المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

المنهج التاريخي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المنهج التاريخي

مُساهمة من طرف LAKEHAL.R في الجمعة ديسمبر 28, 2012 6:09 pm

المنهج التاريخي


المنهج التاريخي هو الطريق الذي يتبعه الباحث في جمع معلوماته عن
الاحداث و الحقائق الماضية فحصها و نقدها و تحليلها و التاكد من صحتها من خلال
عرضها و ترتيبها و استخلاص التعميمات و النتائج العامة منها .


خطوات المنهج التاريخي


1 اختيار موضوع البحث التاريخي .


2 مرحلة
جمع الاثار و المصادر سواءا كانت مباشرة او غير مباشرة.


3 مرحلة
تحليل المصادر و التحقق منها و نقدها نقدا خارجيا او داخليا.


4 مرحلة
تركيب الحادثة التاريخية و اعادة بنائها عن طريق تصنيفها و ترتيبها زمنيا .


5 مرحلة
التفسير و الكشف عن اسباب التي ادت الئ وقوع الحادثة و تبيان قيمتها التاريخية .


اهداف المنهج التاريخي


يهدف الى اعادة صياغة الماضي بطريقة موضوعية دقيقة و ذلك بجمع و تقويم
الشواهد
لبيان الحقائق و الوصول الى
استنتاجات قوية و غالبا ما تكون هذه الشواهد مرتبطة بهدف معين


ومن امثلة البحوث التي تتبع المنهج التاريخي اجراء دراسة تاريخية
للتعرف على اساليب التعلم المتبعة في المدارس منذ تعميم التعليم الاجباري او
الاختبار فرض ان البيئة و اللهجات المختلفة لها تاثير على اساليب التعليم .


خصائص المنهج التاريخي


1 يعتمد
البحث التاريخي على المعلومات التي يلاحظها الاخرون اكثر من اعتماد على ملاحظات
الباحث و الحقائق الجيدة تنتج عن عمل دقيق .


2عادة
مايكون البحث التاريخي في المجالات التربوية بحثا دقيقا منظما .


3 يعتمد
البحث التاريخي على المصادرالثانوية التي تعتمد معلوماتها مبنية على ملاحظات الاخرين.






4 يمكن نقد مصادر
البحث التاريخي نقدا داخليا و خارجيا.


5 البحث التاريخي اكثر
شمولا وعمقا ل لانه ياتي بعد البحث المعلومات في مصادر شتى
ومن عيوبه


1 يفتقد الى التجريب



2 ليس كل ما كتب في الوثائق صحيح




LAKEHAL.R

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المنهج التاريخي

مُساهمة من طرف boudras aanfal في الخميس يناير 17, 2013 6:49 pm

بارك.الله.فيك
avatar
boudras aanfal

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى