الـمـعـلـومـاتـيـة والـتـربـيــة
نــظــرة تــاريــخــيـــة




المرحلة الأولى - من السبعينات وحتى اواسط ألثمانينات:

مستوى التعامل الايجابي منخفض.

الاقراص كانت هي واسطة نقل المعلومات وتبادلها.

استخدام نادر في التربية.

امثلة تربوية استخدام لغات برمجة تربوية واستخدام الجدولة الالكترونية و معالجة نصوص بدائية.



المرحلة المتوسطة - من اواسط الثمانينات وحتى اواسط التسعينات:

ظهور الاقراص المدمجة.

ظهور تقنيات متعددة الوسائط.

العلاقة الجدلية بين الاقراص المدمجة وتعدد الوسائط والتربية.

استخدام الحواسيب في عرض المعلومات بشكل جذاب.

تطوير التطبيقات التربوية التي يمكنها التعامل مع الطلبة ظل محصورا بالمحترفين والشبكات المتخصصة.

منافسة الاقراص المدمجة للكتب.

صعوبة استخدام المعلوماتية كمجال للإبداع من قبل غير الاختصاصين.

حلم استحداث تغيير جذري في التربية بواسطة التكنولوجيا لم يتحقق في تلك المرحلة.



المرحلة الحالية - اواسط التسعينات وحتى اليوم:

الاستخدام الواسع للإنترنت.

انواع عديدة من التطبيقات بدأت تظهر عبر الانترنت.

المشاركة الواسعة في المعلومات من قبل فئات واسعة في المجتمع بما فيها المعلمين والطلبة متجاوزين الحدود الجغرافية للصف والمدرسة والوطن.

بإمكان المعلمين والطلبة الوصول الى المعلومات على مختلف اشكالها اينما وجدت حتى والتعامل مع المواقع.

ظهور التعلم عن بعد بواسطة الحاسوب وشبكات الاتصال.

ظهور البرمجيات القادرة عن استحداث الرموز اللازمة للبرمجة مما الغى الحاجة لتعلم لغات البرمجة من قبل المستخدم المتوسط كالمعلم والتلميذ.

اصبح بامكان كل معلم او تلميذ ان يكون مبرمجا بشكل كاف للأمور التربوية.

اصبحت المعلوماتية خيارا جديا في النهوض التربوي والاقتصادي حتى في البلدان النامية كبلدنا



صاحب الموضوع مجهول لكن ماخوذ من موقع الجامعة الامريكية في بيروت

رابط الموضوع

http://staff.aub.edu.lb/~hyaghi/DlO/HistoryArabic.htm[center]