المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

الانضباط داخل الفصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الانضباط داخل الفصل

مُساهمة من طرف merabti nesserine في الخميس يناير 17, 2013 9:48 pm

الانضباط داخل الفصل





















admin




16/01/2013 23:00:00



























إن
تحقق النظام بالنسبة للطلاب داخل الفصل هو من الاعتبارات الهامة في عملية
التعليم، وإحدى الاهتمامات الرئيسية للمعلمين هي قدرتهم على تحقيق النظام
داخل فصولهم. وتعتبر مشكلات النظام سبباً رئيسياً لعدم فاعلية بعض من
المعلمين. ويُقصد بمشكلات النظام قيام الطالب بسلوك يؤدي إلى الإخلال
بمستوى الانضباط داخل الفصل ويتسبب في إرباك العملية التعليمية، أو الإخلال
بالأنظمة والقواعد الموضوعة من قبل المعلم أو من قبل إدارة المدرسة أو
الإدارات التعليمية والتي تهدف إلى إدارة الصف وضبط العملية التعليمية داخل
الفصل، فقد يكون الطالب مصدراً أو مشتركاً في سلوكيات غير مرغوبة، أو قد
يمتنع عن الاشتراك في أنشطة مرغوبة داخل الفصل، أو قد يمنع ويعيق طلاباً من
الاشتراك في أنشطة مرغوبة.


فعلى سبيل المثال لا الحصر تؤدي السلوكيات التالية إلى مشكلات نظام:

تأخر
الطالب في الحضور إلى الحصة، النوم في الفصل، عدم التقيد بتوجيهات المعلم،
إزعاج الطالب لزملائه، انشغال الطالب بالحديث مع زميله أثناء الشرح.


أسباب مشكلات النظام...

إن
العوائق الحسية للطالب كالقصور العقلي والمشكلات الانفعالية ونقص الدافعية
والعيوب الثقافية والمشكلات الاجتماعية والعائلية يمكن أن تتدخل في
التعليم. إن الطلاب الذين لديهم مشكلات في التعلم يعُتبرون عرضة لمشكلات
نظام وأن الطالب الذي يحبط لأنه غير قادر على التعلم في المدرسة قد يثور
على النظام التعليمي وذلك بأن ينغمس في سلوك غير مقبول مثل إزعاج الفصل وسب
المعلمين وكسر المقاعد وإتلاف ممتلكات المدرسة.


إن
التهديدات من قبل المعلم أو تصديه للطلاب قد تثير ذاتيتهم، الأمر الذي
يؤدي إلى ردود فعل دفاعية تؤدي إلى كراهية وثورة على المعلم. وعندما يُتهم
طالب من قبل المعلم أمام طلاب آخرين، فإنه يثأر لنفسه بأن يحاول أن يكسب
الجولة مع المعلم من أجل أن يحقق ذاته في الفصل.


وإذا
لم يضع المعلم قواعد متسقة ومستويات للسلوك ويفرضها بحزم، فقد يرد الطالب
بمحاولة اختبار مدى تحمل المعلم للسلوكيات السيئة باستمرار وإذا فشل المعلم
في أن يستخدم إجراءات قياس وتقويم عادلة وجيدة فإن الفصل كله قد يثور ضده.
وبالرغم من أن الطلاب أحياناً يتقدمون بلا عقلانية وعدم اتساق فإنهم
يتوقعون أن المعلمين يكونون منضبطين ومتسقين وعادلين في كل الأوقات في
تعاملهم معهم، وعندما لا يتم التعامل في الحال مع مشكلات النظام الصغيرة
وعدم الالتزام بالقواعد فإنها قد تكبر وتصل إلى مشكلات سلوكية خطيرة يكون
من الصعب إصلاحها. كما يجب على المعلم ألا يحاول أن يفرض على الطلاب نظاماً
في الزي أو مستويات السلوك إن لم يلتزم هو بنفس تلك المستويات.


ولكي
تكون العقوبات مؤثرة لتنحية السلوكيات غير المرغوبة فإنها يجب أن تكون
متناسقة مع السلوك السيئ. وإذا زاد المعلم وقسا في عقوبته على خطأ بسيط فقد
ينفس الطالب عن غضبه وإحباطه من خلال سلوكه بخروجه عن القواعد والأنظمة
بطريقة أكثر خطورة. كذلك فإن المعلمين الذين يضعون مستويات أكاديمية أو
سلوكية تكون أعلى بكثير على طلابهم إلى حد أنهم لا يستطيعون تحقيقها فإنهم
يسببون غضباً أو إحباطا لدى الطلاب ما يؤدي إلى مشكلات نظام. إن على المعلم
أن يفرق بين الطلاب الذين يكونون مجرد مشاغبين بهدف جذب الانتباه وبين
الطلاب القليلون صناع المتاعب الخطيرة. إن الطالب المشاغب يمكن التعامل معه
بلطف وحزم، أما الطالب الذي لديه مشكلة سلوكية خطيرة فقد يحتاج إلى مساعدة
متخصصة قد تكون أكبر من قدرات المعلم.


منع مشكلات النظام...

يواجه
كل المعلمين مشكلات نظام من حين لآخر في فصولهم وهناك عدد من الأساليب
التي يمكن أن تُستخدم للإقلال من حدة هذه المشكلات لأدنى حد ممكن، فاللقاء
الأول لفصل جديد يعتبر أفضل وقت لتأسيس نمط السلوك الذي تتوقعه من الطلاب
في الفصل. ويمكن إعداد نموذج يبين السلوكيات المرغوبة والسلوكيات غير
المرغوبة في الفصل ويوزع على الطلاب.


ومن
الأفضل أن تقضي أول لقاء في وضع أسس وقواعد السلوك والنظام المرغوب، وكذلك
في تدريس ومناقشة بعض الأفكار الجديدة للمادة وجعل الطلاب يتدربون على بعض
التمارين وهم في أماكنهم أو على السبورة. وإذا أعددت ودرست أول درس في
المقرر لكي تشغل الطلاب بالدرس فإنك تكون قد أسست فصلك كمكان يتوقع كل من
فيه أن يعمل بجد. ومن الأفضل أن تكون الأسابيع الأولى حازمة ومليئة بالعمل،
وذلك لكي تجعل الطلاب كلهم مندمجين بشكل فعال في التعلم وبذلك سيجدون
إحساسا بأهمية ما تدرّسه. ومن المهم ألا تصادق طلابك أثناء اللقاءات الأولى
كأن تظهر لهم أنك شخص مرح وأن فصلك مكان للهو أو للكسل، وخلال الأسبوع
الأول من الدراسة يجب أن تكتسب احترام طلابك بأنك مدرس كفء لأنك بهذا سوف
تكتسب إعجابهم فيما بعد. وأحيانا يظن بعض المعلمين أنه يمكنهم أن يكسبوا
الطلاب بأن يروّحوا عنهم بالفكاهات ويلعبوا بعض الألعاب المسلية ويسمحوا
لهم بأن يفرضوا مستويات من السلوك مخالفة داخل الفصل، فإن حدث وسمحت للطلاب
بأن يؤسسوا أنماطا سلوكية معينة فإن كثيرا من الوقت والجهد سيكون مطلوباًَ
لإزالة هذه الأنماط غير المناسبة وإحلال الأنماط المنظمة للسلوك محلها.


وكمعلم
فأنت لست بالضرورة أفضل من طلابك ومع ذلك فإن دورك يختلف عن دور طلابك.
إنهم يتوقعون منك أن تكون قائداً لهم حتى تكون بمثابة القدوة وأن تضع
مستويات من السلوك الطلابي وأن تتقبل موقع السلطة وتكتسب احترام طلابك.
وينبغي ألا تصبح متسلطاً غير مرن تتصرف كما لو كنت معصوماً من الخطأ. إن
لمسة مرح عندما لا يعطل المرح النظام تعتبر من السمات والخصائص الضرورية
للمعلمين الذين يجب أن يحققوا فصلاً منظماً وبيئة تعليمية فعّالة والتي يجب
أن تكون متوافقة مع قواعد ومستويات سلوك المعلم والطالب والتي توضع من قبل
الإدارات التعليمية.






merabti nesserine

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 29/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى