المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

دكتور أحمد بن كساب بن سالم الشايع قسم علم النفس - أسس التوجيه والإرشاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دكتور أحمد بن كساب بن سالم الشايع قسم علم النفس - أسس التوجيه والإرشاد

مُساهمة من طرف sabah-rouane في الإثنين مايو 27, 2013 10:53 am





























أسس التوجيه والإرشاد (371 نفس)











الفصل الدراسي:
الأول






العام الدراسي:
1433



أغراض المقرر:

تزويد
الطالب/الطالبة بمقدمة وافية حول ما يتعلق بالأسس النظرية للتوجيه
والارشاد وممارسته. ومن ذلك الألمام بمعنى التوجيه والارشاد ومجالات
ممارسته، والمعرفه بالطرق المختلفة للإرشاد والنظريات التي تنبني عليها.


مفردات المقرر:


  1. التطور التاريخي لحركة الإرشاد النفسي. (محاضرة)
  2. المفهوم المعاصر للتوجيه والإرشاد النفسي وتعريفاته.
  3. ميادين التوجيه والإرشاد النفسي.
  4. اهداف التوجيه والإرشاد النفسي.
  5. علاقة التوجيه والإرشاد بالتخصصات المهنية والاكاديمية الاخرى.
  6. الخصائص الأكاديمية والمهنية لممارسي التوجيه والإرشاد كما حددتها المؤسسات ذات العلاقة.
  7. نظريات وطرق الإرشاد النفسي.
  8. التوجيه والإرشاد المهني: مفهومه وأهم نظرياته وتطبيقاته
  9. العملية الإرشادية: دينامياتها وعناصرها.
  10. أدوات جمع المعلومات في التوجيه والإرشاد النفسي.
  11. اخلاقيات ممارسة التوجيه والإرشاد النفسي.
  12. الخدمات الإرشادية في المدارس | إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصه وعوائلهم.
  13. الإرشاد والتوجية في المملكة العربية السعودية: الواقع والمستقبل.

التقويم:

20 % أختبار فصلي أول (20 درجة).

20 % أختبار فصلي ثاني (20 درجة).

20 % نشاطان منزليان ولكل منهما 10 % ( 20 درجة).

40 % أختبارنهائي (40 درجة).





المراجع ( ستتم الإشارة الى الفصول والموضوعات المطلوبة من هذه المراجع خلال المحاضرات):

الشناوي،
محمد محروس (1996): العملية الإرشادية، الطبعة الأولى، دار غريب للطباعة
والنشر والتوزيع، القاهرة. (الفصول: الأول، الثاني، الفصل العاشر من ص 329
الى ص 367 ومن ص 389 الى ص 450).


الشناوي، محمد محروس (1994): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، الطبعة الأولى، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

ابوعباة، صالح و نيازي، عبدالمجيد (2001): الإرشاد النفسي والإجتماعي، الطبعة الأولى، مكتبة العبيكان، الرياض.

جميع مايقدمه أستاذ المقرر للطلاب من أوراق ومذكرات خلال المحاضرات.

مراجع إضافية للإستزادة:

القاضي، يوسف و فطيم، لطفي و عقل، محمود عطا (2002): الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، دار المريخ للنشر والتوزيع، الرياض.

عقل،
محمود عطا (2000): الإرشاد النفسي والتربوي (المداخل النظرية ـ الواقع ـ
الممارسة)، الطبعة الثانية، دار الخريجي للنشر، الرياض.


عقل،
محمود عطا و حجازي، مصطفى و الدليم، فهد (2005): الاطار المرجعي للإرشاد
المدرسي (الكتاب رقم 2 في سلسلة تفعيل دور التوجيه والإرشاد التربوي
والنفسي في المدرسة)، الطبعة الأولى، مكتبة التربية العربي لدول الخليج،
الرياض.


عبد العزيز، سعيد (2008): إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الاولى، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.



توزيع مفردات المقرر على أسابيع الدراسة :



المفردات | النشاط

الأسبوع

التطور التاريخي لحركة التوجيه والإرشاد النفسي ـ المفهوم المعاصر للتوجيه والإرشاد وتعريفه.

1

ميادين التوجيه والإرشاد ـ تطبيقاته ـ اهدافه العامة والخاصة ـ علاقاته مع التخصصات الأخرى.

2

الخصائص
الأكاديمية والمهنية لممارسي التوجيه والإرشاد ـ مفاهيم خاطئة حول
التوجيه والإرشاد ـ مقدمة عامة الى نظريات التوجيه والإرشاد.

3

الإرشاد المعرفي: أعمال بيك وأليس.

4

تطبيقات الإرشاد المعرفي في مجال التوجيه والإرشاد.

5

أختبار فصلي أول

6

الإرشاد السلوكي: مدخل الى النظرية السلوكية وأعمال بافلوف وسكنر.

7

تطبيقات الإرشاد السلوكي في مجال التوجيه والإرشاد.

8

الإرشاد حسب نظرية العلاج المتمركز حول الشخص: الأسس النظرية والتطبيقات.

9

الإرشاد والتوجيه المهني: مفهومه وأدواته التطبيقية.

10

ديناميات العملية الإرشادية.

11

أختبار فصلي ثاني

12

طرق
جمع المعلومات في التوجيه والإرشاد ومصادرها: (المقابلة ـ الأختبارات
النفسية ـ الملاحظة ـ دراسة الحالة ـ مؤتمر الحالة ـ السجلات المدرسية ـ
المدرسين ـ العائلة ـ الأصدقاء) ـ تقييم المعلومات المتوفرة.

13

اخلاقيات ممارسة التوجيه والإرشاد النفسي ـ تطبيقات التوجيه والإرشاد في الميدان التربوي.

14

إرشاد وتوجيه ذوي الاحتياجات الخاصه وذويهم.

15

الإرشاد والتوجيه في المملكة العربية السعودية: الواقع والمستقبل
.

16

sabah-rouane

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى