كيف يتم بناء جدول المواصفات في مادة الرياضيات؟
مثال تطبيقي
إعداد : منير جبريل كرمة
من أهم الكفاءات التقويمية لتحصيل و أداء الطلبة و التي يجب أن يتملكها المعلمين ، بناء جدول المواصفات للمادة التعليمية التي تقع في نطاق تخصصهم لذلك تم تخصيص هذه المادة الاثرائية عن مفهوم جدول المواصفات ، مكونات جدول المواصفات مع مثال كتطبيق على جدول المواصفات .
دعت الحاجة التربويين الى ابتكار ما يسمى اليوم بجدول المواصفات ، وذلك من أجل التحقق من صدق وعدالة الاختبارات في محتوياتها بمعنى؛ توزيع فقرات الاختبار بشكل منطقي وموضوعي وعدم التحيز الى جزء من المحتوى على جانب أخر من المحتوى نفسه ، وكذلك عدم الخروج عن الأهداف التي وضع وصمم الاختبار من اجلها، وكل ذلك لا يتم بمعزل عن مظلة الوزن النسبي لكل فقرة .
إن مفهوم جدول المواصفات يعني؛ المقياس الذي يقيس مدى تحقق صدق المحتوى ، والصدق يحتوي على عنصرين أساسيين هما : الشمولية ، التمثيل .
الشمولية تعني ؛ يجب أن تكون فقرات الاختبار تشتمل ( تغطي )على جميع مكونات المحتوى من أهداف .
أما التمثيل فيعني ؛ يجب أن تكون فقرات الاختبار تمثل عينة المحتوى تمثيلا صادقا لجميع جوانب التحصيل .لذلك من الضروري جدا تحليل المحتوى قبل أي شئ .
مكونات جدول المواصفات للوحدة السادسة ( للصف الثالث/الجزء الثاني) :
حقائق الضرب للأعداد 6،7،8،9:
1) المحتوى والوزن النسبي- أول عمود في الجدول- : المحتوى يتكون من جميع دروس الوحدة التي نريد أن نبني لها جدول مواصفات ، بحيث يشتمل الدرس على الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمهارات .والدروس (الحصص ) بحاجة الى وقت لتنفيذها،
والمثال الآتي يوضح كيف يحسب الوزن النسبي لكل درس :
الدرس الأول بعنوان " حقائق الضرب للعدد 6 والقسمة المقابلة لها وعدد الحصص يساوي 8 ،
الدرس الثاني بعنوان" حقائق الضرب للعدد 7 والقسمة المقابلة لها وعدد الحصص يساوي 8 ،
الدرس الثالث بعنوان" حقائق الضرب للعدد 8 والقسمة المقابلة لها وعدد الحصص يساوي 8 ،
الدرس الرابع بعنوان" حقائق الضرب للعدد 9 والقسمة المقابلة لها وعدد الحصص يساوي 8 ،
الدرس الخامس بعنوان " مسائل وأنشطة وعدد الحصص يساوي 5.
مجموع الحصص يساوي(37 ) حصة ، وبذلك يكون الوزن النسبي لكل درس كما يأتي :
الوزن النسبي للدرس = (عدد حصص الوحدة ÷ مجموع الحصص لجميع الوحدات ) × 100% .
فالوزن النسبي للدرس الأول = ( 8÷37 ) × 100% =22%
و الوزن النسبي للدرس الثاني = (8÷37 ) × 100% = 22% .
و الوزن النسبي للدرس الثالث = ( 8÷37 ) × 100% =22%
و الوزن النسبي للدرس الرابع = ( 8÷37 ) × 100% =22%
و الوزن النسبي للدرس الخامس = ( 5÷37 ) × 100% =12%
لاحظ أن المجموع = 100%
2) القدرات والمعارف و وزنها النسبي – أول صف في الجدول - ، في الرياضيات هناك ثلاث قدرات رئيسه : المعرفة المفاهيمية ، المعرفة الإجرائية ، حل المشكلات. فالمعرفة المفاهيمية تعني ؛ القدرة على معرفة المفاهيم ،قراءتها ، كتابتها ، تصنيفها ، تمييزها ، معرفة تمثيلاتها المتعددة ، ومعرفة علاقة المفاهيم ببعض . أما المعرفة الإجرائية تعني ؛ القدرة على إجراء وتطبيق الخوارزميات والقواعد والقوانين والمبادئ على المفاهيم والحقائق و التعميمات أما حل المشكلات تعني ؛ القدرة على حل المسائل الرياضية و التي لا يوجد حل جاهز لها وتعرض أول مرة على الطلبة .
أما بالنسبة لكيفية تحديد الوزن النسبي لكل معرفة أو قدرة حيث يقوم المعلم بإحصاء عدد جميع المفاهيم في الوحدة وكذلك عدد جميع الإجراءات و عدد المشكلات ، ثم يحسب الوزن النسبي لها كما يلي :
الوزن النسبي للمعرفة المفاهيمية = {(عدد المفاهيم) ÷ (عدد المفاهيم+عدد الإجراءات + عدد المشكلات ) } × 100% .
لذلك إن عدد جميع المفاهيم في الوحدة يساوي ( 8 ) وعدد الإجراءات ( 8 ) و عدد المشكلات (4 )
فأن الوزن النسبي للمعرفة المفاهيمية يساوي
{ ( 8 ) ÷ ( 8 + 8 + 4 ) } × 100% = 40% .
الوزن النسبي للمعرفة المفاهيمية يساوي (40% ) .
الوزن النسبي للمعرفة الإجرائية يساوي (40 % ).
الوزن النسبي لحل المشكلات يساوي ( 20% ) .
لاحظ أن المجموع = 100%
3) خلايا جدول الموصفات – وهي ناتجة من تقاطع العمود الأول مع الصف ( السطر ) الأول في الجدول – وتمثل عدد الفقرات التي يجب أن تكون في الاختبار الذي سوف يتم بنائه وفي هذا المثال تم تحديد مسبقا 15 فقرة .
( ملاحظة مهمة : يجب دائما تحديد عدد فقرات الاختبار الكلية قبل بناء جدول المواصفات وذلك حسب ما يراه المعلم مناسبا ).
ويتم حساب عدد الفقرات حسب القاعدة الآتية :
الوزن النسبي للوحدة × الوزن النسبي للقدرة × عدد فقرات الاختبار الكلية.
ويتم توظيف التقريب في حساب عدد الفقرات ، فمثلا : عدد فقرات المعرفة المفاهيمية في الدرس الأول = 22%× 40% × 15 = 32و1 وهذا العدد قريب من الواحد صحيح ، وهكذا .
أهداف الاختبار
1. أن يمثل الطالب عناصر المجموعات السداسية ، السباعية ، الثمانية ، التساعية بجمع متكرر .
2. أن يمثل الطالب عناصر المجموعات السداسية ، السباعية ، الثمانية ، التساعية بعملية الضرب .
3. أن يستنتج الطالب/ة العلاقة بين حقائق الضرب ضمن الأعداد (9,8,7,6) وقسمتها .
4. أن يكمل الطالب حقائق الضرب للأعداد (9,8,7,6) ضمن جدول الضرب العادي.
6. ان يحلل الطالب حقائق الضرب للأعداد (9,8,7,6) على شكل جمع متكرر .
7. ان يجد الطالب ناتج ضرب عدد مكون من منزلة واحدة فقط في الأعداد
(9,8,7,6) بشكل أفقي /عمودي.
8. ان يجد الطالب ناتج قسمة عدد مكون من منزلتين على الأعداد(9,8,7,6) وبدون باق وبشكل أفقي .
10. أن يجد الطالب/ة ناتج عدة عمليات (+,-,×,÷) ضمن الأعداد (9,8,7,6)
11. ان يضع الطالب العدد المناسب في الفراغ ضمن العمليات الأربعة على الأعداد (9,8,7,6) .
12. أن يقارن الطالب بين عبارتين رياضتين ضمن حقائق الضرب والقسمة للأعداد (9,8,7,6) .
13. أن يحل الطالب مسائل كلامية على حقائق الضرب للأعداد (9,8,7,6) .
14. أن يكمل الطالب جدول حقائق الضرب من (0-10).
15. ان يكمل الطالب نمطا" رياضيا" ضمن حقائق جدول الضرب للعدد (10).
17. أن يستخدم الطالب حقائق العمليات الأربعة في حل مسائل يكون ناتجها معطى له .
اختبار في الوحدة السادسة ( حقائق الضرب للأعداد 6 ،7،8،9 والقسمة المقابلة لها )
في هذا الملحق سيتم بناء اختبار تحصيلي في الوحدة السادسة ، والهدف من هذا الاختبار هو تدريب المعلمين على وضع فقرات اختبارية وفق أهداف الوحدة ، و وفق جدول المواصفات ، وأن تكون الفقرات بسيطة في الصياغة ولكنها مثيرة للتفكير وليست فقرات تقليدية "الملحق"
تحياتى .
رابط الموضوع الاصلي هو:
http://www.al3ez.net/vb/printthread.php?t=7138
مثال تطبيقي
إعداد : منير جبريل كرمة
من أهم الكفاءات التقويمية لتحصيل و أداء الطلبة و التي يجب أن يتملكها المعلمين ، بناء جدول المواصفات للمادة التعليمية التي تقع في نطاق تخصصهم لذلك تم تخصيص هذه المادة الاثرائية عن مفهوم جدول المواصفات ، مكونات جدول المواصفات مع مثال كتطبيق على جدول المواصفات .
دعت الحاجة التربويين الى ابتكار ما يسمى اليوم بجدول المواصفات ، وذلك من أجل التحقق من صدق وعدالة الاختبارات في محتوياتها بمعنى؛ توزيع فقرات الاختبار بشكل منطقي وموضوعي وعدم التحيز الى جزء من المحتوى على جانب أخر من المحتوى نفسه ، وكذلك عدم الخروج عن الأهداف التي وضع وصمم الاختبار من اجلها، وكل ذلك لا يتم بمعزل عن مظلة الوزن النسبي لكل فقرة .
إن مفهوم جدول المواصفات يعني؛ المقياس الذي يقيس مدى تحقق صدق المحتوى ، والصدق يحتوي على عنصرين أساسيين هما : الشمولية ، التمثيل .
الشمولية تعني ؛ يجب أن تكون فقرات الاختبار تشتمل ( تغطي )على جميع مكونات المحتوى من أهداف .
أما التمثيل فيعني ؛ يجب أن تكون فقرات الاختبار تمثل عينة المحتوى تمثيلا صادقا لجميع جوانب التحصيل .لذلك من الضروري جدا تحليل المحتوى قبل أي شئ .
مكونات جدول المواصفات للوحدة السادسة ( للصف الثالث/الجزء الثاني) :
حقائق الضرب للأعداد 6،7،8،9:
1) المحتوى والوزن النسبي- أول عمود في الجدول- : المحتوى يتكون من جميع دروس الوحدة التي نريد أن نبني لها جدول مواصفات ، بحيث يشتمل الدرس على الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمهارات .والدروس (الحصص ) بحاجة الى وقت لتنفيذها،
والمثال الآتي يوضح كيف يحسب الوزن النسبي لكل درس :
الدرس الأول بعنوان " حقائق الضرب للعدد 6 والقسمة المقابلة لها وعدد الحصص يساوي 8 ،
الدرس الثاني بعنوان" حقائق الضرب للعدد 7 والقسمة المقابلة لها وعدد الحصص يساوي 8 ،
الدرس الثالث بعنوان" حقائق الضرب للعدد 8 والقسمة المقابلة لها وعدد الحصص يساوي 8 ،
الدرس الرابع بعنوان" حقائق الضرب للعدد 9 والقسمة المقابلة لها وعدد الحصص يساوي 8 ،
الدرس الخامس بعنوان " مسائل وأنشطة وعدد الحصص يساوي 5.
مجموع الحصص يساوي(37 ) حصة ، وبذلك يكون الوزن النسبي لكل درس كما يأتي :
الوزن النسبي للدرس = (عدد حصص الوحدة ÷ مجموع الحصص لجميع الوحدات ) × 100% .
فالوزن النسبي للدرس الأول = ( 8÷37 ) × 100% =22%
و الوزن النسبي للدرس الثاني = (8÷37 ) × 100% = 22% .
و الوزن النسبي للدرس الثالث = ( 8÷37 ) × 100% =22%
و الوزن النسبي للدرس الرابع = ( 8÷37 ) × 100% =22%
و الوزن النسبي للدرس الخامس = ( 5÷37 ) × 100% =12%
لاحظ أن المجموع = 100%
2) القدرات والمعارف و وزنها النسبي – أول صف في الجدول - ، في الرياضيات هناك ثلاث قدرات رئيسه : المعرفة المفاهيمية ، المعرفة الإجرائية ، حل المشكلات. فالمعرفة المفاهيمية تعني ؛ القدرة على معرفة المفاهيم ،قراءتها ، كتابتها ، تصنيفها ، تمييزها ، معرفة تمثيلاتها المتعددة ، ومعرفة علاقة المفاهيم ببعض . أما المعرفة الإجرائية تعني ؛ القدرة على إجراء وتطبيق الخوارزميات والقواعد والقوانين والمبادئ على المفاهيم والحقائق و التعميمات أما حل المشكلات تعني ؛ القدرة على حل المسائل الرياضية و التي لا يوجد حل جاهز لها وتعرض أول مرة على الطلبة .
أما بالنسبة لكيفية تحديد الوزن النسبي لكل معرفة أو قدرة حيث يقوم المعلم بإحصاء عدد جميع المفاهيم في الوحدة وكذلك عدد جميع الإجراءات و عدد المشكلات ، ثم يحسب الوزن النسبي لها كما يلي :
الوزن النسبي للمعرفة المفاهيمية = {(عدد المفاهيم) ÷ (عدد المفاهيم+عدد الإجراءات + عدد المشكلات ) } × 100% .
لذلك إن عدد جميع المفاهيم في الوحدة يساوي ( 8 ) وعدد الإجراءات ( 8 ) و عدد المشكلات (4 )
فأن الوزن النسبي للمعرفة المفاهيمية يساوي
{ ( 8 ) ÷ ( 8 + 8 + 4 ) } × 100% = 40% .
الوزن النسبي للمعرفة المفاهيمية يساوي (40% ) .
الوزن النسبي للمعرفة الإجرائية يساوي (40 % ).
الوزن النسبي لحل المشكلات يساوي ( 20% ) .
لاحظ أن المجموع = 100%
3) خلايا جدول الموصفات – وهي ناتجة من تقاطع العمود الأول مع الصف ( السطر ) الأول في الجدول – وتمثل عدد الفقرات التي يجب أن تكون في الاختبار الذي سوف يتم بنائه وفي هذا المثال تم تحديد مسبقا 15 فقرة .
( ملاحظة مهمة : يجب دائما تحديد عدد فقرات الاختبار الكلية قبل بناء جدول المواصفات وذلك حسب ما يراه المعلم مناسبا ).
ويتم حساب عدد الفقرات حسب القاعدة الآتية :
الوزن النسبي للوحدة × الوزن النسبي للقدرة × عدد فقرات الاختبار الكلية.
ويتم توظيف التقريب في حساب عدد الفقرات ، فمثلا : عدد فقرات المعرفة المفاهيمية في الدرس الأول = 22%× 40% × 15 = 32و1 وهذا العدد قريب من الواحد صحيح ، وهكذا .
أهداف الاختبار
1. أن يمثل الطالب عناصر المجموعات السداسية ، السباعية ، الثمانية ، التساعية بجمع متكرر .
2. أن يمثل الطالب عناصر المجموعات السداسية ، السباعية ، الثمانية ، التساعية بعملية الضرب .
3. أن يستنتج الطالب/ة العلاقة بين حقائق الضرب ضمن الأعداد (9,8,7,6) وقسمتها .
4. أن يكمل الطالب حقائق الضرب للأعداد (9,8,7,6) ضمن جدول الضرب العادي.
6. ان يحلل الطالب حقائق الضرب للأعداد (9,8,7,6) على شكل جمع متكرر .
7. ان يجد الطالب ناتج ضرب عدد مكون من منزلة واحدة فقط في الأعداد
(9,8,7,6) بشكل أفقي /عمودي.
8. ان يجد الطالب ناتج قسمة عدد مكون من منزلتين على الأعداد(9,8,7,6) وبدون باق وبشكل أفقي .
10. أن يجد الطالب/ة ناتج عدة عمليات (+,-,×,÷) ضمن الأعداد (9,8,7,6)
11. ان يضع الطالب العدد المناسب في الفراغ ضمن العمليات الأربعة على الأعداد (9,8,7,6) .
12. أن يقارن الطالب بين عبارتين رياضتين ضمن حقائق الضرب والقسمة للأعداد (9,8,7,6) .
13. أن يحل الطالب مسائل كلامية على حقائق الضرب للأعداد (9,8,7,6) .
14. أن يكمل الطالب جدول حقائق الضرب من (0-10).
15. ان يكمل الطالب نمطا" رياضيا" ضمن حقائق جدول الضرب للعدد (10).
17. أن يستخدم الطالب حقائق العمليات الأربعة في حل مسائل يكون ناتجها معطى له .
اختبار في الوحدة السادسة ( حقائق الضرب للأعداد 6 ،7،8،9 والقسمة المقابلة لها )
في هذا الملحق سيتم بناء اختبار تحصيلي في الوحدة السادسة ، والهدف من هذا الاختبار هو تدريب المعلمين على وضع فقرات اختبارية وفق أهداف الوحدة ، و وفق جدول المواصفات ، وأن تكون الفقرات بسيطة في الصياغة ولكنها مثيرة للتفكير وليست فقرات تقليدية "الملحق"
تحياتى .
رابط الموضوع الاصلي هو:
http://www.al3ez.net/vb/printthread.php?t=7138