أهداف نظام LMD:
يهدف نظام LMD إلى مايلي:
ü تنظيم عروض التكوين على شكل مسالك منتوعة للطالب الذي يستفيد من المرافقة و التوجيه من قيل الأستاذ (الوصي).
ü تحسين النوعية البيداغوجية، الإعلام، التوجيه و مرافقة الطالب.
ü تطوير التمهين في الدراسات العليا
ü تفضيل تعلم القدرات العرضية ( التمكن من اللغات الحية، استعمال الإعلام الآلي و الانترنيت)
ü الاستفادة من المبادلات و معادلات الشهادات على المستوى الدولي. (عبد الكريم حرزالله و كمال بداري،2008، ص 25)
التنظيم الجديد للدراسات الجامعية أهداف ل م د
ü اصلاح التعليم العالي
ü الارتباط بثلاث أطوار:
1)ليسانس:البكالوريا+3سنوات (ل1+ل2+ل3)
2)الماستر: البكالوريا+ 5 سنوات (م1+م2)
3)الدكتوراه:البكالوريا + 8 سنوات
ü يسمح بمقارنة و معادلة الشهادة عالميا
ü تسهيل حركة الطلبة
ü يمنح أحسن مقروئية للشهادات في سوق العمل
الأرصدة: مقياس عمل الطالب
تتكون الشهادات من وحدات تعليمية، كل وحدة بقيمة أرصدة توافق أهمية الوحدة
ü الوحدات القياسية مكتسبة و قابلة للتحويل من مسار لآخر
ü التكوين منظم في سداسيات
السداسي” عدة وحدات تعليمية=30 وحدة قياسية
ü تطويرالمرافقة و التضامن للطالب من خلال الأستاذ المرافق أو المشرف
ü الدراسة في مسارات مختلفة الأنظمة
ü اعتماد التكوين على توظيف المشروع الخاص بالطالب
ü عالمية الشهادة
يهدف نظام LMD إلى مايلي:
ü تنظيم عروض التكوين على شكل مسالك منتوعة للطالب الذي يستفيد من المرافقة و التوجيه من قيل الأستاذ (الوصي).
ü تحسين النوعية البيداغوجية، الإعلام، التوجيه و مرافقة الطالب.
ü تطوير التمهين في الدراسات العليا
ü تفضيل تعلم القدرات العرضية ( التمكن من اللغات الحية، استعمال الإعلام الآلي و الانترنيت)
ü الاستفادة من المبادلات و معادلات الشهادات على المستوى الدولي. (عبد الكريم حرزالله و كمال بداري،2008، ص 25)
التنظيم الجديد للدراسات الجامعية أهداف ل م د
ü اصلاح التعليم العالي
ü الارتباط بثلاث أطوار:
1)ليسانس:البكالوريا+3سنوات (ل1+ل2+ل3)
2)الماستر: البكالوريا+ 5 سنوات (م1+م2)
3)الدكتوراه:البكالوريا + 8 سنوات
ü يسمح بمقارنة و معادلة الشهادة عالميا
ü تسهيل حركة الطلبة
ü يمنح أحسن مقروئية للشهادات في سوق العمل
الأرصدة: مقياس عمل الطالب
تتكون الشهادات من وحدات تعليمية، كل وحدة بقيمة أرصدة توافق أهمية الوحدة
ü الوحدات القياسية مكتسبة و قابلة للتحويل من مسار لآخر
ü التكوين منظم في سداسيات
السداسي” عدة وحدات تعليمية=30 وحدة قياسية
ü تطويرالمرافقة و التضامن للطالب من خلال الأستاذ المرافق أو المشرف
ü الدراسة في مسارات مختلفة الأنظمة
ü اعتماد التكوين على توظيف المشروع الخاص بالطالب
ü عالمية الشهادة