المواضيع الأخيرة
» من فنيات التحرير: البرقية
الجمعة فبراير 12, 2016 11:50 pm من طرف amira zereg

» مناهج و أبحاث علوم الإعلام و الاتصال
الجمعة فبراير 12, 2016 7:42 pm من طرف يوسف قادري

» مجالات تأثير وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:46 pm من طرف هدار

» أهداف وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:42 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإعلام
الإثنين فبراير 01, 2016 1:39 pm من طرف هدار

» أهم وسائل الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:37 pm من طرف هدار

» أشكال الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:27 pm من طرف هدار

» عناصر الإتصال
الإثنين فبراير 01, 2016 1:20 pm من طرف هدار

» التعلم الفردي
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» التعلم التعاوني
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الدعاية و الفرق بين النشر و الاعلام
الإثنين يناير 25, 2016 10:03 pm من طرف روان قسوم

» الارشاد و التوجيه
الإثنين يناير 25, 2016 10:02 pm من طرف روان قسوم

» الاعلام و الاتصال
الإثنين يناير 25, 2016 10:01 pm من طرف روان قسوم

» سيكولوجية العلاقات العامة
الإثنين يناير 25, 2016 9:41 pm من طرف روان قسوم

» مفهوم التواصل و ضوابطه
الإثنين يناير 25, 2016 9:40 pm من طرف روان قسوم

Like/Tweet/+1

علاقة ا تكنولوجيا المعلومات والاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاقة ا تكنولوجيا المعلومات والاتصال

مُساهمة من طرف boudras aanfal في الإثنين ديسمبر 24, 2012 7:13 pm



تعددية الاستخدامات

الوصف : لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات استخدامات متعددة تتضمن نقل
المعلومات ورصدها وإدارتها وجمع البيانات وتحليلها ، وفي اقتصاد المعرفة
ستصبح القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومـات والاتصالات مهمة جداً .

وفيما يلي أمثلة على استخدام التكنولوجيا بوصفها أداة تعلم

1- الوصول إلى معلومات في الإنترنت .

2- عمل رسومات من المعلومات و البيانات .

3- استخدام و تطويرها البرمجيات التعليمية .

4- تطوير عروض تمثيلية متعددة الوسائل .

5- البحث عن مراجع الموسوعات على الأقراص المدمجة .

المساهمة في عملية التعليم والتعلم

الوصف : إن تكنولوجيا المعلومـات والاتصالات أداة تعليمية تجذب الطلبة
وتشجعهم ليكونوا متعلمين مستقلين ، حيث تساعدهم على الوصول إلى المعلومات
بسرعة من مصادر عالمية واسعة. كما تحقق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
العناصر الآتية من التعلم المتمركز حول الطالب :

التعلّم الفعّال :

تسمح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلبة ، سواء أكانوا فرادى أم في
مجموعات صغيرة ، أن يشتقوا البيانات ويفسروها ، وأن يرصدوا المعلومات
ويحللوها.

مركزية الطالب :

يمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأنماط متعددة من
المتعلمين لتسمح لهم بحرية الاختيار والاستقلالية. فبعض المتعلمين سمعيّون ،
وبعضهم الآخر بصريون، وآخرون يتعلمون أسرع باستخدام لوحة المفاتيح
(الحاسوب) أكثر من استخدام الورقة والقلم . ويمكن استخدام تكنولوجيا
المعلومات والاتصالات للتعبير.

نمذجة المواقف الحياتية الحقيقية و محاكاتها :

يستطيع المعلمون والمتعلمون ، باستخدام البرمجيات التربوية ، أن يتعرفوا
مواقف حياتية بطريقة أكثر ديناميكية من التي تسمح بها الكتب التقليدية .

فعلى سبيل المثال، يستطيع الطلبة استخدام الإنترنت لعمل رحلة افتراضية
إلى الكواكب . وباستخدام الكتب الأردنية الإلكترونية سيكون لدى الطالب
القدرة على محاكاة المواقف الموجودة في النصوص .

التعلم القائم على المصادر

لقد أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مصدراً آخر من المصادر
الجديدة لدى الطلبة والمعلمين إضافة إلى المصادر المتوافرة . إذ إن ICT
ستزود المعلمين والطلبة بمصادر دائمة مثل الموسوعات على أقراص مدمجة
(CD-ROM ENCYCLOPEDIAS)

المهارات الحاسوبية الأساسية

الوصف : لا بد أن تتوافر لدى الطلبة والمعلمين مهارات أساسية معينة قبل
أن يكونوا قادرين على استخدام الحواسيب في المباحث المختلفة . وتلخص
القائمة الآتية هذه المهارات :

تشغيل الحاسوب وإغلاقه

استخدام لوحة المفاتيح والفأرة لتشغيل وظائف الحاسوب الأساسية .

الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح .

عمل وثيقة وتخزينها واسترجاعها .

عمل الملفات وتنظيمها وإدارتها .

فتح البرمجيات واستخدامها وإغلاقها .

طباعة الوثائق .

استخدام ملحقات الحواسيب المألوفة ، مثل الطابعات والماسح الضوئي والكاميرات الرقمية وآلات العرض الرقمية .
avatar
boudras aanfal

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى