المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

مفهوم النمو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم النمو

مُساهمة من طرف LAKEHAL.R في الجمعة ديسمبر 28, 2012 7:36 pm

تعريف النمو


هو سلسلة من التغيرات المتتالية و المتلاحقة التي تحدث في جوانب الإنسان
من مرحلة التكوين إلى مرحلة الهرم .


خصائص النمو


-تتابع التغيرات أو تتاليها يكون مترابط و متكامل.


-تحدث في جميع جوانب الإنسان .


-لا تكون بوتيرة واحدة مثل مرحلة الطفولة متصارعة على مرحلة المراهقة.


- يحدث في الجانب التكويني مثل الأحجام و الأوزان و الطول.


-يحدث في الجانب الوظيفي مثل وظيفة الأعضاء.


-ينتقل من الجزء إلى الكل.


-هناك فروق فردية في النمو منها الفروق الجنسية مثل الإناث تمشي قبل
الذكور.


أهمية النمو


-فهم سلوك المراهق.


-تفيد مراحل النمو الآباء في التنشئة الاجتماعية.


-توفير الجو المناسب لإنشاء مجتمع صالح.


- أفضل طريق تدريس للتربية.


- اكتشاف الانحرافات في السلوك الناتج عن انحراف في النمو


طرق دراسة النمو


الطريقة الطولية تقوم على تعين فئة عمرية واحدة و استخدام أدوات لقياس
الطول و تسجيلها و المقارنة


خصائصها


الدقة


تستغرق وقت طويل حتى يمل الباحث


عدم الاحتفاظ بأفراد العينة


الطريقة المستعرضة تستعمل نفس الظاهرة لكن لدى فئات عمرية مختلفة
فيستخرج متوسطات و يقارن بينها


خصائصها


تستغرق و فت قصير جدا


تحصل على مستويات عديدة


التجريب هناك
مجموعتين


مجموعة ضابطة تكون في
ظروف عادية


مجموعة تجريبية تكون
داخل المؤث4رات


مراحل النمو


المرحلة الجنينية


مرحلة الرشد


مرحلة الشيخوخة


مرحلة الكهولة


مطالب النمو مطلب النمو الجسمي و فيه يكون اكتساب القدرة السيطرة


مطلب النمو العقلي الطفل يولد صفحة بيضاء


مطلب
النمو الانفعالي حيث يكون للطفل استجابات

LAKEHAL.R

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى