مـبــادئ الـمـقـابـلـة الإرشـاديــة
principles of counseling interview
لا يجوز لأية مقابلة إرشادية أن تتم على أي نحو كان، فلابد من وجود مبادئ عامة تشكل ملامحها وتميز وجودها في مجال علم النفس عن غيرها من المقابلات التي تتم في مجالات أخري، وقد صاغ العديد من الكتاب والمؤلفين المشتغلين بعلم النفس والممارسين لمهنة الإرشاد النفسي عدداً من المبادئ التي يجب أن تبني عليها المقابلة الارشادية نذكر منها ما يلي:
أولاً: العلاقة الإنسانية Human Relationship
يجب ان تدار المناقشة بين المرشد النفسي والمسترشد بحيث تكون مبنية على الثقة والاحترام المتبادل بينهما. ويمكن للمرشد النفسي أن يخلق هذه العلاقة في أول مقابلة مع مسترشده بحيث يجعله يشعر أن ما يهتم به المسترشد هو موضع اهتمام بالغ من جانب المرشد. ويعتبر انصات المرشد النفسي والاستماع للمسترشد دون مقاطعة اثناء حديثه وطرح افكاره تأكيدا على الاهتمام بما يقول، وتاكيداً على احترامه له، وقد يظهر احترام المرشد للمسترشد من خلال بعض الاستجابات اللفظية الدافئة التي تعتبر انعكاساً لمشاعره الداخلية نحومسترشده، بحيث تعبر عن تعاطفه الوجداني معه، الأمر الذي يدعم هذه العلاقة الإنسانية الصادقة. ومن المبادئ التي تعكس خصائص المرشد النفسي الجيد المحبة والدفء والتقبُل الفهم، التسامح، السرية، التعاطف الوجداني.
ثانياً: المناقشة الموضوعية objective discussion
يجب أن تدار المناقشة بين المرشد النفسي والمسترشد بموضوعية مطلقة دون تحيُز لفكرة أو تعصب لرأي أو دعوة لمبدأ, لذلك على المرشد النفسي أن يقدم تغذية راجعة ايجابية للمسترشد وأن يواجه افكاره وعواطفه إذا كانت متناقضة ليصبح موقفه اتجاهها والعمل على تعديلها. ويعتبر إعداد وتوجيه الأسئلة المناسبة بصيغة مناسبة وفي الوقت المناسب وتوجيهها بطريقة تُشعر المسترشد بأهمية الأجابة عنها بصدق. والأسئلة الجيدة. هي تلك التي تهدف إلى الحصول على معلومات مطلوبة وتوجه سير المقابلة في الاطار المرسوم لتحقيق هدفها، والاعتدال والتوسط مطلوب في عدد الاسئلة، فلا تكون قليلة فتظل جوانب كثير غير مطروقة، ولا تكون كثيرة بحيث تكون مملة .
ثالثاً: وضوح المشكلة clarity of discussion
يجب أن تكون المناقشة واضحة وصريحة من جانب الطرفين في المقابلة الارشادية فلا يكتنفها اي غموض أو لبس أو موارية - لذلك على المرشد النفسي أن يطرح اسئلته مهما كانت حساسيتها بصراحة تامة ووضوح جلي بلا تردد ولا خجل حتى يشجع مسترشديه على الإجابة عنها بنفس الصراحة والوضوح وبلا تردد وبلا خجل ايضاً و كلما كانت الأسئلة المطروحة من الطرفين قصيرة ومركزة ومتدرجة ومرتبة في نسق يساعد على فهم المقصود منها والتعرف على الغرض من طرحها، فإن ذلك يسهم بفعالية كبيرة في بناء المقابلة الإرشادية وتطويرها نحو تحقيق اهدافها.
رابعاً تسجيل المقابلة recording the interview
لتسجيل نتائج المقابلة اهمية كبيرة في تحقيق اهدافها ومنها التسجيل الكتابي الفوري بعد المقابلة، او استخدام اجهزة التسجيل الصوتي والمرئي إذا وافق المسترشد على ذلك.
وللحديث بقية من دبلومة الإرشاد للدكتورة مها فؤاد
تعرف أكثر عن الدكتورة .مها أحمد فؤاد
لمحات عن المدربة الدكتوره مها فؤاد
المصدر: بنات سكستين - من قسم: تطوير الذات مع التنمية البشرية في علم النفس