Effective Practice ممارسات فعالة في التعلم الالكتروني
Knowing Behavior Patterns Helps Teaching and Learning معرفة أنماط السلوك يساعد على التعليم والتعلم:

اسم الجامعة :

Charles Dziuban, University of Central Florida
Institution(s) or Organization(s) Where EP Occurred:
University of Central Florida
طبقت هذه الممارسة الفعالة في جامعة وسط فلوريدا حيث تتحقق من انماط التعلم للمتعليمين الكترونيا استنادا لنظرية ” William Long “ والتي توضح ان هناك اربعه انماط للمتعلمين ومعرفة هذه الانماك يساعد المدرسيين علي ازاله العقبات التي تعترض التعلم .

دلائل علي الممارسة الفعالة :

Type
N
%

Aggressive Dependent
228
60

Aggressive Independent
87
23

Passive Independent
47
12

Passive Dependent
9
5


بناء علي هذه الممارسة وجد ان 85% الطلاب الذين يتعلمون بسرعة وعدوانين ويعتمدون علي المدرس و 65% من الطلاب السلبين المعتمدين علي المدرس بفتقدون التفاعل في المواجه وجها لوجه في الفصول التقليدية كما ان الطلاب العدوانين ولديهم طاقات عالية والغير معتمدين والسلبين الغير المعتمدين اقل تفاعلا في الفصول التقليدية حيث وجد 16% للطلاب السلبي العدواني و 10% للطلاب السلبين الغير معتمدين علي المدرس باعتبار ان كلاهما سلبيا في التفاعل وجها لوجه.

كيف يمكن لهذه الممارسة تحسين ذلك ؟

فعالية التعلم :

في جامعة وسط فلوريدا وهم يحققون في انماط التعلم لدي الطلاب الذين يدرسون الكترونيا وقد تحققوا عن طريق مقياس وليم الذي وضح ان الطلاب يتعرضون لمجموعة من المحفزات التي توثر علي اكتسابهم المعرفة وتكوين المفاهيم علي سبيل المثال : ( التفاعل مع الطلاب والاساتذه ,ترك المنزل من اجل الذهاب للكلية , تشكيل الحياة الاجتماعية والاكاديمية في حرم الجامعي او اخذ دوره لاول مره الكترونيا ).

ووجدو ان الطلاب ينقسموا من حيث سرعة التعلم والقدرة التعلم السريع ومن حيث الاعتماد علي الاخرين والحاجة لهم .

وعلي المدرسين معرفة هذه الانماط ليكونو قادرين علي مواجهة المعوقات في التعلم .

1-Aggressive Independent” “

هؤلاء الطلاب يمتلكون مستويات عالية الطاقة ، ، وليس لديهم الحاجة لموافقة الزملاء أو المدرسين. وهم يففتقرون إلى الحكمة ، ويعبرون عن أفكارهم ومشاعرهم باندفاع ، :تميل الى أن تكون غير منظمة وغير الخطية “، وتفضل العمل بشكل مستقل. ويكونو في صراعات من خلال المواجهات. انهم يتحدون الطلاب ، ويحبون تولي المناصب القيادية ، ويجب تحدد بوضوح التوقعات السلوكية لهم واعطائهم انشطة مستقلة وتكليفهم بادوار قيادية .

2- Aggressive Dependent”"

هؤلاء الطلاب يمتلكون ايضا مستويات عالية من الطاقة ولكنهم بحاجه الي الي زملائهم او المرشد (المدرس) وهم نادرا ما يعبرون عن مشاعرهم السلبية مثل الغضب وعدم الموافقة وهم يشاركون داخل الفصل ويتلقون احيانا التوجيهات خارج الفصل الدراسي. وهم متوفقين تجدهم في الدورات يحصلون علي مراتب شرف وطلاب حكومات ومنظمات متفوقين وكذلك متوفقين رياضيا .

ويجب عند تدريسهم استخدام استرتجية تدريسية تدعم موافقة المدرس وتمدهم بالارشادات بحيث لا تكون اكثر مما يستطيعون التعامل معه وتساعد ايضا المدرس في التعامل مع الطلاب الاخرين

3-Passive Independent” “

هم طلاب عنيديون يقاومون النظام باستمرار ويشكلون تحديا هائل لكلا من الاباء والمعلمون حيث انهم يقاومون الضغوط من السلطة وهم في خطر في البيئات الاكاديمية .” علي سبيل المثال لا يهتمون بالمواعيد النهائية “

ويحبون ان يعملو بمفردهم وقد يتصرفون بطريقه تتعرض مع مصالحهم ويجب عند تدريسهم انشاء اهداف قصيرة الاجل وتكون مرنه الي حد كبير

1- “Passive Dependent ”

هم طلاب لطيفين ,حساسين لا يواجوهن يطاوعون دائما وهم بحاجة الي الموافقة من الوالدين الزملاء والمعلمين وهم شديدوا الحساسية لمشاعر الاخرين ويرون الرفض علي انه مسالة شخصية لهم وهم دائما في خطر “علي سبيل المثال لو اخبرتهم ان يربطو الحذاء الايمن سيقمون بذلك فقط دون ربط الاخر لعدم توجهم لذلك “

وطرق التدريس المناسبة لهم هيا نظام توزيع العمل وذلك لانجاز المهام وتوفير قدر كبير من التشجيع لهم .

من هنا نجد ان رضا المدرسين والطلاب يتاثر بانماط السلوك المختلفة للتعلم وبوضوح نجد ان بيئة التعلم الالكتروني توفر المرونة اللازمة لوضع استراتجيات فردية لمعالجة هذه الاختلافات في الانماط وهم يقومون حاليا بعد دراسة هذه الممارسة امكانيو توفير موسسات تقدم النصح للطلاب حول ادوار والتغيرات والتحديات التعليمية في التعلم الالكتروني مقارنة بما يتم وجها لوجة في الحرم الجامعي