أعلم أن الملف كبير نسبيا و ربما لا يمكن نشره كاملا على المنتدى و لكن يمكن نشر مقتطفات منه بالموازاة مع رابط الملف.
إذا أردنا زبائن (نقاد بناؤون) لا بد من عرض البضاعة، و لو عينة منها، أليس كذلك يا راضية؟
سوف أحاول القيام بذلك و التعليق على أشياء هنا و هناك. ربما لا يكفيني الوقت المتاح الآن لأعرج على الجانب التطبيقي، و هو الأهم في تقديري.
حبذا لو اختصر الجانب النظري حتى اذهب مباشرة للفائدة دون طول انتظار.
حاولي أن تختصري الجانب النظري قدر المستطاع في مداخلتك المحتملة حتى يخرج الحضور بفائدة و هي التعرف على واحدة من الآليات المتاحة في برمجة الدروس و المتمثلة في برمجيات واسعة الإنتشار موجودة في حزم برامج مايكروسوفت و التي ربما الكثير من رجال التربية يجهل وفرتها و سهولة تطبيقها في بناء المقررات التفاعلية الممكن برمجتها من طرف معلمي و أساتذة المواد المختلفة عبر كل المنظومة التربوية. ...أعني باور بوينت و كل ما توفره الإصدارات الجديدة من إمكانيات في البرمجة السهلة و المتاحة.
مقتطفات و ملاحظات عامة
(يجب ترقيم الصفحات لتتسنى لنا إمكانية الإشارة إلى ما يمكن الإشارة إليه مع ذكر الصفحة)
(يوجد فرق بين العنوان التالي): "آليات برمجة الدروس والمحاضرات رقميا وفق المدخل السلوكي" (و العنوان التالي):" بعض آليات برمجة الدروس والمحاضرات رقميا وفق المدخل السلوكي"
(العنوان الثاني أقرب إلى الواقعية من العنوان الأول)
(توجد بعض الأخطاء في الأسلوب ... مثلا ):
إن الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الرقمي "لا يتم" (لا يستلزم إحداث قطيعة) بإحداث قطيعة بين النظامين، بل (يمكن إدماج النظامين معا) يستلزم دخول في مرحلة التعليم المدمج ،الذي يحاول فيه الأستاذ دمج بين الطريقة التلقينية التقليدية المعتادة والطريقة الحديثة مما يسمح له بالاستفادة من خصائص الطريقتين "ذلك لأنه لا يستطيع التخلي عن الطريقة التقليدية التي ألفها ولا يستطيع إن يستعمل الطريقة الرقمية الحديثة بحذافيرها لجهله بآلياتها أو لعدم توفر الأجهزة والجانب المادي...الخ ." (كلام زائد أو في غير محله)
مقتطفات عن:
آليات برمجة الدروس والمحاضرات رقميا وفق المدخل السلوكي ، في إطارين:
-إطار نظري يتمحور حول التعليم المبرمج بصفة عامة باعتباره أهم أنماط التعلم الذاتي وكل ما يتعلق به من أسس ،مبادئ وخاصة الاستراتيجيات المختلفة لتعليم المبرمج و منها المدخل السلوكي في البرمجة وكذا أهم البرامج الرقمية التي تستعمل في برمجة الدروس .
- الإطار التطبيقي الذي سيجسد كيفية برمجة الدروس رقميا من خلال أنموذج تطبيقي لبرمجة احد محاضرات من احد مقاييس علم النفس رقميا باستخدام احد تطبيقات الحاسوب المتاحة لدى الأساتذة لتوضيح الخطوات النظرية .
(الوقت المتاح للمداخلة لا يسمح لك بالتطرق لكل ما ورد في عملك المكتوب، و عليه، عليك أن تركزي في مداخلتك على ما هو أهم من الهام، و الأهم في تقديري هو الجانب التطبيقي)
كيف يمكن للأساتذة أن يغيروا من أساليبهم التعليمية التقليدية ويقاوموا جاذبية العادة و يتبنون أساليب تعليمية ا كثر ناجعة ويتعودا عليها ؟ وإذا كانت الأساليب الأكثر نجاعة هي أساليب ترتبط بالتكنولوجيا الحديثة كيف يمكنهم تجاوز الحاجز النفسي الذي يخلقه الجهل بالياتها –فمن جهل الشيء عاداه –بحيث يتمكنوا من استعمالها
دون عقدة كما تشير إلى ذلك دراسة كل من روزن وويل بان من معوقات توظيف الكمبيوتر في التعليم هي المخاوف المرضية من التكنولوجيا وقلق من الوقوع في أخطاء وحسب دراسة الشحات عثمان الخوف من الفشل أما التلاميذ ؟1
و ما هي البرامج الأكثر ملائمة نظرا لضعف الإمكانات والمهارات الحاسوبية للأساتذة في البرمجة والتي يمكن استخدامها في ظل الإمكانيات المتاحة؟
وهذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذه المداخلة.
- تعريف التعليم المبرمج :
- الخلط بين التعليم المبرمج والطريقة العلمية أو التعليم البرنامجي:
-الربط الخاطئ بين التعليم المبرمج والتعليم المفرد
-الربط الخاطئ بين التعليم المبرمج والآلات التعليمية
3-أسس ومبادئ التعليم المبرمج
1-تحليل العمل
2-المثيرات والاستجابة
3-التعزيز
4-قدرة المتعلم
5-التقييم الذاتي
إعداد الأستاذ ودوره في التعليم المبرمج :
1) كفاية التخطيط لتدريس بالبرمجيات :إذ يجب عليه أن يعد ويخطط لدرس قبل أن يستخدم طلابه البرنامج فعليه أن يكون على ألفة بالبرمجة التي سوف يستخدمها وما تحتويه من معلومات ليحدد دوره الذي ينبغي القيام به في ظل وجود البرمجية ،فدور المعلم يختلف طبقا لما تحتويه البرمجية وهذا يتطلب منه أن يتقن المهارات التالية :
-انتقاء البرمجية
-تقييم البرمجية
-تحديد ما تحتويه البرمجية من معلومات
-تحديد دور ه بحيث يتكامل مع البرمجية
2) كفاية تنفيذ الدرس بالبرمجيات:تعد من أهم الكفايات حيث أنها تحل محل كفاية الحوار والمناقشة واستثارة الدافعية ...في نماذج التعليم التقليدي فالبرمجة الجيدة تحقق كل الكفايات السابقة نومن هذه الكفايات نجد :
-استخدام البرمجية في تقديم وإدارة اختبار التسكين الخاص بالدرس لكل طالب.
-متابعة استعراض كل طالب لأهداف الدرس المتضمنة في البرمجية .
-تقديم المساعدة لكل طالب على حدا .
-متابعة تمكن كل طالب من مفاهيم البرمجية .
-متابعة تعلم كل طالب للحقائق المتضمنة في البرمجية
-متابعة تفاعل كل طالب خلال العمل بالتدريبات المتضمنة في البرمجية .
هذا بالإضافة إلي مجموعة من الكفاءات كتحديد الأهداف وتحليل المادة والتقييم
3) كفاية ما بعد تنفيذ الدرس بالبرمجيات :بعد الانتهاء من تنفيذ البرمجية يقوم المعلم المنفذ باستعراض البرمجية ككل كما تتضمن كفاية نقد البرمجية وتطويرها وذلك عن طريق تطبيق قوائم تطوير البرمجيات والإفادة من أراء الآخرين .
4) كفاية إنتاج البرمجية :منذ سنوات كانت عقبة أمام المعلم هي انه غير قادر على إنتاج البرمجية التي يستخدمها في التدريس إذ يجب على الأستاذ أن تكون لديه خبرة ببعض برامج التأليف بالإضافة إلى قدرات في استخدام الحاسوب مما جعله يستخدم البرمجيات الجاهزة ،ولكن في هذا الوقت أصبح المعلم مطالبا بإعداد وإنتاج البرمجية الخاصة بمادته بنفسه وهذا لا يتطلب أي خبرة في ميدان البرمجة ، إذ يجب عليه الاطلاع الشامل علة المحتوى المستهدف إنتاجه كما ينبغي أن يتمكن من المهارات التالية:
-الإفادة من إمكانات الحاسوب في إنتاج البرمجية
-انتقاء برامج إعداد البرمجيات المناسبة لموضوع البرمجة
-استخدام برامج إنتاج البرمجيات1
تطور طرق و أساليب برمجة الدروس :
قديما وفي بداية استخدام الحاسوب في عمليتي التعليم والتعليم ،كانت تعد برمجيات تعليمية باستخدام languageولغة سيPascal باسكال basicولغة يبسك Fortranلغات البرمجة العامة مثل :فورت ران
1إبراهيم وكيل الفار ،المرجع السابق ،ص247
وبعد فترة من الزمن ظهرت لغات تأليف خاصة بها بعض الإمكانيات التي تتيح للمستخدم تصميم visual-c,visual-Pascal وأخير ظهور ما يسمى a p l و لغة أي-بي-الpilotالدروس التعليمية مثل لغة
ورغم مزايا تلك اللغات عن لغات البرمجة العامة لم تعفي المعلم من مهمة البرمجة لكي يركز على الجانب التعليمي والتربوي .
،والتي لا تحتاج من المؤلف أو Course authoring systemsثم ظهرت نظم تأليف المقررات
المعلم اي خبرة في البرمجة حيث يقوم النظام بمساعدة المؤلف على إنتاج البرمجية التعليمية بالمواصفات التي يضعها ليركز المدرس على دقة اختيار المادة التعليمية وأسلوب عرضها وتنظيمها
وكيفية تحقيق الأهداف ومن أمثلة هذه النظم :
... ولكن صعوبة هذه البرامج Mac prof, authoring ,Talk tutor ,authority ,educator
تكمن في اللغة الانجليزية وباللغة العربية يوجد نظام صاد (صخر لإعداد الدروس ) وهي المبادرة التي قام بها نبيل علي وفريق التطوير بالشركة العالمية للالكترونيات وأخيرا ظهر ما يسمى بأنظمة تأليف برمجيات الوسائط المتعددة والتي تتيح لمنتجي المقررات الدراسية ا لمبرمجة للاستفادة من الوسائط التعليمية المختلفة كالفيديو وأجهزة تشغيل أقراص الليزر والأصوات والصور الثابتة والمتحركة ،ومن ،Asymetrix MultiMedia toolbookأنظمة تأليف برمجيات الوسائط المتعددة
ويعتمد النظام على كتاب مجازي على صفحاته أزرار وحقول بيانات ويعيب البرنامج الحاجة إلى يسمح النظام بالتحكم في[1]Macromedia Director القص واللصق لنسخ الصفحات وبرنامج
الرسوم المتحركة كما تتيح تشغيل قناتي اوديو وفيديو في أن واحد وهناك أنظمة أخرى مثل :
-Switch max
-flash macro media
-courselab
-authorware
-PowerPoint DVD Converter
تدريسهم التقليدية وتبني طريقة البرمجيات التعليمية إلى تخطي الحواجز النفسية التي يخلقها الجهل بالبرمجيات والتصورات والاتجاهات التي يكونها الأساتذة نحوها على أنها عملية صعبة .
رغم المميزات التي تتميز بها هته البرامج إلا أنها تضل بالنسبة للكثير من الأساتذة بعيدة المنال من ناحية الحصول عليها من جهة ومن جهة أخرى التدرب عليها و إيجاد من يساهم في تدريبهم رغم سهولة البرنامج إلا انه نظرا لضعف مهاراتهم الحاسوبية يحتاج الأساتذة للإقدام على تغيير طريقة
تدريسهم التقليدية وتبني طريقة البرمجيات التعليمية إلى تخطي الحواجز النفسية التي يخلقها الجهل بالبرمجيات والتصورات والاتجاهات التي يكونها الأساتذة نحوها على أنها عملية صعبة .
وبالتالي فهم بحاجة إلى برنامج بدا الأساتذة يعتادون عليه حتى وان كانت معرفة سطحية هذا من جهة ومن جهة أخرى أن لا يكون هذا البرنامج يحتاج إلى البحث والتثبيت أو ما قد يعزز نفور
POWER POINTالأساتذة من استخدامها ولعل الحل كله في استغلال الإمكانيات المتاحة مثل برنامج البور بوينت الذي يتميز بمجموعة من المميزات منها :
1. سهولة إضافة وحذف الشرائح
2. سهولة حفظ و استرجاع شرائح العرض
3. توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل )
4. يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح
5. إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية
6. سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة
7. إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح
8. إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح
9. إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة
10. إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة ) السوداء
11. إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً
12. يمكن تقديم العرض بطريق متعددة (على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم)
2. سهولة حفظ و استرجاع شرائح العرض
3. توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة – صفحة تحتوي مجموعة شرائح ، صفحة الملاحظات ، عرض مفصل )
4. يوفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح
5. إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية
6. سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة
7. إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح
8. إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح
9. إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة
10. إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة ) السوداء
11. إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً
12. يمكن تقديم العرض بطريق متعددة (على الشاشة ، على مطويات ، على شرائح شفافة على شرائح صغيرة 35ملم)
خطوات إعداد برنامج للتعليم المبرمج وفق المبادئ السلوكية:
تختلف العناصر الأساسية اللازمة لانجاز درس تعليمي باختلاف الاختصاص (علمي ،أدبي،فني ،صناعي أو مهني )والمقرر المعروض (رياضيات، هندسة ،تاريخ،رياضة)وكذلك المرحلة التعليمية (مدرسية أو جامعية)وإذا ركزنا اهتمامنا على التعليم الجامعي واخترنا المقررات لأي مقياس فان برمجت هذا المقياس أو هذه المحاضرة يحتاج إلى إتباع مجموعة من الخطوات ،إذ انه لا يوجد هناك نموذج موحد نظرا للاختلافات السابقة ونظرا للاختلاف في وجهات النظر بين الباحثين اذ يقوم نظام
:على سبيل المثال يتكون من العناصر التالية:DAVIS نظام ديفيز
-المدخلات: وتتضمن تحديد الأهداف والإمكانات سواء المادية أو البشرية
-العمليات :وتتضمن تحديد استراتيجيات التدريس وتحليل المهمات والتنفيذ
-المخرجات:وتتضمن تقييم الأهداف وبيان العقبات والعمل على تطوير النظام
-التغذية الراجعة:وتكون للعناصر الثلاث السابقة
:LOGANنظام لوغان
يتكون هذا النظام من خمس مراحل كما يلي :
-مرحلة التحليل: أي تحليل المهمات
-مرحلة التصميم:أي صياغة الأهداف
-مرحلة التطوير:أي تحديد الطرق العلمية والوسائل1
1 مصطفى خليل الكسواني وآخرون،أساسيات تصميم التدريس،2007،ط1،دار الثقافة-عمان،ص158-161
-مرحلة التنفيذ:أي تطبيق الدرس
-مرحلة التقويم :وتشمل كل عناصر النظام
وبالنظر إلى المراحل السابقة فانه يمكن اعتبار المراحل الثلاث الأولى مدخلات والربعة عمليات والخامسة مخرجات.
:KEMPنظام كمب
يعتمد هذا النظام على الخطوات التالية :
-تحديد حاجات المتعلمين
-تحديد خصائص المتعلمين وخبراتهم
-تحديد الأهداف السلوكية وصياغتها
-تحديد المحتوى
-تصميم أنشطة تعليمية
-تحديد التسهيلات من وسائل تعليمية وأموال وأثاث إلى غير ذلك
-تصميم أدوات وأساليب التقويم المناسبة
-تصميم اختبارات قبلية و ثم التقويم.1
ويحددها عايد حمدان هرش وآخرون في الخطوات التالية:
-تحديد الموضوع ثم تحديد الدرس أو الدروس المراد برمجتها
-تحليل الماد الدراسية وتحديد الأفكار وصياغتها بأسلوب شيق
-تصميم الشاشات على الورق
1-مصطفى خليل الكسواني وآخرون،المرجع السابق ،ص161
-صياغة الأهداف السلوكية وذلك بعبارات سلوكية محددة
-التعليمات و الإرشادات نظرا إلى إمكانية استعمال البرمجية من قبل المتعلم دون وجود المعلم .
-الاختبارات التطبيقية إذ يجب أن تتدرج من السهل إلى الصعب وان تكون متنوعة مع تقديم التغذية الراجعة
-تقويم الوسيلة إذ يجب عرض الوسيلة على مجموعة من المختصين لتقييمها
-دليل الطالب إذ يجب أن ترفق مع البرمجية نشرة تحتوي على الإرشادات و الأهداف و عنوان البرمجية ومجموع المصميمين ...
برمجة مقياس الأنثروبولوجيا باستخدام برنامج Power point
الخطوات التي سنتبعها في برمجة احد مقاييس السنة الأولى بعلم النفس وهو مقياس الأنتروبولوجيا وذلك وفق المبادئ السلوكية في التعليم المبرمج وبالاستعانة ببرنامج الباور بونت نظرا لمزاياه السابقة الذكر والتي يمكن للأساتذة الاستفادة منها في برمجة دروسهم رقميا وذلك بتباع الخطوات التالية :
أولا-الخطوات العامة للبرنامج:
الإعداد والتصميم
التنفيذ والتطــبيق
التقيـــيم
ثانيا-الخطوات التفصيلية للبرنامج:
(...)
الأهداف السلوكية للموضوع:
فالأهداف السلوكية هي تحويل مادة التعلم إلى أغراض محددة في السلوك المتعلم النهائي ،أي ما يتوقع أن يصبح المتعلم قادرا غلى القيام به في نهاية الدرس وقد تتضمن هذه الخطوة الإجابة عن الأسئلة التالية :
* ما النتيجة التي يتوقع أن يصل إليها المتعلم ؟
* كيف يستطيع المتعلم الوصول إليها ؟
* كيف يستطيع التأكد من تحقق هذه النتيجة ؟
* كيف يتم التأكد من تحقق هذه النتيجة في سلوك المتعلمين ؟
الأهداف السلوكية التالية : ينتظر من المتعلم أن يحقق
أن تعرف الأصل اللغوي لمصطلح الانثروبولوجيا
أن تحدد مواطن الاختلاف في التعاريف المقدمة للانثروبولوجيا
أن تذكر تعريفا على الأقل للانثروبولوجيا
أن تذكر اسم احد أعلام الاانثوبولوجيا
أن تحدد الهدف الأساسي للانثروبولوجيا
4-تحليل محتوى المادة التعليمية :
إن برمجة المادة العلمية و تحليل محتواها هي الخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها المبرمج
بعد وضع الأهداف ،وقد تم تحليل المادة المستهدفة إلى حقائق ومفاهيم ومبادئ"أن تحليل المحتوى هو تجزئة المادة إلى وحداتها الأولى أو عناصرها التعليمية الأولى والتي يمكن أن نطلق عليها اسم : النقطة التعليمية وتصاغ عادة في جملة مفيدة واحدة ، إما على شكل تعريف للمفهوم أو على شكل علاقة بين المفهومات في صيغة مبدأ عام ،أو قانون ،أو نظرية أو قاعدة"1
ولدى تحديد عناصر المحتوى يجرى التأكيد على تلك التي تتفق والسياق السيكولوجي للمادة المستهدفة وللمتعلمين المستهدفين أيضا ،وتحديد العلاقة القائمة بين هذه المكونات واستبعاد العوامل التي قد تؤدي إلى التشتت والانفصال في ما كان سكنر قد أشار إليه"يجب محاولة تجنب جميع العناصر المفصلة التي تزيد من احتمال تشتيت انتباه الطالب"