المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

نظرية كولبرغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظرية كولبرغ

مُساهمة من طرف أسماء بوذراع في الخميس يناير 24, 2013 11:45 pm


نظرية كولبرج عن التطور الخلقي

وسع لورنس كولبرج مفاهيمه عن التطور الخلقي ووصف نظرية بياجيه عنها , ففي مرحلة النمو الخلقي المبكرة أكد على أهمية الدور المأخوذ و الإدراك العام للمحيط أو الآخرين من حوله . و أما في مرحلة التطور المتقدمة فأكد على أهمية الخبرة ( التجربة ) الفعلية في اتخاذ الحكم الأخلاقي .
1 قدم كولبرج مواضيعه على شكل أمثلة تشكل" الأزمة الأخلاقية " و التي تمثل الصراع بين إطاعة القانون الأخلاقي و مراعاة حاجات الشخص الآخر . فمثلا" عندما يكون شخص ما شديد الحاجة إلى الحصول على جرعة دوائية غالية الثمن لزوجته المريضة و التي على شفا الموت و هو غير قادر على تأمين مثل ذلك السعر المرتفع المطلوب فاقتحم الصيدلية و سرق الدواء . إن هذا المثال يشير إلى أن كولبرج قد اهتم بالمبررات التي تعكس البناء العقلي الداخلي للتفكير الخلقي .
فالمواضيع التي يتم طرحها تكون مثل : هل كان على الزوج فعل ذلك ؟ و هل ذلك يعتبر فعلا " صح أم خطأ ؟ و لماذا ؟
لقد اهتم كولبرج بالجدال و النقاشات التي تمت لتبرر مثل هذه السلوكيات , كما اهتم بالافتراضات الباطنية التي تظهرها مثل هذه السلوكيات و القرارات . و من خلال هذه المواضيع مثل ثلاث مستويات أساسية للتطور الخلقي و كل منها تم تقسيمها إلى قسمين:
1- المستوى قبل التقليدي :
يطيع الأطفال في هذه المرحلة الأوامر و يتجنبون العقاب و يتبعون النسبية الوسيلية الساذجة التي تشبع حاجاتهم و اهتماماتهم .
2- المستوى التقليدي :
يهتم الطفل هنا باتباع التوقعات الاجتماعية فيتجنب عدم الرضا من قبل الآخرين , و يعتبر المحافظة على هذه التوقعات و مسايرتها قيمة في حد ذاتها . و الطفل في هذا المستوى يعطي قيمة كبيرة للولاء و الثقة و الاحترام للتوقعات الشخصية و النظام الاجتماعي .
3- المستوى ما بعد التقليدي :
يشمل هذا المستوى المرحلة الأخيرة من نمو التفكير الخلقي , و فيه يحدد الأفراد المبادئ الأخلاقية و القيم التي تطبق بصرف النظر عن سلطة الجماعة أو الأشخاص الذين يتمسكون بهذه المبادئ و بصرف النظر عن انتمائه لهذه الجماعات فهو يعتبر أن هناك وجهات نظر مختلفة و أن القيم تظل نسبية فعندما يكون هناك اختلاف بين القانون و الضمير يجب أن يحكم الضمير .
ـ ووجد كولبرج أن القرارات المتخذة في المستوى / 1 / قد تم معظمها من قبل أطفال أعمارهم أقل من /7/ سنوات .
8 و أما قرارات المستوى /2/ فاتخذت من قبل أطفال يصل عمرهم إلى /13/ سنة .
9 و صرح كولبرج إلى أن هناك كثيرا" من الأطفال الذين لا يتجاوزوا المستوى الثاني فأشار إلى الارتباط بين نظريته عن التطور الخلقي و نظرية بياجيه عن التطور المعرفي . و يقول أنه فقط أولئك الذين يصلون إلى المستويات الأخيرة من الفكر العملي المنهجي هم القادرون على الوصول إلى المراحل الأعلى من مستويات التطور الخلقي الثالثة , لأن هذا يتطلب صياغة مبادئ أخلاقية مجردة و التكيف معها لتجنب إدانة الذات . وقد أشار كولبرج إلى أن الأطفال الذين نالوا أقل من 10% من المواضيع و سجلوا هذا المستوى كانوا فوق عمر 16 سنة .
10 و أبحاث كثيرة حديثة لـ ريس 1983 أشارت إلى أن الأطفال يدخلون مستوى التطور الخلقي ضمن عمر أكبر من العمر الذي يقترحه كولبرج , و يبدو أن الأطفال يبدءون باتخاذ القرارات التي تتبع المستوى / 1 / حتى سن المراهقة , و أن معظم البالغين يتخذون السلوكيات التي تتبع المستوى / 2 / و أما المستوى الثالث فلم يتم التصدي لقراراته فعليا".
11 و يرى كولبرج أن الفرد يتقدم خلال سلسلة ثابتة من المراحل النوعية للنمو الخلقي . وقد أشار إلى هذا من خلال دراسة طولا نية أجراها على مجموعة من 30 رجلا". و كان يتم اللقاء بهم منذ سن المراهقة حتى عمر الـ30 و كانت هذه المكونات الأساسية للنمو الخلقي إما تبقى نفسها أو تنتقل إلى درجة أعلى من المراحل في كل مقابلة و لم يكن هناك تراجع في المستوى و هذا ما أشار إلى التقدم الثابت في المراحل النوعية للنمو الخلقي .؟
12 و يرى كولبرج أيضا" أن هذه المراحل شاملة , فالدراسات التي تمت في تايوان و تركيا و المكسيك و كينيا و الهند و الباهاما وجدت أن الأطفال يتخذون أشكالا" من الحكم تكون مشابهة للأطفال الموجودين في أمريكا . و على كل حال , إن المستوى الذي يتوقف عنده كل طفل هو نتيجة للقيم و الخبرات الثقافية المحددة في البيئة و توفر المعلومات التي تعمل بها العمليات المعرفية .
13 إن النقد الموجه لكولبرج يكمن في أن معطياته مستقاة من عدد قليل من الأطفال الذين تمت دراسة التطور الخلقي عندهم . و لم يوافق النقاد كولبرج أيضا" على أن الأطفال يبنون أحكامهم فقط على المكافآت و تجنب العقاب بل اعتقدوا أن للأطفال إدراكا" أعمق و معرفة أوسع للأخلاق بحيث يصعب التعبير عنها بكلمات .

avatar
أسماء بوذراع

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى