مناهج البحث في علم النفس
I. منهج التأمل الباطن "الإستبطان"
ظل الاستبطان ،التأمل الباطن أو الملاحظة الذاتية ، المنهج السائد في الدراسات النفسية حتى أواخرالقرن الماضي والاستبطان بالمعنى العلمي هو ملاحظة الشخص لما يجري في شعوره من خبرات حسية أو عقلية أوانفعالية
ملاحظة منتظمة صريحة تستهدف وصف الحالات وتحليلها أو تأويلها أحيانا سواء كانت هذه الحالات حاضرة كحالة الحزن والغضب التي يظهرها الفرد في اللحظة الراهنة او ماضية كالاحلام النوم واحلام اليقظة .
II. المنهج التجريبي في علم النفس
يتمثل المنهج التجريبي بوجه عام ،في محاولة التثبت والتحقق من فرضية معينة عن طريق مقارنة توقعاتها بالمعطيات الموضوعية التي يتم جمعها بواسطة التجريب ، ويقوم التجريب النفساني على الضبط المنظم لكافة أسباب التغيرات التي تطرأ على السلوك ، سواء صدرت هذه الاسباب عن الكائن الحي أو عن الوضعية أو عنهما معا "
والسلوك هو الذي يشكل الموضوع المحدد لعلم النفس ويتعين في مجموع الاستجابات اللفظية والحركية بوجه خاص التي يظهرها الفرد في وضعية معينة .
مراحل البحث التجريبي في علم النفس
لابد على الباحث التجريبي في علم النفس أن يمر بالمراحل التالية :
• الملاحظة :يجب أن تكون الملاحظة منظمة وأن تتيح للباحث وصف بعض الظواهر ويعيين العوامل أو المتغيرات التي تؤثر في هذه الظواهر ،مع تحديد القائع التي يسعى إلى دراستها
• صياغة الفرضيات : تتضمن الفرضية تحديد العلاقة المفترضة بين نوعين من القائع ، ويمكن استقراء الفرضية أو استخراجها انطلاقا من الملاحظات التي قام بها الباحث وتدعى حينئذ بالفرضية الاستقرائية ،كما يمكن استنتاجها من نظرية معينة وتدعى عندئذ بالفرضية الاستدلالية أو الاستنتاجية وأهم مايمكن أويجب أن تتميز به الفرضية هو إمكان البرهنة عليها
• التجريب :يهدف التجريب إلى التثبيت والتحقق من صحة الفرضية وسعي الباحث أثناء التجريب إلى تنظيم وضعية تتيح له ملاحظة تأثيرات متغيّر أو عدة متغيرات المستقلة على متغير آخر يدعى بالمتغير التابع
• تحليل النتائج وتأويلها : يقوم الباحث خلال هذه المرحلة بترتيب نتائج التجربة وتصنيفها بواسطة الجداول الإحصائية وتعلل النتائج بواسطة التحليل الإحصائي المناسب وم ثم يقوم بتأويلها .
III. المنهج الإستقرائي : يعرف علماء النفس الاستقراء على أنّــه الانتقــال من الخــاص إلى العام ، أو من النتائج إلأى مبادئها ،أو من الظواهر إلى قوانينها ، وهو بهذا يقابل القياس الذي يتم فيه الانتقال من العام إلى الخاص
والإستقراء نوعان : الإستقراء التام والإستقارء الناقص
IV. المنهج المسحي : المسح هو دراسة عامة لظاهرة موجودة في جماعة معينة وفي مكان معين وفي الوقت الحاضر ، أي البعد الومني الثاني والمسح إما عام كتعداد سكان دولة ما أو خاص كتعداد أطفال قرية مالبناء مدرسة على أساس علمي تكون فيها الوشائل التربوية مدروسة دراسة علمية دقيقة
V. المنهج الوصفي : يهدف إلى جمع الأوصاف الدقيقة العلمية للظاهرة التي تكون موضوع البحث والدراسة في اوضعها الراهنة ، إلى دراسة العلاقات التي توجد بين الظواهر وأهم الطرائق التي يستخدمها هذا المنهج :
• الملاحظة العلمية المنظمة
• الطريقة الطولية
• الطريقة المستعرضة
VI. المنهج العيادي :
المرجع أ .د.عبد الرحمان الوافي ، مدخل إلى علم النفس ، ط5 دار هومة للطباعة النشر الجزائر،2011