المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

الـمـعـلـومـاتـيـة والـتـربـيــة نــظــرة تــاريــخــيـــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الـمـعـلـومـاتـيـة والـتـربـيــة نــظــرة تــاريــخــيـــة

مُساهمة من طرف nawal في السبت فبراير 11, 2012 2:52 am



الـمـعـلـومـاتـيـة والـتـربـيــة
نــظــرة تــاريــخــيـــة




المرحلة الأولى - من السبعينات وحتى اواسط ألثمانينات:

مستوى التعامل الايجابي منخفض.

الاقراص كانت هي واسطة نقل المعلومات وتبادلها.

استخدام نادر في التربية.

امثلة تربوية استخدام لغات برمجة تربوية واستخدام الجدولة الالكترونية و معالجة نصوص بدائية.



المرحلة المتوسطة - من اواسط الثمانينات وحتى اواسط التسعينات:

ظهور الاقراص المدمجة.

ظهور تقنيات متعددة الوسائط.

العلاقة الجدلية بين الاقراص المدمجة وتعدد الوسائط والتربية.

استخدام الحواسيب في عرض المعلومات بشكل جذاب.

تطوير التطبيقات التربوية التي يمكنها التعامل مع الطلبة ظل محصورا بالمحترفين والشبكات المتخصصة.

منافسة الاقراص المدمجة للكتب.

صعوبة استخدام المعلوماتية كمجال للإبداع من قبل غير الاختصاصين.

حلم استحداث تغيير جذري في التربية بواسطة التكنولوجيا لم يتحقق في تلك المرحلة.



المرحلة الحالية - اواسط التسعينات وحتى اليوم:

الاستخدام الواسع للإنترنت.

انواع عديدة من التطبيقات بدأت تظهر عبر الانترنت.

المشاركة الواسعة في المعلومات من قبل فئات واسعة في المجتمع بما فيها المعلمين والطلبة متجاوزين الحدود الجغرافية للصف والمدرسة والوطن.

بإمكان المعلمين والطلبة الوصول الى المعلومات على مختلف اشكالها اينما وجدت حتى والتعامل مع المواقع.

ظهور التعلم عن بعد بواسطة الحاسوب وشبكات الاتصال.

ظهور البرمجيات القادرة عن استحداث الرموز اللازمة للبرمجة مما الغى الحاجة لتعلم لغات البرمجة من قبل المستخدم المتوسط كالمعلم والتلميذ.

اصبح بامكان كل معلم او تلميذ ان يكون مبرمجا بشكل كاف للأمور التربوية.

اصبحت المعلوماتية خيارا جديا في النهوض التربوي والاقتصادي حتى في البلدان النامية كبلدنا



صاحب الموضوع مجهول لكن ماخوذ من موقع الجامعة الامريكية في بيروت

رابط الموضوع

http://staff.aub.edu.lb/~hyaghi/DlO/HistoryArabic.htm[center]
avatar
nawal

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى