أهداف نظام LMD:

يهدف نظام LMD إلى مايلي:

ü تنظيم عروض التكوين على شكل مسالك منتوعة للطالب الذي يستفيد من المرافقة و التوجيه من قيل الأستاذ (الوصي).

ü تحسين النوعية البيداغوجية، الإعلام، التوجيه و مرافقة الطالب.

ü تطوير التمهين في الدراسات العليا

ü تفضيل تعلم القدرات العرضية ( التمكن من اللغات الحية، استعمال الإعلام الآلي و الانترنيت)

ü الاستفادة من المبادلات و معادلات الشهادات على المستوى الدولي. (عبد الكريم حرزالله و كمال بداري،2008، ص 25)
التنظيم الجديد للدراسات الجامعية أهداف ل م د
ü اصلاح التعليم العالي

ü الارتباط بثلاث أطوار:

1)ليسانس:البكالوريا+3سنوات (ل1+ل2+ل3)

2)الماستر: البكالوريا+ 5 سنوات (م1+م2)

3)الدكتوراه:البكالوريا + 8 سنوات
ü يسمح بمقارنة و معادلة الشهادة عالميا

ü تسهيل حركة الطلبة

ü يمنح أحسن مقروئية للشهادات في سوق العمل
الأرصدة: مقياس عمل الطالب

تتكون الشهادات من وحدات تعليمية، كل وحدة بقيمة أرصدة توافق أهمية الوحدة

ü الوحدات القياسية مكتسبة و قابلة للتحويل من مسار لآخر

ü التكوين منظم في سداسيات

السداسي” عدة وحدات تعليمية=30 وحدة قياسية
ü تطويرالمرافقة و التضامن للطالب من خلال الأستاذ المرافق أو المشرف

ü الدراسة في مسارات مختلفة الأنظمة

ü اعتماد التكوين على توظيف المشروع الخاص بالطالب

ü عالمية الشهادة