المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

آثار سوء التوجيه المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

آثار سوء التوجيه المدرسي

مُساهمة من طرف maatoug-nada في الإثنين مايو 27, 2013 7:45 pm

يحدث سوء التوجيه المدرسي
آثار سيئة في المسار الدراسي للتلميذ , ومنها :



ü التخلف
الدراسي :
يعتبر التخلف المدرسي بقسميه الجزئي والكلي
ظاهرة سلبية تعاني منها مؤسساتنا التعليمية بوجه عام . ولا بد من دراسة هذه الحالة
وتشخيصها بهدف تقديم الحلول العلاجية الملائمة لها للحد من تأثيرها السيئ على
مردود منظومتنا التربوية



والتلميذ التخلف دراسيا لا يكون بالضرورة ضعيف الذكاء , فالواقع
المدرسي الذي عشته كأستاذ يؤكدبان هناك تلاميذ يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء ومع
ذلك نجدهم فاشلين في مسيرتهم الدراسية مما يثبت بأن الذكاء ضروري للنجاح الدراسي
لكنه غير كاف وأن هناك عوامل أخرى تتدخل في النجاح أو في الإخفاق .أي أن ظاهرة
التخلف الدراسي تتحكم فيها جملة من العوامل المختلفة.



ويعتبر سوء توجيه انتقال التلميذ إلى الثانوي من العوامل المؤثرة سلبا
على مستقبله الدراسي .



فالرغبة في الدراسة شرط ضروري لعملية التعلم , والتلميذ الذي يوجه إلى
شعبة غير ملائمة لميوله وقدرته وملمحه لا يكون له الحماس الكافي لمواصلة الدراسة
ويصاب بالملل والسأم .وتكون نتائج عمله الدراسية بالتالي غير مرضية مما يجعله في
عداد المتخلفين دراسيا.



ü الرسوب
والتسرب
: موضوع الدهر
المدرسي بشكليه – الرسوب والتسرب – جدير بالعناية لكونه مشكلة كبيرة . فالرسوب في
مفهوم هذه المقاربة يقصد به حالة التلميذ الذي لا يرتقي للمستوى الأعلى ويسمح له
فقط بإعداد السنة في نفس القسم أو المستوى بسبب ضعف تحصيله الدراسي .



أما التسرب فيشمل حالة التخلي التلقائي عن الدراسة لأسباب خاصة وحالة
التلاميذ الذين تلفظهم المؤسسة التعليمية قبل إنهاء مرحلة الدراسة لأسباب موضوعية
مختلفة لها علاقة بالسلوك والمستوى الدراسي



وللرسوب والتسرب أسباب عديدة منها: ضعف المستوى العلمي القاعدي
والتخلف الدراسي العام وسوء التوجيه الدراسي .إن توجيه التلاميذ إلى شعب لا تناسب
ميولهم وقدراتهم وملامحهم قد يؤدي ببعضهم إلى الرسوب أو التسرب . وقد لا تفيد معهم دروس الاستدراك
والدعم المعمول بها حاليا في النظام التربوي الجزائري .



ü
عدم الانضباط المدرسي : قد يؤدي سوء التوجيه التعليمي
المسبب أحيانا للتخلف الدراسي إلى ظهور مشكلات لها علاقة بالنظام العام داخل
المؤسسة التعليمية .



لوحظ أن التلاميذ الذين يلبون أول داع للخروج على النظام والذين يكونون مصدر اضطراب في حياة المدرسة هم
في العادة متأخرون دراسيا. ولا يخرج مسلك هذا النوع من التلاميذ عن أنه تعويض
للشعور بالنقص الذي يسببه لهم الإخفاق الدراسي .



ومهما قيل عن التوجيه المدرسي ومهامه في المؤسسات التعليمية , يظل مرهونا
باجتهاد أفراده, لأن التطور يصنعه الفرد لذا فالجميع ملزم بأخذ المهمة على عاتقه
والاجتهاد العلمي صحيح فيها, كل بحسب تكوينه العلمي والأكاديمي من أجل خدمة هذا
الميدان الفعال والمهم جدا في المنظومة التربوية , لأن الواقع أثبت أنه لا يوجد
عمل ناجح بل يوجد أفراد ناجحون







المصدر : مجلة المربي . أ .مصطفى هجرسي

maatoug-nada

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى