المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

مُساهمة من طرف خماجة أسماء في السبت ديسمبر 29, 2012 4:25 pm





مهــــــــــــــــارات التـــــــــــــــدريس . أولا : مهارة التهيئة الذهنية

وهي تهيئة أذهان التلاميذ لتقبل الدرس بالإثارة
والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه التلاميذ نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل
التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ
.


ثانيا : مهارة تنويع المثيرات



هو عدم
الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس
.والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة .
فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى التلاميذ مع الحفاظ على اهتمام التلاميذ في موضوع التعلم و يتحقق ذلك
عن طريق تنويع المثيرات التالية
:
*
الإيماءات
: ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس
.
*
التحرك في
غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية
.
*
الصمت :
ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين * تنويع الحواس
.
ممارسات
تبعث الملل : * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت
.


ثالثا: مهارة استخدام الوسائل
التعليمية



عند عرض الوسيلة التعليمية أمام التلاميذ يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه
الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى التلاميذ وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل التلاميذ يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند التلاميذ لأن من خلاله يبقى أثر التعلم
.


رابعا : مهارة إثارة الدافعية



يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ
في التعلم وحفزهم عليه
.
فوائدها : * تجعلهم التلاميذ
يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
.
*
تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم
في مواقف التعلم
.
استراتيجيات لإثارة دافعية
التلاميذ للتعلم
:
*
التنويع في استراتيجية التدريس.
* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ
.
*
إثارة الأسئلة التي تتطلب
التفكير مع تعزيز إجابات التلاميذ
.
*
ربط أهداف الدرس بالحاجات
الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم
.
*
التنويع بالمثيرات.
*
مشاركة التلاميذ في التخطيط
لعملهم التعليمي
.
*
استغلال الحاجات الأساسية عند
المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته
.
*
تزويد التلاميذ بنتائج أعمالهم
فور الانتهاء منها
.
*
إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها
بشكل مناسب
.
*
الشعور بمشاعر التلاميذ
ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
.


خامسا : مهارة وضوح الشرح و
التفسير



وهي امتلاك
المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن
ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات التلاميذ العقلية
.


سادسا : مهارات التعزيز



مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
*
أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد
تكرارها
.
*
أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج
مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار
.
أنواع التعزيز : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم
يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها
معهم
.
*
التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ (
أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
.
*
التعزيز الإيجابي (غير اللفظي)
كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع
.. )
*
التعزيز الإيجابي (الجزئي)
تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب
.
*
التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن
يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب
...
*
التعزيز السلبي : إيقاف العقاب
إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم
* التجاهل والإهمال الكامل لسلوك
الطالب التعزيز والتلاميذ الخجولين
: التلاميذ الخجولين الذين لا
يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من
خلال دمجه في الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً
ما
.
*
ابتسامة أو هزة رأس من المعلم
إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف
.


سابعا : مهارات طرح السؤال



#
تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها التلاميذ والمعلمون . # تمثل الأسئلة
الصفية وسيط المناقشة بين : * التلاميذ أنفسهم * التلاميذ والمعلم
* التلاميذ وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة التلاميذ وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن
صياغتها
.
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم
لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل
"أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية
التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ،
وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى

منقوووووووووووووووول

avatar
خماجة أسماء

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

مُساهمة من طرف boudras aanfal في الأحد ديسمبر 30, 2012 6:53 pm

بارك الله فيك
avatar
boudras aanfal

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

مُساهمة من طرف merabti nesserine في الأحد ديسمبر 30, 2012 8:14 pm

بوركتي اختي على الموضوع كان اقول في المستوى لكن حبذا لو عرضتي لنا بعض النجاحات من هده المهارات متال عن تلاميد تلقو متل هده المهارات فقط متلا كيف كانت ردود فعلهم هل استجابو بطريقة كافية ام لا ؟والمهم ان موضوعك حظي بدقة وتانق جزاك الله كل الخير لك ولامتالك اختي

merabti nesserine

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 29/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

مُساهمة من طرف خماجة أسماء في الجمعة يناير 04, 2013 3:03 pm

boudras aanfal كتب:بارك الله فيك


avatar
خماجة أسماء

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

مُساهمة من طرف خماجة أسماء في الجمعة يناير 04, 2013 3:16 pm

merabti nesserine كتب:بوركتي اختي على الموضوع كان اقول في المستوى لكن حبذا لو عرضتي لنا بعض النجاحات من هده المهارات متال عن تلاميد تلقو متل هده المهارات فقط متلا كيف كانت ردود فعلهم هل استجابو بطريقة كافية ام لا ؟والمهم ان موضوعك حظي بدقة وتانق جزاك الله كل الخير لك ولامتالك اختي


وفيكي بارك الرحمــــن أختي الكريمة على مرورك انتقاداتك التي تزيدنـــي حماسا للبحث أكثر والتدقيق بالنسبة للأمثلة التي طلبتي ليست موجووودة بالصورة متكاملة كالتي كتب فيها الموضووووع ونجدهــــا متفرقة لذلك يصعب درج العديد من الفيديوهات في موضوووع واحد



avatar
خماجة أسماء

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى