سؤال يحيرني ...؟؟
إذ ا اعتبرنا أن هناك نوعان رئيسيان من البرمجة هما الأسلوب الخطي والأسلوب التفريعي , واللذان يمكن تعريفهما كما جاء في الكثير من المراجع التي اطلعت عليها كما يلي :
+ الأسلوب الخطي: هو ل » سكينر « skiner يقوم على تحليل المادة الدراسية أو التحصيلية لأجزاء مستقلة يسمى كل منها إطار وتتوالى الأطر في نمط أفقي مستقيم وتقدم الأسئلة مباشرة في البرنامج الخطي٬بحيث يفكر التلميذ و يكتب إجابته ٬و تسمى البرمجة الخطية ببرامج الخط المستقيم٬ الذي يبدأ من السلوك الأولي إلى السلوك النهائي المطلوب ٬و لذلك فان كل إطار يتضمن الاستجابة الصحيحة للإطار السابق٬ بالإضافة إلى المعلومات الجديدة و المنبهات أي إن استجابة التلميذ يتم تعزيزها مباشرة.
+ الأسلوب التفريعي :ويعود الفضل في ابتكاره إلى كراودر« crawder »وعنده يشمل الإطار فقرة أو فقرتين من المعلومات .ثم يوجه سؤالا من نوع الاختيار من المتعدد ٬ يجيب عليه المتعلم باختيار إجابة واحدة . فإذا كانت الإجابة صحيحة يطلب البرنامج من المتعلم الانتقال إلى إطار آخر أصعب ٬ إما إذا كانت الإجابة خاطئة فان المتعلم ينتقل إلى تقويم تشخيصي علاجي . و يستمر في ذلك حتى يختفي الخطأ . إن البرمجة التفريعية أسلوب تشخيصي لنواحي القوة و الضعف في التعليم و أسلوب علاجي للأخطاء.
""وما أريد التركيز عليه هو البرمجة التفريعية أو كما تسمى في بعض المراجع البرمجة التشعبية , هده الأخيرة التي كثيرا ماينظر إليها الآخرين على أن المتعلم يستطيع فيها أن يختلق لنفسه طريقا خاصا في البرنامج , فيكمنه أن يختار قراءة أوعدم قراءة عنصر معين... , أوعدم مشاهدة هدا القسم أوذاك ..., أو الاتجاه إلى كل ما هو أساسي وعدم التعمق في هدا الجانب أوذاك ... بمعنى أن القراءة أو تعلم معلومة معينة تعتمد على مصالح المتعلم , وما يعرفه مسبقا و\ أو مايريد تعلمه ...
هده النظرة حسب وجهة نظري تبتعد كثيرا عن المعنى الحقيقي للبرمجة التشعبية ـ انطلاقا من التعريف السابق للبرمجة التشعبية ـ , وتقترب أكثر من خصائص ومميزات النص التشعبي المبني على الارتباطات التشعبية ...
فأرجو توضيح هده النقطة , وتوجيهي إلى ما هو أصح , وإلى ما يساعدني على التفريق بين البرمجة التشعبية والنص التشعبي ...""