تعريف المنهج الوصفي :-
هو منهج من المناهج العلمية في
البحث، ويقوم على اتباع خطوات منظمة في معالجة الظواهر والقضايا. وهو نمط
من أنماط التفكير العلمي وطريقة من طرق العمل يُعتَمَد من أجل تنظيم العمل
العلمي والدّراسة والتحليل لبلوغ الأهداف المطلوبة من البحث.
أو المنهج
الوصفي هو طريقة من طرق التحليل والتفسير بشكل علمي منظم من أجل الوصول
إلى أغراض محددة لوضعية اجتماعية أو مشكلة اجتماعية أو إنسانية، ويعطي "
أمين الساعاتي " تعريفا شاملا للمنهج الوصفي فيقول: " يعتمد المنهج الوصفي
على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبر عنها
كيفيا أو كميا. فالتعبير الكيفي يصف لنا الظاهرة ويوضح خصائصها، أما
التعبير الكمي فيعطيها وصفا رقميا يوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها أو
درجة ارتباطها مع الظواهر الأخرى ".
والمنهج الوصفي يمتاز عن باقي
المناهج بتتبعِه للظاهرة المدروسة بالاستناد إلى معلومات تتعلق بالظّاهرة،
في زمن معين أو فترات زمنية مختلفة،للنظر إليها في أبعادها المختلفة
وتطوراتها، وذلك من أجل ضمان الوصول إلى نتائج موضوعية.والمنهج الوصفي ليس
سهلا ، كما قد يبدو ، فهو يتطلب اختيار ادوات البحث المناسبة والتأكد من
صلاحيتها ، وكذلك الحرص في اختيار العينة والدقة في تحليل البيانات
والخروج منها بالاستنتاجات المناسبة. واضافة إلي ما سبق ، فإن للمنهج
الوصفي عددا من المشكلات الخاصة به دون سواه . فدراسات تقرير الحالة التي
تلجأ إلي استخدام الاستبيانات أو المقابلات كوسائل لجمع البيانات تعاني من
نقص في الاستجابة لها.
وكما هو الحال بالنسبة لبقية مناهج البحث
الأخري ، فإنه بعد أن يقوم الباحث الوصفي بتحديد مشكلة دراسته ومراجعة
الأدب التربوي ذي الصلة بها، وصياغة الفرضيات الخاصة بها أو تحديد أسئلتها
.
ومن الأدوات الوصفية التي يتوسل بها المنهج الوصفي، أسلوب الاستقصاء
أو المسح ، وذلك عن طريق الاستبيان أو المقابلة أو المشاهدة وغير ذلك.
خصائص المنهج الوصفي
1- يرتبط بالواقع قدر الأمكان .
2- يساعد على التنبؤ بمستقبل الظاهرة .
3- يعتمد على التحليل والعقل والموضوعية .
4- يهتم بجمع كم كبير من المعلومات عن الظاهرة .
5- أنه يتضمن مقترحات وحلولا مع اختبار صحتها.أنَه يطرح ما ليس صحيحا من الفرضيات والحلول.
6- أكثر المناهج استخداما في العلوم الاجتماعية والإنسانية .
7- أنه يبحث العلاقة بين أشياء مختلفة في طبيعتها لم تسبق دراستها، فيتخير الباحث منها ما له صلة بدراسته لتحليل العلاقة بينها.
8- أنه كثيرا ما يتم في هذا المنهج استخدام الطريقة المنطقيَة (الاستقرائية، الاستـنـتاجية) للتوصل إلى قاعدة عامة.
9- أنه يصف النماذج المختلفة والإجراءات بصورة دقيقة كاملة بقدر المستطاع بحيث تكون مفيدةً للباحثين فيما بعد.