Reeducation

إعادة التربية

Reeducation may refer to: قد تشير عبارة إعادة التربية ل

 :

o   a euphemism for Brainwashing, efforts aimed at instilling certain beliefs in people against their will

·         لفظ بديل أقل حدة لعبارة غسل الأدمغة، و التي تتمثل في مجهودات تهدف لإدخال بعض المعتقادات في أذهان الناس رغما عنهم

o    Reeducation through labor, also called laojiao, a form of penal detention in China; or the Soviet gulags for "re-education of class enemies" and reintegrating them through labor into the Soviet society

·         إعادة التربية من خلال الأعمال (الشاقة) أو ما يعرف عند الصينيين با"لاوجياو"، و هو نمط من الحبس العقابي، أو كذلك  "gulagsالذي يشير ل"إعادة تربية أعداء الطبقة (الإجتماعية للكادحين) في الإتحاد السوفياتي سابقا قصد إعادة إدماجهم في المجتمع السوفياتي من خلال الأعمال (الشاقة)

o    Rehabilitation, therapy to remove or restore a habit or condition, usually medical or penal

·         عبارة "إعادة التربية" قد تشير كذلك لعملية إعادة التأهيل، أو العلاج بغرض إزالة عادة أو حالة نفسية، و عملية إعادة التأهيل هي عادة عملية ذات طابع علاجي أو عقابي

o    Adult education, education for adults

·         العبارة قد تشير كذلك لعملية تربية الكبار أو توفير تربية للكبار

o    Re-Education (Through Labor) a single by punk rock band Rise Against from their 2008 album Appeal to Reason

·         و قد تشير العبارة "إعادة التربية" (لما ورد من إشارات) لأغنية تمرد على  الفرقة ال   Punk rock  التي ظهرت سنة 2008 في ألبومهم المعنون  نداء للتعقل

  التحكم في العقول   Mind control 

From Wikipedia, the free encyclopedia مصدر المقال من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

The examples and perspective in this article deal primarily with the United States and do not represent a worldwide view of the subject

الأمثلة و وجهات النظر الواردة في هذا المقال تتفق مع الطرح الأمريكي و لا تعبر عن طرح متفق عليه عالمي

 

The term mind control, also referred to as “brainwashing,” “coercive persuasion,” “thought reform,” and the “systematic manipulation of psychological and social influence”, refers to "a process in which a group or individual systematically uses unethically manipulative methods to persuade others to conform to the wishes of the manipulator(s), often to the detriment of the person being manipulated (according to Michael Langone)."[1]

عبارة التحكم في العقول، و التي يشار إليها كذلك بعبارات بديلة هي: "غسل الأدمغة"، "الإقناع القسري"، "تعديل التفكي"ر، و التحكم في المؤثرات السايكولوجية و الإجتماعية قصد مغالطة الأشخاص، و تشير أيضا إلى العملية التي من خلالها يستعمل فيها فرد أو جماعة، مجموعة من الأساليب الملتوية، اللا أخلاقية لإقناع الآخرين للإمتثال لرغبات الأشخاص المخادعين، غالبا على حساب الشخص المغرر به (وقف مايكل لانكون)  

Various commentators[who?] identify broad ranges of psychological tactics seen as subverting individuals' sense of control over their own thinking, behavior, emotions, or decision making.

عرف العديد من المعلقين مجموعة واسعة من الإستراتيجيات النفسية، التي تفسد، في اعتقادهم، مشاعر الشخص بخصوص قدرته على  التحكم في أفكاره، في سلوكه، في عواطفه و في قراراته

Theories of brainwashing and of mind control originally developed to explain how totalitarian regimes appeared to succeed systematically in indoctrinating prisoners of war through propaganda and torture techniques.

نظريات غسل الأدمغة و التحكم في العقول،  اقترحت أصلا  لتفسير ما كان يبدو نجاحا من طرف الأنظمة السياسية الشمولية في تلقين إديولوجياتهم لسجناء الحرب لديهم وفق تقنيات خاصة في الدعاية و التعذيب.

 These theories were later expanded or modified to explain a wider range of phenomena, especially conversions to new religious movements (NRMs).

هذه النظريات اتسعت فيما بعد و غيرت قصد تفسير ظواهر أشمل، خاصة تلك المرتبطة  بقضية تبني تعاليم اتجاهات دينية جديدة من طرف بعض "المغرر بهم".

Since their application to NRMs, mind control theories have become controversial within scientific and legal contexts; Both the American Psychological Association and American Sociological Association have found no scientific merit in them.[2]

منذ ذلك الحين أصبحت تلك النظريات مثيرة للجدل، من الناحية العلمية و القانونية، حيث أن كلا من الإتحادين لعلماء النفس و علماء الاجتماع الأمريكيين لم يتبتوا وجود أي قيمة علمية فيها.

The Korean War and the origin of brainwashing الحرب الكورية و أصل عبار "غسل الأدمغة"

The Oxford English Dictionary records its earliest known English-language usage of "brainwashing" in an article by Edward Hunter in New Leader published on 7 October 1950.

قاموس اللغة الإنجليزي، يشير إلى أن أول استعمال معروف لعبارة "غسل الأدمغة" ورد في مقال لإدوارد هنتر نشر في مجلة نيو ليدر في 07.10.1950 أكسفورد،

 During the Korean War, Hunter, who worked at the time both as a journalist and as a U.S. intelligence agent, wrote a series of books and articles on the theme of Chinese brainwashing.[3]

كاتب المقال، الذي اشتغل كصحفي و عميل مخابرات امريكية إبان الحرب الكورية، أصدر مجموعة من الكتب و المقالات حول موضوع غسل الأدمغة لدى الصينيين

 

The Chinese term 洗腦 (xǐ năo, literally "wash brain") originally referred to methodologies of coercive persuasion used in the 改造 (gǎi zào, "reconstruction", "change", "altering") of the so-called "feudal" (封建 fēng jiàn) thought-patterns of pre-revolutionary Chinese citizens.

العبارة الصينية (كسيي ناآو) و التي تعني حرفيا "غسل مخ" كانت تشير في الأصل إلى طرق ممنهجة في الإقناع القسري و التي يُلجؤ إليها أحيانا في الوسط العقابي بغرض  ("إعادة بناء"، "تغيير"،" تحويل") العقلية "الإقطاعية" السائدة في مرحلة ما قبل الثورة الصينية( بزعامة ماو تسي تونك).

 The Maoist regime in China aimed to transform individuals with a "feudal" or capitalist mindset into "right-thinking" members of the new Chinese social system.

النظام السياسي الماوي في الصين يهدف (من خلال تلك الممارسات) إلى تحويل عقليات الأشخاص "الإقطاعية" أو الرأسمالية حتى يصبحوا أعضاءا  ذوي عقلية صحيحة، مندمجين في النظام الإجتماعي الصيني الجديد.

To that end the regime developed techniques that would break down the psychic integrity of the individual with regard to information processing, information retained in the mind and individual values.

لتحقيق ذلك الهدف، طور النظام الصيني تقنيات تهدف إلى تحليل و إضعاف التركيبة النفسية للشخص، خاصة تلك العناصر المرتبطة بالقيم و بمعالجة المعلومة و الإحتفاظ بها في الذهن.

Chosen techniques included, dehumanizing of individuals by keeping them in filth, sleep deprivation, partial sensory deprivation, psychological harassment, inculcation of guilt, and group social pressure.[citation needed]

التقنيات المستعملة عملت على نزع صفة الإنسانية من الأفراد المعتقلين و اشتملت على وضعهم في بيئة قذرة، حرمانهم من النوم، الحد من اتصالهم الحسي بمحيطهم، المضايقة النفسية المستمرة، العمل على توريطهم لإحداث الشعور بالذنب لديهم، و  ضغوطات الجماعة الإجتماعية.

The term punned on the Taoist custom of "cleansing/washing the heart" (洗心 xǐ xīn) prior to conducting certain ceremonies or entering certain holy places.

عبارة غسل الأدمغة، كما ينظر إليها الصينيون، إشارة إلى واحد من طقوس الطاويين (إتجاه ديني صيني مؤسسه هو لاو تسو) و المتمثل في "تطهير القلب" قبل المشاركة في بعض الاحتفالات الدينية أو قبل دخول بعض الأماكن المقدسة.

(…)

After the war, two studies of the repatriation of American prisoners of war by Robert Lifton[6] and by Edgar Schein[7] concluded that brainwashing (called "thought reform" by Lifton and "coercive persuasion" by Schein) had a transient effect.

بعد الحرب، نشر  كلا من روبرت لفتن و إدجار شين  دراستهما  لسجناء الحرب الأمريكيين العائدين من كوريا، حيث خلصت كلا الدراستين إلى نتيجة مفادها أن غسل الأدمغة ("إصلاح التفكير" حسب لفتن و "إقناع قسري" حسب شين) له أثر عابر و ليس دائم.

 Both researchers found that the Chinese mainly used coercive persuasion to disrupt the ability of the prisoners to organize and maintain morale and hence to escape.

كلا الباحثان وجدا أن الصينيين استعملوا، بصفة عامة، طرق الإقناع القسري بغية تعطيل قدرة السجناء لتنظيم أنفسهم و الحفاظ على المعنويات المرتفعة و بالتالي منعهم من الفرار.

 By placing the prisoners under conditions of physical and social deprivation and disruption, and then by offering them more comfortable situations such as better sleeping quarters, better food, warmer clothes or blankets the Chinese did succeed in getting some of the prisoners to make anti-American statements.

الصينيون نجحوا، فعلا، في جعل بعض السجناء ينطقون بعبارات معادية لأمريكا، و ذلك بعد وضعهم تحت ظروف من الحرمان المادي و الاجتماعي، قبل وضعهم في ظروف أكثر راحة، كتحويلهم  إلى أجنحة من السجن، أحسن من حيث ظروف المبيت، الأكل، اللباس و الغطاء.

 Nevertheless, the majority of prisoners did not actually adopt Communist beliefs, instead behaving as though they did in order to avoid the plausible threat of extreme physical abuse.

رغم ذلك، أغلبية السجناء لم يتبنوا القناعات الشيوعية. بدل ذلك، كان تصرفهم في الظاهر ينم عن تبنيهم لتلك الإيديولوجيا، فقط لتجنبهم خطر العقوبة البدنية المفرطة، المحدقة بهم.

Both researchers also concluded that such coercive persuasion succeeded only on a minority of POWs, and that the end-result of such coercion remained very unstable, as most of the individuals reverted to their previous condition soon after they left the coercive environment.

كلا الباحثين خلصا  إلى نتيجة مفادها أن تلك الطرق في الإقناع القسري نجحت مع فئة قليلة فقط من سجناء الحرب، و  أثبت الباحثان، كذلك، أن (أثر) هذا النوع من الإجبار يبقى غير ثابت، حيث أن أغلبية من خضعوا لتلك الطرق في الإقناع، يرجعون لحالهم الأصلي مباشرة بعد خروجهم من تلك الظروف القسرية.

 In 1961 they both published books expanding on these findings.

أصدر كلا الباحثين كتابا سنة 1961 يفصل نتائج بحثهما

 Schein published Coercive Persuasion[8] and Lifton published Thought Reform and the Psychology of Totalism.[9]

شين نشر مؤلفه بعنوان "الإقناع القسري" و لفتن نشر مؤلفه بعنوان "إصلاح التفكير و سيكولوجية الشمولوية"

 More recent writers like Mikhail Heller have suggested that Lifton's model of brainwashing may be relevant to the use of mass propaganda in other communist states like the former Soviet Union.[10]

هناك من الكتاب المعاصرين من أمثال مايكل هلر من يرى أن نموذج لفتن لغسل الأدمغة قد يكون مفيدا في دراسة الدعاية الجماهيرية في البلاد الشيوعية الأخرى كالإتحاد السوفياتي سابقا.

 

New religious movements (NRMs) and the shift of focus الحركات الدينية الجديدة و التحول في التركيز

After the Korean war applications of mind control theories in the United States shifted in focus from politics to religion.

بعد الحرب الكورية، تطبيق نظريات التحكم في العقول، تحول بصفة عامة، من السياسي إلى الديني

Starting in the 1960s an increasing number of American youths were coming into contact with new religious movements, and those who converted suddenly adopted beliefs and behaviors that differed greatly from those of their families and friends; in some cases they neglected or even broke contact with their loved ones.

بداية من الستينات من القرن العشرين، وقع احتكاك بين عدد متزايد من الشباب الأمريكي و تيارات دينية جديدة، و لقد تبنى الذين اعتنقوا تلك الديانات، دون سابق انذار، معتقدات و  سلوكات اختلفت كثيرا مع تلك السائدة ضمن عائلاتهم و أصدقائهم، و في بعض الحالات أهملوا أو قطععوا الصلة تماما مع أحبائهم.   

 In the 1970s the anti-cult movement applied mind control theories to explain these sudden and seemingly dramatic religious conversions.[12][13][14]

في السبعينات من نفس القرن برز ما يعرف بالتيار المناهض لتقديس الديانات الجديدة و طبق أتباع هذا التيار نظريات التحكم في العقول لتفسير تلك التحولات المفاجئة، التي تظهر كما يبدو كارثية (بالنسبة لعائلات اولائك الشباب).

The media was quick to follow suit,[15] and social scientists sympathetic to the anti-cult movement, who were usually psychologists, developed more sophisticated models of brainwashing.[13]

وسائل الإعلام لم تتأخر في نشر تلك النظريات، و المختصون في العلوم الاجتماعية، المتعاطفون مع التيار المناهض لتقديس الديانات الجديدة، و الذين كانوا عادة علماء النفس، طوروا نماذج أكثر دقة تمكن من تفسير ظاهرة "غسل الأدمغة"

While some psychologists were receptive to these theories, sociologists were for the most part skeptical of their ability to explain conversion to NRMs.[16]

في حين كان عدد من علماء النفس متقبلين لتلك النظريات، بقي جل علماء الإجتماع متحفظين من قابلية تفسير تلك النظريات لظاهرة الإعتناق الديني ضمن التيارات الدينية الجديدة

In the years that followed, brainwashing controversies developed between NRM members, various academic researchers, and cult critics.[citation needed]

في السنوات التي تلت، ازداد الجدل بين أعضاء التيارات الدينية الجديدة، عدد من الباحثين الأكاديميين و نقاد تلك الديانات الجديدة.

 

Theories of mind control and religious conversion       نظريات التحكم في العقول و الاعتناق الديني

Over the years various theories of conversion and member retention have been proposed that link mind control to NRMs, and particularly those religious movements referred to as "cults" by their critics.

مع مرور الوقت، عدد من النظريات التي اقترحت لتفسير ظاهرة الإعتناق الديني المستدام ضمن التيارات الدينية الجديدة، و بخاصة تلك الموصوفة ب"ذات المقدس المشبوه" (cult) من طرف نقادها، تشير إلى وجود علاقة بين ظاهرة الاعتناق الديني و عملية التحكم في العقول  

 These theories resemble the original political brainwashing theories with some minor changes.

تلك النظريات تشبه تلك التي اقترحت أصلا لتفسير ظاهرة غسل الأدمغة في أطرها السياسية رغم وجود بعض اختلافات البسيطة

 For instance Philip Zimbardo discusses mind control as "the process by which individual or collective freedom of choice and action is compromised by agents or agencies that modify or distort perception, motivation, affect, cognition and/or behavioral outcomes,"[17] and he suggests that any human being is susceptible to such manipulation.[18]

مثلا، فيليب زنباردو ينظر لقضية التحكم في العقول بأنها "عملية تهدف إلى التأثير السلبي على حرية الإختيار الجماعي أو الفردي، يقوم بها عملاء أو هيئات من خلال السعي لتغيير أو تشويه الإدراك الحسي للإنسان، دوافعه، عواطفه،  خلفيته الإدراكية،  و/أو  نتاج سلوكه، و يعتقد أن كل إنسان، مهما كان (قوي الشخصية أو غير ذلك)، يمكن أن يغرر به .

In a 1999 book Robert Lifton also applied his original ideas about thought reform to Aum Shinrikyo, concluding that in this context thought reform was possible without violence or physical coercion.

روبرت لفتن، كذلك علق  في كتاب له نشر سنة 1999 على ظاهرة تسميم أنفاق طوكيو من طرف طائفة آوم شنريكيو على ضوء نظريته الأصلية حول إصلاح التفكير، مشيرا في نفس السياق أن إصلاح تفكير أعضاء تلك الطائفة كان ممكنا دون اللجوء إلى العنف.

 Margaret Singer, who also spent time studying the political brainwashing of Korean prisoners of war, agreed with this conclusion: in her book Cults in Our Midst she describes six conditions which would create an atmosphere in which thought reform is possible.[19]

ماركرت سنجر، التي كذلك أمضت وقتا في دراسة النمط السياسي لغسل الأدمغة لدى سجناء الحرب الكورية، توافق على ما خلص إليه روبرت لفتن. هي تصف في كتاب لها بعنوان "طقوس المقدس المشبوه في أوساطنا"، ستة شروط من شأنها تهيئة بيئة ملائمة لإصلاح التفكير.

Approaching the subject from the perspective of neuroscience and social psychology, Kathleen Taylor suggests that "brainwashing" is activated by manipulation of the prefrontal cortex rendering the person more susceptible to black and white thinking.[20]

كاثلين تيلر مُقاربةٌ الموضوع من زاوية علم الأعصاب و علم النفس الاجتماعي، تشير إلى أن تفعيل غسل الدماغ يتم من خلال عملية الإثارة و التحكم في قشرة الدماغ الأمامية القريبة من الجبهة، و التي من شأنها إثارة قابلية الإنسان للتفكير وفق الثنائية إما أبيض أو أسود، دون اعتبارات أخرى رمدية اللون (كما فعل بوش حين اعتبر أن الذين ليسوا معه في حربه يكونون ضده دون اعتبار لإمكانية الحياد).

Meanwhile, in Influence, Science and Practice, social psychologist Robert Cialdini argues that mind control is possible through the covert exploitation of the unconscious rules that underlie and facilitate healthy human social interactions.

كما أن عالم النفس الاجتماعي روبرت سيالديني حاول من جهته البرهنة في مقال له بعنوان "التأثيرـ العلم و الخبرة"، على أن التحكم في العقول يكون ممكنا من خلال الاستغلال الخفي للقواعد (المعايير) اللاشعورية التي   تحكم العلاقات الاجتماعية السوية و تُسهّلها.

He states that common social rules can be used to prey upon the unwary.

هو يشير إلى إمكانية استعمال القواعد الاجتماعية العامة (معايير العامة من الناس) كطعم لاصطياد الغافلين

 Using categories, he offers specific examples of both mild and extreme mind control (both one on one and in groups), notes the conditions under which each social rule is most easily exploited for false ends, and offers suggestions on how to resist such methods.[citation needed]

قدم هذا الكاتب على ضوء تصنيفات يقترحها، أمثلة خاصة عن طرق التحكم الجزئي أو الكُلّي في عقول الناس (أفراد و جماعات)، و يبرز من خلا طرحه ذاك، الشروط الضرورية لكل صنف من القواعد الاجتماعية التي يشير إليها لكي يتم استغلالها بنجاح لأغراض باطلة (كلمة حق يراد بها باطل)، و يقدم اقتراحات عن كيفية مقاومة تلك الطرق.

=========================

Deprogramming and the anti-cult movement (…)

التخلص من البرمجة (تعطيل التحكم في العقول) و الإتجاه المناهض للمقدس المشبوه

considering NRM members innocent "victims" of psychological coercion these theories open the door for psychological treatments.

إذا اعتبرنا الأعضاء المنتمين للإتجاهات الدينية الجديدة كضحايا للإكراه النفسي (التضليل الممنهج)، في تلك الحالة، النظريات النذكورة أعلاه تفتح الباب أمام التكفل النفسي (العلاجي) بأولائك الأعضاء

(...)