الواجبات المدرسية

الـواجـب المنزلي هو أي نشاط موجه يقوم به الطالب خارج الصف الدراسي بهدف التمكن من المادة العلمية .

أنواع الواجبات المنزلية:

•واجبات تعطى لممارسة وتطبيق مهارات ومفاهيم تعلمها الطالب داخل الفصل .
•واجبات تعطى لاكتشاف مفاهيم رياضية جديدة تعطى في درس قادم .
•واجبات تعطى كإثبات لنظرية ما .
•واجبات تعطى كأنشطة معملية .
•واجبات قرائية لخدمة محتوى الدرس .
•واجبات تعطى كتنظيم مبدئي لتقدم الطلاب إلى موضوع رياضي غير مألوف يعطى في صفوف أخرى .
•واجــبات تساعد في تنظيم وتركيـب وتقــويم مجـموعات من الأفـكار الرياضـــية وقـد تحـتوي موضــوعات درســت قبل ذلك أو تدرس حاليا
•واجـبات مراجــعة للخبرات التـعليمية السـابقة وذلك بهدف عدم نسيان الطالب له
•واجــبات لتنمية الخــبرات التعـليمية الجـديدة في الدرس الحالي : وتعــطى بعد الدرس الجديد .
•واجبات لتنمية الخبرات التعليمية المستقبلية وهى تعطى كمقدمة لدرس جديد .
•واجبات لتنمية خبرات تعليمية معينة أو محددة :وتعطى هذه الواجبات لبعض الطلاب المتميزين بهدف الإبداع والابتكار
أهداف الواجبات المنزلية:

1.تساعد على تعزيز عملية التعلم .
2.تثبت الحقائق والمعلومات التي تعطى للطالب في المدرسة .
3.تتيح للطلاب المتفوقين مزيدا من التعلم وللطلاب الضعاف وسيلة تقوية .
4.تساعد على ربط المدرسة بالمنزل .
5.تشجع الطلاب على الاعتماد على النفس .
6.تنمي الشعور بالمسئولية عند الطالب وتساعده على تنسيق أعماله .
كيفية اختيار تمارين الواجب المنزلي :
1.على المعلم القيام بالخطوات الآتية لاختيار واجب منزلي للطلاب :
2.حل جميع التمارين الموجودة في كتاب الطالب للاختيار منها .
3.تحديد السبب أو الهدف من الواجب .
4.اختيار التمارين المناسبة التي تحقق الهدف من الواجب .
5.محاولة إعطاء تمارين الواجب بحيث تكون مختلفة في مستوياتها المعرفية .
6.مراعاة تمارين الواجب من حيث الكم والكيف والتوازن مع المواد الأخرى .
مظاهر المشكلة :

يمكن حصر مشكلة أداء الواجب المنزلي في خمسة مظاهر أساسية وهي :

1.تأخر بعض الطلاب في القيام بالواجب .
2.القيام به بصورة غير كاملة ، أو غير دقيقة .
3.نسخه تلقائيا وحرفيا من دفتر زميل آخر.
4.حل تمارين غير مطلوبة في الواجب .
5.عدم حل الواجب على الإطلاق .
بعض العوامل المحتملة التي أدت إلى ظهور المشكلة :

تعرض الطـالب لمشــكلة أســــرية ، أو شـــخصية مثل انشـــغاله بواجــبات أســرية ، أو عدم توفر الظروف المنزلية المناسبة للقيام بالواجب ، أو الإزعاج الحاصل من الاخوة .
1.طول الواجب من حيث الكم .
2.صعوبة الواجب .
3.روتين الواجب أو عدم أهميته ، وذلك نتيجة إعطاء المعلم التلقائي للواجب دون اهتمام بصياغته أو ملاءمته لحـاجات الطلاب ، أو عدم الاطلاع عليه وتصحـيحه فيما بعد ، وتوجيه الطـلاب من خلاله في الفصــل .
4.عدم قدرة الطالب على تنظيم وقته وتوزيعه بشكل سليم ومناسب على الأنشطة اليومية .
5.ميول الطالب السلبية نحو المادة نتيجة لصعوبتها .
6.ميول الطالب السلبية نحو المعلم لصفة في شخصيته ، أو سلوك يقوم به
7.عدم امتلاك الطالب للأدوات والمواد المساعدة للقيام بالواجب مثل الأقلام والأدوات الهندسية .
8.عدم قدرة الطالب على فهم التعليمات الخاصة بالواجب ، وذلك نتيجة لمشكلات صحية ( ذكائية أو سمعية … ) ، أو لسرعة المعلم في إعطاء الواجب ، أو لعدم وضوح المطلوب .
الحـلول المقترحــة :

•مقابلة الطالب للتعرف على المشـكلات ، والصــعوبات الأســـرية التي تواجهه ، ومحاولة حلها إن أمكن ذلك ، أو مجرد التعاطف مع الطالب إن كان الأمر خارجا عن طاقته .
•أحيانا يسمح للطلاب بعمل الواجبات في شكل مجموعات صغيرة .
•التوازن في كمية الواجبات المنزلية ، ومحاولة التنسيق مع المدرسين الآخرين في ذلك .
•تخصيص درجة محددة للواجبات ( هذا وقد وضعت وزارة المعارف درجة محددة لأداء الواجب) .
•تصـحيح الواجب دائما مرفقا بالتوجيـهات المفيدة والمناســـبة ، حتى يشـــعر الطالب بالفائدة من الواجب المعطى له .
•محاولة أن يتضمن الواجب الألعاب المسلية والألغاز والأنشطة العملية قدر الإمكان .
•تشجيع الطلاب على طرح أسئلة حول تمارين الواجب .
•تعليم الطالب مهارة تنظيم الوقت ، وكيفية توزيعه على التزاماته اليومية .
•محـاولة تعرف المعـلم على مســـببات ميول الطالب السـلبية تجاه المادة الدراســية أو تجـاه المـعلـم شخصيا وتغيير هذه المسـببات .
•مساعدة الطالب على توفير الأدوات المناسبة لحل الواجب .
•على المعلم إعطاء لمحات واقتراحات للأنشطة والتمارين الأكثر صعوبة .
•ترك الحرية أحيانا للطالب في اختيار بعض تمارين الواجب من بين عدد من التمارين .
•إعطاء واجبات معينة لبعض الطلاب حسب قدراتهم ومستوياتهم .
•تنســيق المعلم مع أســـرة الطالب بخصوص الواجبات التي يكلفونه بها في المنزل ، أو العمل مع وضـع خـطة بناءة تنســجم مع حاجات الأســـرة ، والواجـبات المنزلية ، وقـدرة الطـالب ، وكفـايته الذاتيــة