علوم التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم التربيةدخول

منتدى يتمحور حول القضايا التربوية في أبعادها الفلسفية و الإجتماعية و النفسية و حول موضوع التعليم في شتى تطبيقاته البيداغوجية.


descriptionخصائص الإعلام ووسائله Emptyرد: خصائص الإعلام ووسائله

more_horiz
شكرااااا

descriptionخصائص الإعلام ووسائله Emptyخصائص الإعلام ووسائله

more_horiz
تعريف الإعلام :

أ- لغة: جاء في لسان العرب : علم وتفقه ، أي تعلم وتفقه وتعالمه الجميع أي علموه ويقال : استعلم لي خبر فلان

وأعلمتنيه إياه ، وقوله عز وجل : « وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر »(1).

وورد في القاموس المحيط : علمه كسمعه علما وعرفه وعلم هو نفسه ورجل عالم وعليم جمعها علماء ، وعلام كجهال

وعلمه العلم وتعليما وعلاما واعلمه إياه فتعلمه (2).

ب- اصطلاحا : يعرفه سمير حسين : بأنه كافة أوجه النشاط الاتصالية التي تستهدف تزويد الجماهير بكافة الحقائق

والأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة عند القضايا والموضوعات والمشكلات ومجريات الأمور بطريقة

موضوعية(3) ويعرفه عبد اللطيف حمزة : بأنه تزويد الجمهور بالمعلومات الصحيحة أو الحقائق الواضحة .

المبادئ والأسس التي يقوم عليها الإعلام :

- أولا: الحقائق التي تدعمها الأرقام والإحصاءات .

- ثانيا: التجرد من الذاتية والتحلي بالموضوعية في عرض الحقائق .

- ثالثا: الصدق والأمانة في جمع البيانات من مصادرها الأصلية .

- رابعا: التعبير الصادق عن الجمهور الذي يتوجه إليه الإعلام ، والثقة فيما يقدم من تقارير إعلامية (1).

وهذا يعني أن الإعلام الذي لا يقوم على أساس مع الواقع ينتفي عنه مفهوم الإعلام . وأن رجل الإعلام الذي يضفي

وجهة نظره الشخصية التي تمليها عليه أهواؤه على المعلومات التي يزود بها الجمهور ويكون هذه المعلومات حسب ما

يراه يفقده صفته كرجل إعلام .

ـ الإنصاف والتوازن وتجنب التحريف أو التشويه أو ذكر أنصاف الحقائق .

ـ التمييز بوضوح بين ماهو خبر وماهو رأي أو استنتاج ، ونشير هنا إلى هذا المبدأ الذي يعتبر من المبادئ المقدسة

ويتصل بعدم خلط الخبر بالرأي .

ـ حق الموطن العادي في المعرفة .

ـ إذا لم يأت الإعلام معبرا تعبيرا صادقا وأمينا عن تراث الأمة و عادات و تقاليد الجماهير التي يتوجه إليها وأن لا

يناسب ثقافات وتفكير هذه الجماهير وروح هذه الأمة فإن هذا الإعلام سوف لا يلائم جمهوره وبالتالي لا تستطيع

الجماهير فهمه أو التجاوب معه . فالإعلام يجب أن يقوم على الوضوح والصراحة ودقة الأخبار وتزويد الجماهير 

أكبر قدر ممكن من المعلومات الصحيحة .

خصائص الإعلام :

هناك مجموعة من الخصائص يتميز بها الإعلام ، وهي :

1- الإعلام نشاط اتصالي تنسحب عليه كافة أوجه ومقومات النشاط الاتصالي ومكوناته الأساسية ، وهي : (1)

أ- مصدر المعلومات .

ب- الرسالة الإعلامية .


ج- الوسائل الإعلامية : التي تنقل هذه الرسائل ، جمهور المتلقين والمستقبلين للمادة الإعلامية وترجيح الأثر الإعلامي

2- يتسم الإعلام بالدقة والصدق والصراحة وعرض الحقائق الثابتة والأخبار الصحيحة دون تحريف باعتباره البث

المسموع أو المرئي أو المكتوب بالأحداث الواقعية .

3- يستهدف الإعلام الشرح والتبسيط والتوضيح للحقائق والوقائع .

4- تزداد أهمية الإعلام كلما ازداد المجتمع تعقيدا ، وتقدمت المدينة وارتفع المستوى التعليمي والثقافي والفكري لأفراد

المجتمع .

أهمية الإعلام :

تتلخص أهمية الإعلام في النقاط التالية :

- كونه الأداة الأبرز في عملية الاتصال بالجماهير .

- يتضمن الإعلام النشر وتقديم المعلومات الصحيحة والحقائق الموضحة والأخبار الصادقة والموضوعات الدقيقة

والوقائع المحددة والأفكار المنطقية والآراء الراجحة للجماهير مع ذكر مصادرها خدمة للصالح العام .

- يعتبر دورا هاما يرتبط أساسا بتلبية حاجات الجماهير المتنوعة من جهة ، وتحقيق التفافها حول فكر وأهداف

وبرامج التنظيم من الدور الفاعل الذي يلعبه الإعلام في التغيير والتطوير الاجتماعي فعن طريق التثقيف كوظيفة

أساسية يكتسب الأفراد ويطورون كل ما يرتبط بثقافتهم من عادات وتقاليد وحتى استخدام اللغة والأدوات الثقافية

الأخرى وأنماط السلوك وأساليب العيش والحياة .

- الدور الكبير الذي يقدمه الإعلام في مجال الثقافة والتربية والتعليم مما فسح المجال للتعرف على (الإعلام التربوي)

ودور الإعلام وأدواته الحديثة في العملية التربوية وفي الثقافة الجماهيرية فإذا كان الإعلام هو الأداة الناقلة

للمعلومات ، فهو أيضا شريك حقيقي كذلك في العملية التربوية ، مما أصبح يعرف اليوم بالتعليم الإلكتروني

وتوظيف تكنولوجيا المعلومات لصالح التعليم والتربية (1).
قائمة المراجع :

(1) ــ ابن منظور ، لسان العرب ، ص (871).
(2) ــ الفيروز أبادي ، القاموس المحيط (بيروت : المؤسسة العربية ،ط2 ، ص155 ).
(3) ــ سمير محمد حسين ، الإعلام والاتصال بالجماهير ، القاهرة ، عالم الكتاب ، ص22.
(4) ــ عبد اللطيف حمزة ، الإعلام ، تاريخه ومذاهبه ( القاهرة ، دار الفكر العربي 1965 ، ص23 ).
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد