علوم التربية

منتدى يتمحور حول القضايا التربوية في أبعادها الفلسفية و الإجتماعية و النفسية و حول موضوع التعليم في شتى تطبيقاته البيداغوجية.
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
الإثنين أبريل 28, 2014 3:34 pm من طرف karimasol

» السلام عليكم
الإثنين يناير 20, 2014 9:59 pm من طرف يوسف قادري

» سؤال لمن لديه علم
الإثنين أغسطس 19, 2013 10:52 pm من طرف rabahhaydar

» التكنولوجيات الحديثة في تعليم المعاقين بصريا
السبت يونيو 08, 2013 8:39 pm من طرف دحماني و

» التوجيه والإرشاد
الخميس يونيو 06, 2013 5:11 pm من طرف derias ismahane

»  المدرسة الجزائــرية والحاجة الى التوجيه والإرشاد النفسي:
الأحد يونيو 02, 2013 9:40 pm من طرف oumaima benali

» التوجيه والإرشاد
السبت يونيو 01, 2013 8:15 pm من طرف ناصر بن مز مازة

» مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
الخميس مايو 30, 2013 6:45 am من طرف ناصر بن مز مازة

» حقوق الموجه والمرشد
الأربعاء مايو 29, 2013 8:32 am من طرف دحماني و

» مناهج البحث في علم النفس
الأربعاء مايو 29, 2013 8:18 am من طرف دحماني و

» مقادير التوجيه الإسلامي
الثلاثاء مايو 28, 2013 10:09 pm من طرف ناصر بن مز مازة

» بعض طرق الإرشاد النفسي
الثلاثاء مايو 28, 2013 10:01 pm من طرف دحماني و

» دراسة حالة لمعرفة تقدير الذات لدى المكفوفين المتمدرسين
الثلاثاء مايو 28, 2013 9:57 pm من طرف دحماني و

» التوجيه المهني
الثلاثاء مايو 28, 2013 9:38 pm من طرف ناصر بن مز مازة

» بعض نظريات التوجيه و الإرشاد النفسي
الثلاثاء مايو 28, 2013 9:34 pm من طرف ناصر بن مز مازة

Like/Tweet/+1
شاطر | 
 

 بحوث تتقصى التعليم الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العالم الافتراضي



عدد المساهمات: 39
تاريخ التسجيل: 10/10/2009

مُساهمةموضوع: بحوث تتقصى التعليم الالكتروني   الأحد نوفمبر 29, 2009 2:52 pm

بحوث تتقصى التعلم الالكتروني
اثر استخدام المحاكاة في استيعاب المفاهيم الخلوية والوراثية في الدراسة الجامعية
عارف سعيد عقلان الحمادي
قسم علوم الحياة كلية العلوم جامعة صنعاء


يشمل مقرر علم الحياة الخلوي و الوراثة على عمليات خلوية وجزيئية عديدة تتطلب من الطالب جهد اكبر لفهمها و تمثل هذه المواضيع تحدى لكلا من الطالب والمحاضر حيث تتطلب وقت أطول من المحاضر لإيضاحها كما قد يتوصل الطالب إلى تصور خاطئ لها. وخلال السنوات السابقة تم تدريس مقرري الوراثة و علم الحياة الخلوي بالطريقة التقليدية المتمثلة بطريقة الإلقاء ولأعداد كبيرة من الطلاب , وفي السنة الماضية2006-2007 تم إدخال وسيلة المحاكاة ( (animation والعروض التقديمية للعمليات الخلوية والجزيئية والوراثية لنفس الأعداد من الطلاب تقريبا . إضافة إلى إثارة انتباه الطلاب وتحفيزهم ومشاركتهم الفاعلة في قاعات الدراسة فان تقييم نتائج الطلاب أوضحت أن تحصيل الطلاب وإلمامهم بالمفاهيم كان أفضل مع استخدام التقنيات الحديثة. ويضاف إلى ذلك توفير الوقت وتغطية عدد اكبر من المواضيع الدراسية. و اظهر الالتواء الموجب ميل التوزيع التكراري لدرجات الطلاب في اتجاه درجة الامتياز لما أكد تحليل إجابة الطلاب على الأسئلة المشتركة في الامتحانين زيادة في فهم الطلاب وتصويب المفاهيم الوراثية والخلوية الخاطئة لديهم. ستناقش هذه الورقة كذلك احتياجات الطالب الناطق بالعربية .
" بناء نموذج تدريسي لدمج تكنولوجيا التعليم ومنهاج اللغة العربية"
د. عيسى خليل أحمد الحسنات
الجامعة العربية المفتوحة


من الواضح أن العصر الذي نعيش فيه هو عصر العلم و التكنولوجيا، وهو عصر التفجر المعرفي والانتشار الثقافي السريع ، وعلى المرء كي يواكب روح هذا العصر أن يتزود بمهارات التعلم الذاتي ، ويستفيد من تكنولوجيا التعليم فيما يستسقيه من معارف وقيم واتجاهات .

ومع أن تكنولوجيا التعليم أصبحت متسعة اتساع التربية ذاتها ، ومع أنها معنية بتصميم المناهج والخبرات التعليمية وتقويمها ، ورغم أنها في جوهرها مدخل منطقي قام على حل المشكلات ، إلا أن استخدام التكنولوجيا استخداما جيدا تتكامل فيه مع المنهاج والممارسات التدريسية داخل الصفوف لا يزال في طور التنظير وليس التنفيذ .

و تنبع أهمية هذه الدراسة من جملة مرتكزات ، أولها أهمية النظر في تطوير منهاج اللغة العربية وبشكل يحسن ممارسات المعلمين ويجودها ويساعد المتعلمين على الاقتراب من النتاجات المحددة، والمرتكز الثاني يتمثل في ضرورة الإفادة من التطور الهائل السريع في تقنيات الاتصال ، وضرورة الالتفات إلى الثورة التكنولوجية المعلوماتية التي يشهدها العالم أجمعه، في زمن أصبح فيه العالم قرية صغيرة بعد أن طويت مسافات كبيرة كانت تباعد أجزاءه بفضل التسارع العلمي التكنولوجي .

وفي ضوء ما سبق ونتيجة لأهمية تكامل المنهاج وتكنولوجيا التعليم معا، ولما للتكنولوجيا من أهمية في تجويد الممارسات التدريسية فإن هذه الدراسة تهدف إلى بناء نموذج تدريسي يدمج تكنولوجيا التعليم بمنهاج اللغة العربية.

وحاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين البحثيين التاليين : -

1-ما ملامح النموذج التدريسي المطور لدمج تكنولوجيا التعليم و منهاج اللغة العربية ؟

2- كيف يمكن لمعلمي اللغة العربية أن يطوروا تدريسهم وفق النموذج التدريسي المطور ؟













دور الوعي المعلوماتي في تحسين جودة التعليم الجامعي الالكتروني
اعداد
د.هديل شوكت العبيدي
كلية تكنولوجيا المعلومات
جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا


في ظل الحاجة المتزايدة لمواجهة متطلبات الحياة المعاصرة، أصبح لزاماً على المؤسسات التعليمية أن تأخذ بأحدث تقنيات الاتصال والمعلومات، وأن توظفها لخدمة التعليم، وتحقيق أهدافه، على غرار ما تحقق من نجاحات باهرة لهذه التقنية في مجالات الحياة المتعددة.

والتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد نفسه كنمط جديد من أنماط التعليم له برامجه وضوابطه وآلياته، بل إن أشهر جامعات العالم وأعرقها في أمريكا وأوروبا وجنوب شرق آسيا أصبحت لها برامج تعليمية وتدريبية تعتمد على نظام التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ويلتحق بهذه البرامج مئات الألوف من الدارسين والمتدربين وفق آليات تختلف بحسب نوع الدراسة ومناهجها، وساهم هذا النوع من التعليم في إتاحة الفرصة لكثير من الناس الذين حرموا من مواصلة تعليمهم لسبب أو لآخر لاستكمال دراستهم أو تدريبهم ونيل أعلى الشهادات.

ونظرا لتزايد تزايد المعلومات وتراكمها، واحتياج المستخدمين للتعامل معها، أدى للحاجة إلى تطوير أدوات وتقنيات التعامل معها، وظهور مفهوم جديد هو" الوعي المعلوماتي " وهو القدرة على استحصال العلومة الصحيحة بالوقت المناسب لها بجودة وكفاءة ".

حيث إن الواعي معلوماتيا هو طالب متميز وأستاذا كفء لهما دور في مرحلة تطوير جودة التعليم الجامعي الالكتروني ورفده بكل مقومات النجاح ، وهذا ما يبرر لنا المقولة التي تقول بأن (الوعي المعلوماتي مقود يقود دفة سفينة المعرفة، ليوصلنا إلى بر الحكمة، والتي هي ظما العطش المعرفي).
التعلم الالكتروني الفعّال ومعيقاته باستخدام برنامج Moodle في تدريس مادة أصول التربية لطلبة تخصص اللغة الانجليزية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس
- دراسة حالة -
الدكتورة / وجيهة ثابت العاني
جامعة السلطان قابوس


لم تعد البيئة الصفية التقليدية كافية في التعليم الجامعي في خضم ازدياد الاهتمام المطرد بالتعليم الالكتروني والذي يعد انعكاسا طبيعيا للتطورات التي يشهدها حقل تكنولوجيا التعليم والتعلم الذي ساهم في ظهور نظرية التعلم التنظيمي Organizational Learning ذو التفاعلات متعددة الذي يتمحور حول المتعلم ويعزز دوره وينمي لديه القدرة على التعايش مع الواقع المتسم بالتغير السريع والمستمر وانطلاقا من التزاوج بين مبدأ التشاركية في التعلم Collective Learning من جانب والتعلم الذاتي Self Learning من جانب آخر سعيا للوصول إلى أعلى مستوى من الأداء الفاعل والإنجاز المتميز.

من هنا جاء هدف الدراسة للكشف عن اثر استخدام برنامج Moodle في إشاعة بيئة صفية متعلمة في مادة أصول التربية لطلبة تخصص اللغة الإنجليزية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:

1- ما خصائص البيئة التعليمية الفعّالة باستخدام برنامج Moodle في التعليم من وجهة نظر الطلبة؟

2- هل تختلف خصائص البيئة التعلمية الفعّالة عند مستوى (a= 0.05) باستخدام برنامج Moodle في التعليم من وجهة نظر الطلبة باختلاف الجنس، السنة الدراسية ، درجة المعرفة بالحاسب، نوع الأنشطة المتاحة في البرنامج، والمعدل التراكمي للطلبة؟

لجمع البيانات تم إعداد استبيان يتضمن فقرات تعكس كل منها خصائص البيئة العلمية الالكترونية باستخدام برنامج Moodle. تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المسجلون في مقرر أصول التربية والذين يدرسون المقرر بالطريقة الالكترونية باستخدام البرنامج والبالغ عددهم 62 طالبا وطالبة .

وبعد أن تم التحقق من ثبات أداة الدراسة، أظهرت نتائج التحليل الأولى للدراسة أن هناك اثر واضح على مستوى فهم الطالب كفرد وتفاعله مع زملائه ومدرسه ومع المادة الدراسية المحملة في البرنامج، وعلى شبكة الانترنت، كما وان للأنشطة الالكتروني الفردية والجماعية دور فاعل في تنمية التفكير التأملي Reflective Thinking لدى الطلاب من خلال التفاعل عن طريق عمل المجموعات Group Work باستخدام تقنية Wiki، واستخدام لوحة المناقشة Forum وتنمية مهارة إدارة المجموعات وفن القيادة. أما ابرز المعيقات حيث أظهرت النتائج الأولية للدراسة أن معظمها تتمحور حول الجانب الفنية المتمثلة في العطل المتكرر لأجهزة الحاسب وعدم امتلاك الطلبة لمهارة استخدام الحاسب. وبناءا على نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحوث تتقصى التعليم الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما هو مفهوم الجوده في التعليم
» معرفة نتيجة التعليم المتوسط
» نتائج شهادة التعليم المتوسط BEM 2012
» بحث عن نتيجة اختي شهادة التعليم متوسط
» موقع نتائج شهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم التربية ::  :: -