المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

وسائل عمل مستشار التوجيه المدرسي والمهني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وسائل عمل مستشار التوجيه المدرسي والمهني

مُساهمة من طرف ناصر بن مز مازة في الثلاثاء مايو 28, 2013 11:29 pm

وسائل عمل مستشار التوجيه المدرسي والمهني : وسائل العمل هي مختلف الأدوات التي يستخدمها ويستعملها مستشار التوجيه في أداء مهامه وهي بمثابة أدوات مساعدة وضرورية في تقديم أغلب النشاطات التربوية والتقنية المبرمجة إن لم نقل كلها. ويهدف من خلالها المستشار إلى التكفل الأحسن بالتلميذ ، وأبرز هذه الوسائل ما يلي : 1. البرنامج السنوي: يعتبر البرنامج السنوي بمثابة السلسلة والمرجع الأساسي في تقديم كل النشاطات التي يقدمها مستشار التوجيه، ويكون تصميمه بمركز التوجيه حسب الأهداف التي يحددها مدير المركز لكل نشاط ، وتوزع الأهداف على أسابيع السنة الدراسية . وهذا لا يمنع أن يضيف المستشار محاور خاصة بحياة المؤسسة التي يقيم بها خاصة وبمقاطعة تدخله عامة فيما يخص التكفل بإشكالية تربوية منبثقة مما لاحظه أثناء ممارسته المهنية . ينجز البرنامج السنوي من طرف مستشار التوجيه في بداية السنة الدراسية (الأسبوع الأول والثاني من الدخول المدرسي). " يضم البرنامج السنوي : . 1) - صبحي عبد اللطيف المعروف ، مسؤوليات المرشد النفسي المدرسي ، مطبعة الآداب ، العراق ، 1963 .ص 19 ) (2) -F.Andréani , F.Boyé , OP Cit , P8. الفصل الثالث مستشار التوجيه المدرسي والمهني 59 & ذكر المستوى. · المحور. · الأشهر. · الأسابيع. · الأهداف الخاصة لمختلف النشاطات مع ذكر مدة برمجتها ومدة انجازها . · والجدول الموالي يبين نموذج عن البرنامج السنوي: سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان الأشهر الأسابيع المستوى ا لأهداف المحور 9 8 7 6 5 4 3 2 1 يقوم مستشار التوجيه بإعداد 04 نسخ من البرنامج السنوي وتسلم إلى كل من : مفتش التربية والتكوين للتوجيه المدرسي والمهني . · مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني . · مدير ثانوية أو متقن الإقامة. · .( يحتفظ المستشار بالنسخة الرابعة. ( 1 · وقبل أن ينطلق مستشار التوجيه في إنجاز النشاطات المبرمجة على مستوى المقاطعة يجب عليه تقديم برنامجه السنوي وتوضيحه لأعضاء الفريق التربوي وكذا الإداري، وذلك في مجالس بداية السنة الدراسية لمؤسسات التعليم الثانوي والإكمالي. 2. البرنامج الأسبوعي: تعتبر البرمجة الأسبوعية لنشاطات مستشار التوجيه أداة فعالة للتحكم في تسيير الأعمال وحسن أدائها بصفة مستمرة، وعليه فإنها تتميز بارتباط عضوي مع البرنامج السنوي وبقية الوسائل التي سوف نتعرض لها لا حقاً. 1)– سامية زناتة، وسائل عمل مستشار التوجيه المدرسي -وظيفتها وكيفية إنجازها- الملتقى الجهوي لأسلاك التوجيه ) . 21 ماي 2003 ، ولاية سكيكدة ، ص 2 - 20 - المدرسي والمهني، أيام: 19 الفصل الثالث مستشار التوجيه المدرسي والمهني 60 & "إن البرنامج الأسبوعي هو إحدى حلقات البرنامج السنوي، ولكي يتمكن مستشار التوجيه من استمرار هذا الترابط والانسجام عليه أن يلتزم بما هو مبرمج في البرنامج .( الأسبوعي وتجسده ميدانياً" ( 1 إذا وقع خلل في الإنجاز لا بد على المستشار أن يبر  ره في خانة التقويم وفي كراسه اليومي، ويبدأ في استدراك هذا التأخر في الأسبوع الموالي حتى يضمن الإستمرار لما هو مبرمج، لأن ضياع أي حلقة من حلقات البرنامج الأسبوعي يسبب له عدم التوازن. وإن وقع تنسيق بين البرنامج السنوي والأسبوعي والكراس اليومي الذي تدون فيه كل النشاطات المنجزة والمبرمجة، فإن مستشار التوجيه يجد نفسه في نهاية كل ثلاثي يسير وفق نظام مترابط ومنسجم. ينجز البرنامج الأسبوعي مباشرة بعد الانتهاء من الجلسة التنسيقية بالمركز في 03 نسخ: يحتفظ مستشار التوجيه بواحدة ويسلم النسختين المتبقيتين إلى كل من مدير مركز التوجيه ومدير الثانوية أو المتقن. يوقع مستشار التوجيه ويكتب اسمه على كل النسخ، كما يجب أن تحمل النسخة التي يحتفظ بها المستشار إمضاء مدير الثانوية أو المتقن وذلك للإطلاع على نشاطات المستشار خلال الأسبوع. (ولمعرفة نموذج عن البرنامج الأسبوعي اطلع على الملاحق). 3. الكراس اليومي: هو المرآة العاكسة لعمل مستشار التوجيه، حيث يدون فيه كل النشاطات المنجزة لذلك يعتبر المرجع الأساسي لإعداد مختلف التقارير وتحريرها مثل: التقارير الفصلية، تقارير حول النشاطات الكبرى. يتم تسجيل مختلف النشاطات على الكراس يوميا، وأحسن فترة تكون في نهاية العمل من كل يوم، حتى يتم وضع كل النشاطات في وقتها دون نسيانها أو تجاهلها. "إن مخطط الكراس اليومي يجب أن يضم: التاريخ (تاريخ اليوم، الشهر، السنة). · المحور (يتم تحديده مثل: الأعلام، التوجيه، المتابعة،...الخ). · النشاطات المنجزة. · الفصل الثالث مستشار التوجيه المدرسي والمهني 61 & التقويم. · كما هو مبين في الجدول الموالي: التاريخ التوقيت المحور النشاطات المنجزة التقويم " بالنسبة للنشاطات المنجزة يتبع المستشار منهجية معينة في وضع حوصلة مفصلة لعمله المنجز وذلك من خلال ثلاث خطوات هامة هي: الجانب الاستطلاعي: يتم تسجيل ما كان يود المستشار أن يفعله في اليوم. الجانب التقويمي أو التحصيلي: يتم تسجيل ما قام المستشار بإنجازه. الجانب النقدي: هنا يبدي مستشار التوجيه نظرته لعمله، هل هو راض أم لا ؟ وهل أن الطريقة في تقديم النشاطات تحقق الأهداف المراد الوصول إليها أم لا ؟ ويحاول من خلال التمعن والإجابة على هذه التساؤلات الوصول إلى تقييم شامل لعمله ومحاولة التحسين ( والتجديد كلما كان ذلك ممكنا." ( 1 4. سجل الاستقبالات: ينقسم هذا السجل إلى أربعة أجزاء: التلاميذ حسب مختلف مستوياتهم. · الأولياء حسب مختلف شرائحهم الاجتماعية. · الأساتذة حسب تخصصاتهم الدراسية. · الجمهور الواسع غير المتمدرس. · يستغل هذا السجل عند استقبال طالبي الإعلام بمكتب مستشار التوجيه.يسجل فيه الرقم الترتيبي، تاريخ الزيارة ، لقب واسم الزائر، القسم أو المستوى الدراسي إذا كان تلميذا ، العنوان الشخصي له، الطلب المقدم، كيفية التكفل بطالبي الإعلام، والنموذج الموالي يوضح ذلك. 1999/12/ 1)- مراسلة مفتش التربية والتكوين للتوجيه المدرسي رقم: 58 /م.ت.ت/ع.ل/ 99 المؤرخة في: 14 ) والمتعلقة بتوصيات لتحسين تسيير نشاطات مستشاري التوجيه ومتابعتها وتقويمها وإستثمارها. الفصل الثالث مستشار التوجيه المدرسي والمهني 62 & كيفية التكفل بطالبي الإعلام موضوع الطلب العنوان الشخصي القسم أو المستوى الرقم التاريخ الاسم واللقب 5. كراس التكوين: "يجب على كل مستشار أن يكون بحوزته كراس للتكوين الفردي، من خلال تسجيله لمختلف الملتقيات التكوينية الجهوية التي تنظمها المفتشية العامة للتوجيه المدرسي والملتقيات التكوينية بالمركز، والزيارات التكوينية للمفتش العام للتربية والتكوين للتوجيه المدرسي من أجل الاستفادة منها والاستعانة بها في تحسين أداء المهام ( والنشاطات".( 1 6. البطاقات الفنية لكل نشاط: إن البطاقة الفنية تمثل الإطار العام الذي يضعه مستشار التوجيه للنشاط، وتحمل التصور الشامل لكيفية تنظيم وتحضير وتخطيط مراحل الإنجاز والتقويم. تنجز البطاقة الفنية بالتنسيق مع الفريق التقني بالمركز. · يشرع في تحضير البطاقات الفنية ابتداء من نهاية السنة الدراسية على أن تكون · هذه البطاقات جاهزة ومؤشرة من طرف مدير مركز التوجيه في نهاية شهر سبتمبر. يجب أن تتوافق البطاقات الفنية مع البرنامج السنوي لنشاطات المستشار. · يجب أن تحمل البطاقة الفنية اسم ولقب المستشار وتاريخ الإنجاز. · 7. المذكرة الإعلامية: قبل الدخول إلى أي حصة إعلامية لا بد على المستشار أن يحمل معه مذكرة إعلامية بالإضافة إلى وسائل الإيضاح ، ويجب أن تتضمن المذكرة النقاط التالية: ذكر المؤسسة. · 1)- نفس المرجع. ) الفصل الثالث مستشار التوجيه المدرسي والمهني 63 & الموضوع: تحديد موضوع ومستوى التدخل. · الأهداف الإجرائية: تصاغ على الشكل التالي: أن يكون التلميذ في نهاية الحصة · قادرا على... طريقة العرض: وهو بمثابة شرح محتوى الحصة، أو خطوات سير الحصة. · التقويم: عن طريق أسئلة إسترجاعية أو تطبيق تقويمي،...إلخ. · ذكر لقب واسم المستشار. · تاريخ كتابة المذكرة والإمضاء. · 8. التقرير الفصلي: يهدف من خلاله المستشار إلى حوصلة جميع النشاطات التي قام بها خلال فترة زمنية محددة (الثلاثي الأول،الثاني والثالث). 9. تقارير النشاطات المنجزة: عند نهاية كل نشاط (إعلام، توجيه،...إلخ)، يقوم مستشار التوجيه بإنجاز تقرير حول كل عملية. 10 . سجل تحليل النتائج المدرسية: على كل مستشار أن يكون لديه سجل لمتابعة النتائج المدرسية يدون عليه مختلف التحاليل الإحصائية للنتائج في المستويات التالية( 9أ- 1ثا- 2ثا- 3ثا). ويستغل هذا السجل في متابعة نتائج التلاميذ لمسارهم الدراسي للوقوف على النقائص ومعالجتها فوريا عن طريق مناقشتها في مجالس الأقسام بالإكماليات وبثانوية أو متقن الإقامة. سادسا: الصعوبات التي تواجه المستشار في أدائه لمهامه: هناك نوعان من الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه أثناء أدائه لمهامه نصنفها في: 1. صعوبات معرفية. 2. صعوبات مادية. الفصل الثالث مستشار التوجيه المدرسي والمهني 64 & 1. صعوبات معرفية: في السابق كان من يشغل منصب مستشار التوجيه يكون قد تخرج من المعهد التطبيقي لعلم النفس الذي تأسس سنة 1965 ، ويكون قد تحصل على تكوين قاعدي في التوجيه المدرسي والمهني، بينما الآن أكثر من 90 % من العاملين في هذا القطاع هم خريجي أو حاملي شهادات لسانس في علم الاجتماع أو علم النفس، وهؤلاء الخريجين ينقصهم التكوين القاعدي في مجال التوجيه وبالتالي عندما يشغلون مناصب مستشاري التوجيه يكونون بحاجة إلى وقت حتى يتمكنوا من إدراك كل المهام والتقنيات والوسائل المستعملة في هذا المجال. 2. صعوبات مادية: أ. ما يتعلق بوسائل العمل: نظراً لأن مستشار التوجيه لا تتوفر لديه وسائل العمل اللازمة لتأدية مهامه بالشكل المطلوب منه كجهاز الإعلام الآلي مثلاً، فهو كثيرا ما يقوم بطبع وتصوير الوثائق من حر ماله، من أمثلة هذه الوثائق (البرنامج السنوي لنشاطات مستشار التوجيه، مطبوعة متابعة نتائج التلاميذ،...إلخ). ضف إلى ذلك فإن المستشار عندما ينتقل إلى مؤسسات مقاطعته، وتكون أحيانا في أماكن بعيدة عن بعضها وهذا يدفعه للتنقل أيضا من حر ماله. ب. اتساع مقاطعة التدخل: نظراً لأن مستشار التوجيه يعمل في الثانوية ومجموعة من الإكماليات وبالتالي يتعامل مع مجتمع عريض من التلاميذ، حيث يتكفل بسنوات 7أ، 9أ، 1 ثانوي، 2 ثانوي و 3 ثانوي، ضف إلى ذلك فهو يهتم بربط وبناء العلاقات مع هيئة التدريس وأولياء التلاميذ لدى كل هذه المؤسسات، أدى ذلك إلى تشتت قدراته ونشاطاته والتقليص من ( فعاليته.( 1 1999 ، وزارة التربية الوطنية. / 1)- حصيلة التقارير السنوية للسنة الدراسية 1998 ) الفصل الثالث مستشار التوجيه المدرسي والمهني 65 & خلاصة: إن مستشار التوجيه المدرسي والمهني يعمل على تقديم كل الخدمات التي تساعد التلميذ في مساره الدراسي والمهني، حيث يساعده في اختبار الفروع المناسبة وفق ما يناسب إمكانياته الدراسية وميوله واستعداداته، كما يعمل على إدماج التلميذ في محيطه الدراسي من خلال عمليات الإعلام والتوجيه والتقويم. ويساعده على تقييم ذاته وتقبلها كما هي، واكتشاف قدراته واستعداداته واتخاذ القرار السليم في شأن مشروعه الدراسي والمهني.
avatar
ناصر بن مز مازة

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى