النظام التربوي والنمو الاقتصادي.
· تعريف النظام التربوي.
· هو واحد من مجموع النظم الرئيسية في المجتمع.
· هو بمثابة مجموعة قواعد المقررة لإعداد النشء وتربيتهم.
· من خلال الأجهزة التي تهيأ الفرد ليكون عضوا سويا متكيفا مع المجتمع.
· مكونات النظام التربوي(عناصره):
1. وجود أعضاء للنظام (المعلمين، المتعلمين، الإدارة).
2. مجموعة قيم وقواعد ومواثيق.
3. وجود مؤسسات أو منظمات تربوية.
4. وجود الأجهزة المادية.
5. مجموعة أدوار وأنشطة مرتبطة بالنظام.
6. وجود أهداف محددة (جماعة الرفاق مؤسسة اجتماعية ليست مؤسسة نظامية لأنه ليس لها أهداف).
7. وجود وظائف (تنمية القيم، نقل التراث والتقاليد).
· مفهوم النمو الاقتصادي.
· هو الزيادة الكلية في إنتاج السلع والخدمات في منطقة ما خلال فترة زمنية.
· هو الناتج القومي الإجمالي.
· يعرف كذلك بأنه الزيادة بأي مقياس في الاقتصاد وخلال مدة زمنية ويمكن التعبير عنه بمصطلح التغير في أي مفهوم من مفاهيم الدخل القومي.


· أنواع النمو الاقتصادي: يوجد ثلاث أنواع:
1. النمو التلقائي.
· هو النمو الذي يتبع شكل عفوي من القوى الذاتية التي يملكها الاقتصاد الوطني.
· دون إتباع أسلوب التخطيط العلمي.
· يكون عادة النمو من النوع البطيء التدريجي.
· يتطلب هذا النوع مرونة في الإطار الاجتماعي والثقافي الذي يقوم به.
2. النمو العابر.
· لا يملك هذا النوع صفة الاستمرارية والثبات.
· إنما يأتي استجابة لعوامل طارئة عادة تكون خارجية لا تلبث أن تزول وتزول العوامل التي أحدثتها.
3. النمو المخطط.
· ينشأ نتيجة عملية تخطيط شاملة لموارد ومتطلبات المجتمع.
· إلا أن قوته وفعاليته مرتبطة بقدرة التخطيط وواقعية الخطط المرسومة بفاعلية والمتابعة وبمشاركة الجماهير الشعبية في عملية التخطيط.لل