نحو بيئة تعليمية نشطة
من بين التساؤلات المطروحة في إطار علم التربية كميدان للدراسات التطبيقية، كيف يمكنني تطوير بيئة تعليمية تمكن المتعلم من تفجير قدراته الكامنة و تطويرها
إذا نظرنا للبيئة التعلمية كمجموعة من العناصر المترابطة وظيفيا يمكننا تصور عنصر إضافي للتنظيم التقليدي للمدرسة النظامية، نوظف من خلاله بعضا من التطبيقات التكنولوجية الحديثة، المتوفرة على مستوى الشبكة العالمية للمعلومات،
موقع 4shared.com هو موقع إيلكتروني موجود على مستوى الشبكة العالمية للمعلومات -Internet- متخصص في تطبيقات التخزين و تنزيل الملفات من الموقع إلى أي جهاز في العالم يطلبها. و يتم ذلك من خلال تنشيط الروابط لعناوين الملفات حسب مكان تخزينها في الموقع, و يتم ذلك من خلال متابعة الروابط (عناوين إلكترونية نشطة) إليها.
التجهيزات الضرورية لتمكين تلك العملية و البرامج التطبيقية الملازمة لعملية التخزين و التنزيل، عبارة عن وسائط تكنولوجية تمكن الإتصال الغير متزامن بين متحدث و مستمع، معلم و متعلم.
الجواب عن سؤال كيفية تطوير بيئة تعليمية نشطة هو أن يجرب أحدنا قبل تبني تبنى ما هو موجود في ميدان تكنولوجيا الإتصال و المعلوماتب (الحلول البديلة لمشل برمجة الإتصال بين المعلم و المتعلم. توظيف بعد بحث عما هو متوفر، وتبني ما هو ممكن وفق معايير القدرة و التكلفة. خيارتنا وفق تلك المعايير تساهم بالمستطاع، في تشكيل عنصر إضافي للبيئة التعليمية التي ننشط ضمنها.
الملف الموالي يشرح بالصور ما يجب فعله لكي ندرج ما قدرنا أنه عنصرأ الإظافيأ التكنولوجيأ نشط لأنه يستجيب لطلبات أفراد رغم تنوعها.
موقفنا المنهجي من البحث عن أنجع السبل لتطوير منظومتنا التربوية هو موقف براغماتي، بحثا عن أنجع الحلول للمشاكل المطروحة أمامنا في ميادين اهتمامنا. المقاربة المنهجية هي مقاربة النظم systems approach. و النظام الفرعي الذي نركز عليه هنا هو نظام الإتصال، كيفية الإتصال الفعال، طرقه و وسائله، تجريبها ميدانيا قصد اختيار أنجعها.
يمكنك الإطلاع على الملف أو تنزيله من الرابط التالى:
عدل سابقا من قبل المدير في الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 2:09 pm عدل 6 مرات