علوم التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم التربيةدخول

منتدى يتمحور حول القضايا التربوية في أبعادها الفلسفية و الإجتماعية و النفسية و حول موضوع التعليم في شتى تطبيقاته البيداغوجية.


descriptionمهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس . Emptyمهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

more_horiz




مهــــــــــــــــارات التـــــــــــــــدريس . أولا : مهارة التهيئة الذهنية

وهي تهيئة أذهان التلاميذ لتقبل الدرس بالإثارة
والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه التلاميذ نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل
التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ
.


ثانيا : مهارة تنويع المثيرات



هو عدم
الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس
.والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة .
فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى التلاميذ مع الحفاظ على اهتمام التلاميذ في موضوع التعلم و يتحقق ذلك
عن طريق تنويع المثيرات التالية
:
*
الإيماءات
: ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس
.
*
التحرك في
غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية
.
*
الصمت :
ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين * تنويع الحواس
.
ممارسات
تبعث الملل : * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت
.


ثالثا: مهارة استخدام الوسائل
التعليمية



عند عرض الوسيلة التعليمية أمام التلاميذ يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه
الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى التلاميذ وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل التلاميذ يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند التلاميذ لأن من خلاله يبقى أثر التعلم
.


رابعا : مهارة إثارة الدافعية



يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ
في التعلم وحفزهم عليه
.
فوائدها : * تجعلهم التلاميذ
يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
.
*
تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم
في مواقف التعلم
.
استراتيجيات لإثارة دافعية
التلاميذ للتعلم
:
*
التنويع في استراتيجية التدريس.
* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ
.
*
إثارة الأسئلة التي تتطلب
التفكير مع تعزيز إجابات التلاميذ
.
*
ربط أهداف الدرس بالحاجات
الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم
.
*
التنويع بالمثيرات.
*
مشاركة التلاميذ في التخطيط
لعملهم التعليمي
.
*
استغلال الحاجات الأساسية عند
المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته
.
*
تزويد التلاميذ بنتائج أعمالهم
فور الانتهاء منها
.
*
إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها
بشكل مناسب
.
*
الشعور بمشاعر التلاميذ
ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
.


خامسا : مهارة وضوح الشرح و
التفسير



وهي امتلاك
المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن
ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات التلاميذ العقلية
.


سادسا : مهارات التعزيز



مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
*
أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد
تكرارها
.
*
أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج
مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار
.
أنواع التعزيز : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم
يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها
معهم
.
*
التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ (
أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
.
*
التعزيز الإيجابي (غير اللفظي)
كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع
.. )
*
التعزيز الإيجابي (الجزئي)
تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب
.
*
التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن
يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب
...
*
التعزيز السلبي : إيقاف العقاب
إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم
* التجاهل والإهمال الكامل لسلوك
الطالب التعزيز والتلاميذ الخجولين
: التلاميذ الخجولين الذين لا
يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من
خلال دمجه في الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً
ما
.
*
ابتسامة أو هزة رأس من المعلم
إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف
.


سابعا : مهارات طرح السؤال



#
تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها التلاميذ والمعلمون . # تمثل الأسئلة
الصفية وسيط المناقشة بين : * التلاميذ أنفسهم * التلاميذ والمعلم
* التلاميذ وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة التلاميذ وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن
صياغتها
.
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم
لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل
"أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية
التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ،
وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى

منقوووووووووووووووول

descriptionمهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس . Emptyرد: مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionمهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس . Emptyرد: مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

more_horiz
بوركتي اختي على الموضوع كان اقول في المستوى لكن حبذا لو عرضتي لنا بعض النجاحات من هده المهارات متال عن تلاميد تلقو متل هده المهارات فقط متلا كيف كانت ردود فعلهم هل استجابو بطريقة كافية ام لا ؟والمهم ان موضوعك حظي بدقة وتانق جزاك الله كل الخير لك ولامتالك اختي

descriptionمهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس . Emptyرد: مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

more_horiz
boudras aanfal كتب:
بارك الله فيك


مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس . 356192_1351929951

descriptionمهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس . Emptyرد: مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس .

more_horiz
merabti nesserine كتب:
بوركتي اختي على الموضوع كان اقول في المستوى لكن حبذا لو عرضتي لنا بعض النجاحات من هده المهارات متال عن تلاميد تلقو متل هده المهارات فقط متلا كيف كانت ردود فعلهم هل استجابو بطريقة كافية ام لا ؟والمهم ان موضوعك حظي بدقة وتانق جزاك الله كل الخير لك ولامتالك اختي



وفيكي بارك الرحمــــن أختي الكريمة على مرورك انتقاداتك التي تزيدنـــي حماسا للبحث أكثر والتدقيق بالنسبة للأمثلة التي طلبتي ليست موجووودة بالصورة متكاملة كالتي كتب فيها الموضووووع ونجدهــــا متفرقة لذلك يصعب درج العديد من الفيديوهات في موضوووع واحد


مهـــــــــــــــارات التــــــــــــــدريس . Zod84010

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد