوات منظمة في معالجة الظواهر والقضايا. وهو نمط
من أنماط التفكير العلمي وطريقة من طرق العمل يُعتَمَد من أجل تنظيم العمل
العلمي والدّراسة والتحليل لبلوغ الأهداف المطلوبة من البحث.
أو المنهج
الوصفي هو طريقة من طرق التحليل والتفسير بشكل علمي منظم من أجل الوصول
إلى أغراض محددة لوضعية اجتماعية أو مشكلة اجتماعية أو إنسانية، ويعطي "
أمين الساعاتي " تعريفا شاملا للمنهج الوصفي فيقول: " يعتمد المنهج الوصفي
على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبر عنها
كيفيا أو كميا. فالتعبير الكيفي يصف لنا الظاهرة ويوضح خصائصها، أما
التعبير الكمي فيعطيها وصفا رقميا يوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها أو
درجة ارتباطها مع الظواهر الأخرى ".
والمنهج الوصفي يمتاز عن باقي
المناهج بتتبعِه للظاهرة المدروسة بالاستناد إلى معلومات تتعلق بالظّاهرة،
في زمن معين أو فترات زمنية مختلفة،للنظر إليها في أبعادها المختلفة
وتطوراتها، وذلك من أجل ضمان الوصول إلى نتائج موضوعية.والمنهج الوصفي ليس
سهلا ، كما قد يبدو ، فهو يتطلب اختيار ادوات البحث المناسبة والتأكد من
صلاحيتها ، وكذلك الحرص في اختيار العينة والدقة في تحليل البيانات
والخروج منها بالاستنتاجات المناسبة. واضافة إلي ما سبق ، فإن للمنهج
الوصفي عددا من المشكلات الخاصة به دون سواه . فدراسات تقرير الحالة التي
تلجأ إلي استخدام الاستبيانات أو المقابلات كوسائل لجمع البيانات تعاني من
نقص في الاستجابة لها.
وكما هو الحال بالنسبة لبقية مناهج البحث
الأخري ، فإنه بعد أن يقوم الباحث الوصفي بتحديد مشكلة دراسته ومراجعة
الأدب التربوي ذي الصلة بها، وصياغة الفرضيات الخاصة بها أو تحديد أسئلتها
.
ومن الأدوات الوصفية التي يتوسل بها المنهج الوصفي، أسلوب الاستقصاء
أو المسح ، وذلك عن طريق الاستبيان أو المقابلة أو المشاهدة وغير ذلك.
خصائص المنهج الوصفي
1- يرتبط بالواقع قدر الأمكان .
2- يساعد على التنبؤ بمستقبل الظاهرة .
3- يعتمد على التحليل والعقل والموضوعية .
4- يهتم بجمع كم كبير من المعلومات عن الظاهرة .
5- أنه يتضمن مقترحات وحلولا مع اختبار صحتها.أنَه يطرح ما ليس صحيحا من الفرضيات والحلول.
6- أكثر المناهج استخداما في العلوم الاجتماعية والإنسانية .
7- أنه يبحث العلاقة بين أشياء مختلفة في طبيعتها لم تسبق دراستها، فيتخير الباحث منها ما له صلة بدراسته لتحليل العلاقة بينها.
8- أنه كثيرا ما يتم في هذا المنهج استخدام الطريقة المنطقيَة (الاستقرائية، الاستـنـتاجية) للتوصل إلى قاعدة عامة.
9- أنه يصف النماذج المختلفة والإجراءات بصورة دقيقة كاملة بقدر المستطاع بحيث تكون مفيدةً للباحثين فيما بعد.

zeghich ibtissam

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى