المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

برنامج ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برنامج ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم

مُساهمة من طرف khelifi warda+rid في الخميس ديسمبر 20, 2012 12:30 am


برنامج ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم
Master of Education in Educational Technology


أو لأ: معلومات عن البرنامج
1- اسم البرنامج: ماجستير التربية تخصص: "تكنولوجيا التعليم
Master of Education (M.Ed) in Instructional Technology
2- الساعات المعتمدة المخصصة للبرنامج: (36) ساعة معتمدة.
3- لغة التدريس: اللغة العربية والانجليزية .
4- الموعد المقترح للبدء بالبرنامج : الفصل الثاني 2009/2010.
5- شروط القبول الخاصة في البرنامج:
(أ‌) الحصول على درجة البكالويوس في التربية من الجامعة العربية المفتوحة أو ما يعادلها من جامعة معترف بها. أو الحصول على درجة البكالوريوس من تخصص غير التربية من الجامعة العربية المفتوحة أو ما يعادلها من جامعة معترف بها شريطة أن يدرس (12) ساعة معتمدة على الأقل تتضمن المقررات التالية ED 241 :مناهج وطرق التدريس العامة، ED 221 علم نفس التعلم والعليم،ED 423 القياس والتقويم.
(ب‌) اجتياز اختبار خاص في اللغة الإنجليزية.

ثانياً: أهداف البرنامج
يهدف هذا البرنامج إلى:
1- تزويد الدارسين بالمهارات المعرفية والعقلية التحليلية والعملية التي تتعلق بعمليات الفهم والتصميم والاتصال.
2- إعداد المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم في الوطن العربي، وتوفير حاجة السوق المحلية والإقليمية لهذا التخصص.
3- إكساب الدارسين مهارات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
4- تفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية بما يتفق مع أولويات ومبادرات التعلم الالكتروني في مدارس ومؤسسات التربية والتعليم العام في الوطن العربي.
5- تمكين المعلمين من تطوير خطط التدريس وتنفيذها بالطرق التكنولوجية الحديثة.



ثالثاً: الخطة الدراسية للبرنامج
الساعات المعتمدة المقررة للبرنامج (36) ساعة معتمدة، وذلك وفقا لمسار المقررات (بدون أطروحة)، أو وفقا لمسار الأطروحة، كما في الجدول التالي:
الساعات المسار الساعات المعتمدة
الإلزامية الساعات المعتمدة
الاختيارية الرسالة
مسار المقررات 30 6 -
مسار الأطروحة 24 6 6

تفاصيل الخطة الدراسية:
[1] مسار المقررات (بدون أطروحة):
أ- مقررات إلزامية ويخصص لها 30 ساعة معتمدة وهي:
رقم المقرر اسم المقرر س.م
ED 618 تصميم التدريس 3
ED 623 علم النفس التربوي 3
ED 627 الاتصال التربوي 3
ED 633 تطبيقات التكنولوجيا في التعليم *Technology Applications in Education 3
ED 634 تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها *Designing and Producing educational Software 3
ED 635 الوسائط المتعددة * Multimedia 3
ED 636 تطبيقات الانترنت في التعليم *Internet Applications in Education 3
ED 638 التعليم المفتوح والتّعلم عن بُعد *Open & Distance Learning 3
ED 640 التكنولوجيا لذوي الحاجات الخاصة 3
ED 652 مناهج البحث العلمي 3
*. يتم طرح هذه المقررات باللغة الإنجليزية

ب- مقررات اختيارية ويخصص لها 6 ساعات معتمدة يتم الاختيار من بين المقررات الآتية:
رقم المقرر اسم المقرر س.م
ED 601 تحليل المناهج وتطويرها 3
ED 611 أصول تكنولوجيا التعليم 3
ED 613 مقدمة في الإدارة التربوية 3
ED 639 موضوعات خاصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 3
ED 641 طرق التقويم الحديثة 3

ج- الامتحان الشامل (ED 698).


[2] مسار الأطروحة:
أ- مقررات إلزامية ويخصص لها 24 ساعة معتمدة وهي:
رقم المقرر اسم المقرر س.م
ED 618 تصميم التدريس 3
ED 633 تطبيقات التكنولوجيا في التعليم *Technology Applications in Education 3
ED 634 تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها *Designing and Producing educational Software 3
ED 635 الوسائط المتعددة * Multimedia 3
ED 636 تطبيقات الانترنت في التعليم *Internet Applications in Education 3
ED 638 التعليم المفتوح والتّعلم عن بُعد *Open & Distance Learning 3
ED 640 التكنولوجيا لذوي الحاجات الخاصة 3
ED 652 مناهج البحث العلمي 3
* يتم طرح هذه المقررات باللغة الإنجليزية

ب- مقررات اختيارية ويخصص لها 6 ساعات معتمدة يتم الاختيار من بين المقررات الآتية:
رقم المقرر اسم المقرر س.م
ED 601 تحليل المناهج وتطويرها 3
ED 616 أصول تكنولوجيا التعليم 3
ED 623 علم النفس التربوي 3
ED 627 الاتصال التربوي 3
ED 639 موضوعات خاصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 3

ج. أطروحة ED 699ويخصص لها (6) ساعات معتمدة

رابعاً: دبلوم الدراسات العليا

يمنح الطالب المقبول في برنامج ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم، الذي لا ينهي الساعات المعتمدة المقررة في البرنامج بنجاح دبلوم التربية العالي شريطة أن يجتاز (24) ساعة معتمدة على الأقل تتضمن المقررات الآتية: ED 618 تصميم التدريس - ED 623 علم النفس التربوي - ED 633 تطبيقات التكنولوجيا في التعليم - ED 638 التعليم المفتوح والتعلم عن بعد - ED 634تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها.

خامسا: توصيف المواد
• ED 601 تحليل المناهج وتطويرها (3 ساعات معتمدة)
يتطرق المقرر إلى دراسة المناهج وتحديد الأساليب الملائمة لتحليلها وتقويمها، ثم القيام بعمليات التطوير المتطلبة من خلال توظيف مناهج المدارس في بلد الفرع المعني في الدراسة.ويهدف المقرر إلى إكساب الطلبة القدرة على الدراسة الموضوعية والتفكير المتعمق فيما هو موجود في المناهج مع إكسابهم كيفية التحليل في ضوء المعايير والمتطلبات الحديثة. بالإضافة إلى تنمية قدراتهم على إعطاء الحلول الإيجابية للتطوير.

• ED 613 مقدمة في الإدارة التربوية (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها؛ النظريات الأساسية في إدارة التربية؛ إدارة المدرسة: أنماط الإدارة واثر كل نمط على المناخ المدرسي؛ الإدارة المدرسية في البلاد العربية؛ خصائصها ومشكلاتها (نماذج). إدارة الجودة الشاملة وتوضيح الإطار الفلسفي لها مفهومها ومبادئها وعناصرها ومتطلبات تطبيقها في مجال الإدارة التربوية. وتحديد وتحليل الأسس الفكرية للإدارة التربوية وإستنتاج أهم مبادئها، المتعلقة بالمنظور المستقبلي، والتعرف إلي طبيعة مجال إستشراف مستقبل الإدارة التربوية، وتحليل النماذج المنهجية للدراسات المستقبلية في الإدارة التربوية، والتمكن من فنياتها، ونقد المنظور المستقبلي للإدارة التربوية.
• ED 618 تصميم التدريس (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر المفاهيم النظرية في عملية تصميم المادة التعليمية. ويغطي المواضيع المتصلة بعمليات تصميم المادة التعليمية بتشعباتها العقلية والسلوكية والإنسانية والاجتماعية، نماذج التصميم الحديثة، التصميم الفعال والمناسب لعملية التدريس في غرفة الصف ، كما يركز على توظيف نماذج التصميم المختلفة في بناء المنهاج الإلكتروني. تصميم وحدة تعليمية في موضوع دراسي معين(حقيبة تعليمية) تتضمن تطبيق مبادئ تصميم التدريس النظامي وتوظيف الوسائط المتعددة بدءاً بتحليل الحاجات، وتحديد الأهداف العامة والخاصة، وتحليل خصائص المتعلمين، ومروراً بتحديد إستراتيجيات التعليم، وتطوير النشاطات التعليمية، وانتهاء بالتقويم البنائي والختامي.
• ED 623 علم النفس التربوي (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر المعلومات والمبادئ والمفاهيم النظرية والتطبيقية التي تساعد في فهم عمليتي التعليم والتعلم ، وكيفية تطبيق الشروط الأساسية لعمليتي التعلم والتعليم داخل الغرفة الصفية وذلك من خلال دراسة نظريات التعلم الإنساني (السلوكية، والمعرفية ، والإنسانية)، وما انبثق عنها من نماذج تعليمية عملية قابلة للتطبيق في الصف الدراسي.
• ED 627 الاتصال التربوي (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر مفهوم الاتصال التربوي وعناصره؛ أهميته في عملية التعليم والتعلم وإدارة الصف المدرسي؛ أهمية الاتصال في تبادل المعلومات بين المعلم والمتعلم؛ الإتصال الرأسي والإتصال الأفقي، دور المعلم في عمليات الإتصال التربوي، مقومات الاتصال الناجح؛ وسائط الاتصال التربوي ومعوقاته وكيفية التغلب عليها؛ كما يوضح أهمية ودور الإتصال الفعًال في تنفيذ الخطط والبرامج والقرارات الإدارية، ويعمل على إكساب الطلاب المهارات اللازمة للإتصال التربوي الفعال والناجح.
• ED 633 تطبيقات التكنولوجيا في التعليم (3 ساعات معتمدة)
يمكّن هذا المقرر الطلبة من استخدام أنواع مختلفة من البرامج الحاسوبية الشائعة الاستخدام في المدارس الأساسية والثانوية. كما ويقوم بتعريف الطلبة على التكنولوجيا وتطبيقاتها في عملية التعلم والتعليم. من المواضيع التي يتناولها هذا المساق: التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم، التعليم باستخدام الحاسب الآلي، التعليم المُدار عن طريق الحاسب الآلي، تطبيقات التكنولوجيا في عملية التعليم، تقييم برامج التعليم، دمج التكنولوجيا بالمادة التعليمية، وأخلاقيات المهنة. سيقوم الطلبة خلال هذا المقرر باستخدام البرامج التطبيقية و البريد الإلكتروني والإنترنت. ويركز المقرر على الأدب التربوي المتصل بقضايا تتعلق بالمسائل القانونية والأخلاقية والأصول المهنية للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• ED 634 تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلبة المهارات اللازمة لتصميم وانتاج برمجيات تعليمية متعددة الوسائط؛ حيث يتم التركيز على مبادئ تصميم التدريس النظامي في توجيه وإرشاد عملية تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها. وستشتمل البرمجيات المنتجة على نماذج من أنماط البرمجيات التعليمية المعروفة مثل التمرين والممارسة، والتدريس الخصوصي Tutorial، والمحاكاة، والألعاب التعليمية، والحوار. ومع نهاية المقرر، سيكون الطلبة قادرين على إنتاج نموذج برمجية تعليمية قيد التطوير Prototype باستخدام أدوات التأليفAuthoring Tools مثل Power Point أو Tool Book أو Visual Basic أو Dreamweaver أو Macromedia – Authorware.
• ED 635 الوسائط المتعددة (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر مبادئ و استراتيجيات التصميم الفعالة في إنتاج المواد الدراسية. حيث يتم التعرف الى تقنيات جديدة مثل Macromedia Director و Macromedia Flash وغيرها تساعد في تصميم وإنتاج برمجيات تربوية متقدمة ومواد تعليمية محوسبة تستخدم النصوص والرسوم والصور والصوت والفيديو من منظور بعض نظريات التعلم، كما يتطرق إلى البحث في طرق تقييم البرامج التعليمية التي تستخدم الوسائط المتعددة، يصمم الطالب برمجية تعليمية في مجال تخصصه. كما يتضمن هذا المقرر أسس التصميم الجرافيك الرقمي والمهارات اللازمة لإنتاج وتحرير ومعالجة الصور الرقمية، وتطوير شاشة الويب، والحركة الإيهامية ذات البعدين والثلاثة أبعاد، ولغات التأليف مثل html، ولغات كتابة النص وبرمجة جافا JAVA، وتصميم الشاشة وبرمجتها، يقوم الطالب بتأليف منتج كامل من الوسائط المتعددة.
• ED 636 تطبيقات الانترنت في التعليم (3 ساعات معتمدة)
يركز هذا المقرر على استخدام الإنترنت في دعم عملية التعلم والتعليم. من المواضيع التي يغطيها هذا المقرر: تقييم مصادر المعلومات العالمية، بيئات التعلم التعاونية على الإنترنت، المؤتمرات المرئية التفاعلية، استخدام التعلم عن بعد، البحث عن المعلومات واستعادتها، بالإضافة إلى تطوير الصفحة الإلكترونية. سيتمكن الطالب خلال هذا المساق من استخدام تطبيقات الإنترنت في تطوير المادة التعليمية على الإنترنت.
• ED 638 التعليم المفتوح والتّعلم عن بُعد (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر موضوعات التعلم عن بُعد والتعلم المفتوح والتعلم الالكتروني، نشأته، مبرراته، الأساس النظري، علاقته بتكنولوجيا التربية، الجامعات المفتوحة، نشأتها وتطورها، كيفية تصميم مواد التعلم عن بُعد وإنتاجها واستخدامها. استخدامات تكنولوجيا المعلومات المتقدمة في تسهيل التواصل؛ الأقمار الصناعية، الانترنت (Internet) التحاور عن بعد (Tele-Conference) إلى جانب المواد المطبوعة. كما يعرض لميزات التّعلم عن بُعد ومعيقاته، ويتناول بالدراسة المتعمقة بعض الأمثلة لجامعات التعلم المفتوح مثل جامعة بريطانيا المفتوحة، وجامعة القدس المفتوحة والجامعات الافتراضية وغيرها.
• ED 639 موضوعات خاصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر معالجة متعمقة لعدد من القضايا والموضوعات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المعاصرة. أخلاقيات الإعلام، قوانين الملكية الفكرية، الثقافة البصرية، الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وغير ذلك من المستحدثات. ويتضمن موضوعات مثل الآثار المترتبة على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاعات المجتمع وانعكاسات ذلك على قطاع التعليم، بالإضافة إلى المدارس الإلكترونية، ومجتمع بلا مدارس، والتعلم المتنقل M-learning.
• ED 640 التكنولوجيا لذوي الحاجات الخاصة (3 ساعات معتمدة)
يتضمن هذا المقرر عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بالتقنيات التعليمية في مجال التربية الخاصة، مفهوم التقنيات التعليمية، أنواعها، تاريخها، وظائفها، مع التركيز على تقنيات كل فئة من فئات التربية الخاصة، والتقنيات الخاصة بالمكفوفين مثل بيركنز التقليدية، والحديثة المتعلقة بطباعة طريقة برايل، والأبكس، والا بتكون، وعصا الليزر، والنظارات الصوتية، وكذلك التقنيات الخاصة باستخدام الحاسوب والأجهزة الناطقة واللغة الصناعية للمكفوفين والصم وذوي المشكلات اللغوية، والتعرف على الحاسوب واستخدامه في إنتاج البرامج الفردية والبرمجيات المساندة للتربية الخاصة وإعداد الخطط التربوية والتعليمية وحوسبتها .


• ED 641 طرق التقويم الحديثة (3 ساعات معتمدة)
يغطي هذا المقرر المفاهيم والتقنيات الأساسية في عملية التقييم المدرسي. وتشمل موضوعات هذا المقرر: التقييم التشكلي، التقييم الختامي، التقييم التشخيصي، بناء الاختبارات، الاختبارات المبنية على المعايير، الاختبارات العادية، تحليل الاختبارات، سمات وسائل وأدوات التقييم البديلة من مثل ملاحظة تعلم الطالب وتقييم الأداء، الوسائل التقنية لدعم الحقائب الإلكترونية والرقمية، واستخدام وسائل التقييم التقنية وتطوير أدوات تقييم المواضيع.
• ED 652 مناهج البحث العلمي (3 ساعات معتمدة)
يتناول هذا المقرر مناهج البحث العلمي المستخدمة في البحوث التربوية،والمفاهيم والمبادئ لأساسية للبحث العلمي في مجال البحوث التربوية والنفسية، ومهارات قراءة وتقييم البحوث العلمية ونتائجها أولا ثم القدرة على إجراء البحوث في المجال التربوي والنفسي ثانيا. كما يتناول التصاميم البحثية الكمية (الإحصائية) والنوعية المستخدمة في العلوم التربوية. وأساليب بناء هذه التصاميم، وطرق جمع البيانات، وتحديد المتغيرات وضبطها، وتوفير عناصر الصدق الداخلي والخارجي فيها، والتعرف على الأسس التي يستند إليها في تفسير نتائجها
• ED 633 Technology Applications in Education (3 crh)
The course provides a hands-on experience in which teachers use a variety of software commonly used in Basic and Secondary Schools. It will acquaint students with Technology and its applications used in educational settings. Topics include: Technology in learning and teaching process, Computer Aided Instruction, Computer Managed Instruction, Computer Application in Education, Evaluating education programs, integrating technology across the curriculum, and professional Ethics. Students will use application software, hypermedia, e-mail, and the Internet.
• ED 634 Designing and Producing educational Software (3 crh)
This course aims to provide students with the necessary skills to design and produce Multimedia software. The emphasis in this course will be on the Instructional Concepts. The Software will include some types of instructional design such as Drill and practice, Tutorial, Simulation, Instructional Games and Dialog. At the end of semester, students should be able to develop the prototype instructional module using Authoring tools, such as Power point, Tool Book, Visual Basic Dreamweaver or Authorware-Marcomedia.
• ED 635 Multimedia (3 crh)
This course will examine the latest multimedia development in education. Students will learn how to use various multimedia software including Macromedia Flash, Macromedia Director and other basic video, audio, and image editing software for curriculum development and instructional design. An emphasis will be placed on the application of cognitive and psychological principles to the design and development of multimedia learning. The course covers an overview of tools used in web-based applications. Students will learn and get familiar with various tools in Web design and development including HTML and JAVA. Students will create multimedia learning projects to meet the needs of learners with different learning styles.
• ED 636 Internet Applications in Education (3 crh)
This course examines the use of the Internet to improve teaching and learning in educational settings. Topics include: accessing global information resources, collaborative online learning environments, video conferencing, distance learning, information search and retrieval, and web page development. The students will use web applications to develop educational web content.
• ED 638 Open & Distance Learning (3 crh)
This course is concerned with the understanding of open & distance learning, the development and delivery between distance learning instruction and Open Universities, the use of Educational technology, its development and designing distance learning materials. The emphasis in this course is on the flexibility of the interaction between facilitators and students using different types of Technology such as the internet, Tele-conferencing, and printed materials. It also stresses on the pros and cons of open& distance learning. It also uses some studies on some of the Open and virtual higher educational institutions.

khelifi warda+rid

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 17/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى