أثر الوسائط فائقة التشعب ((Hyper Multi Media في علاج بعض صعوبات تعلم التاريخ لدي تلاميذ الصف الخامس
تاريخ العدد 28-MAR-2012
بقلم أ. وسام محمد إبراهيم علي
مما لاشك في أن المتعلم هو المحور الرئيسي الذي ترتكز عليه التربية الحديثة بمفهومها البنائي والتي تدعم الاهتمام المتزايد بعمليات التعليم والتعلم ومدي التقدم في انجازات المتعلم التعليمية والكشف عن أسباب ما يعترض المتعلمين من صعوبات ؛ مما استدعي محاولات عدة للتغلب علي تلك الصعوبات منها ما يتصل بدور الوسائط التكنولوجية الرقمية في التغلب علي بعض صعوبات التعليم والتعلم في كل المراحل التعليمية .
وتعتبر الدراسات الاجتماعية وخاصة مادتي التاريخ والجغرافيا من المواد التي تتناول موضوعات بعيدة عن واقع الطالب أما في الزمان أو في المكان، كما أنها تتضمن معلومات كثيرة في الموضوع الواحد والتي يتوقع من الطالب تذكرها وذكر العلاقات بينها وتفسيرها أو تفسير الأحداث الحالية في ضوء تلك المعلومات، وهذا قد يجعل البعض يستشعر الملل أو الإحباط أثناء استذكار هاتين المادتين.(أسماء زين:2005،6)
ونظرا لطبيعة التاريخ التشعبية في مصادر البحث فيه ، كانت الوسائط فائقة التشعب مناسبة لتلك الطبيعة ،ففمن خلال تعريف إبراهيم الفار (2002: 230 ) على أنها أدوات ترميز الرسالة التعليمية من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص أو مسموعة منطوقة أو رسومات خطية ورسوم بيانية ولوحات تخطيطية وصور متحركة ولقطات فيديو ، كما يمكن استخدام خليط أو مزيج من هذه الأدوات لعرض فكرة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى ، وقد تطور مفهوم الوسائط فائقة التشعب ليشمل مجموعة الوسائط التي تتعدد من الناحية الشكلية وتحدث تكامل بين أكثر من وسيط ، كإستخدام النص المكتوب مع الصوت والصورة الثابتة أو المتحركة ولقطات الفيديو ، حيث يتم الربط بينها بواسطة أحد نظم تأليف الويب . (حسنين شفيق:18،2008).
ولقد أثرت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات علي مناهج الدراسات الاجتماعية في العالم ولما كانت هذه المناهج تعتمد علي كم كبير من المعلومات والتي تتطلب للحصول علي المزيد منها القيام بزياره المكتبات العامة او اي مصدر آخر يضم بين طياته المعلومات المرتبطه بكل موضوع دراسي,ومن هذا المنطلق سعي منتجي البرامج التعليمية وناشري الكتيبات المصاحبه إلى انتاج برمجيات يمكن لاي معلم أو طالب الحصول عليها من الإنترنت ، ومن أمثلتها برمجية ابن بطوطه لتعليم الجغرافيا لطلاب الصف الاول الثانوي ,وهي تعد بيئه تعليمية خصبه تتيح للطالب فرصة استخدام بعض تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في اكتساب المهارات المرتبطه بالدراسات الاجتماعية ، وفي مجال تعليم التاريخ نجد برنامج Revolutions ، Future،present، Past يعرض هذا البرنامج فكرة الثوره بطريقه تربط بين احداث الثوره الفرنسيه والامريكيه والروسيه واهم الاحداث المحيطة بكلا منها ويعرض جزء خاص بكيفية تحليل الاحداث واهم ردود الافعال المحليه والعالميه لهذه الاحداث مما يشجع لدى الطلاب مهارات التفكير النقدي ومهارات البحث التاريخي.(حسين عبد الباسط ، 2006: 10-8 ).
بقية الموضوع في هذا الرابط
http://emag.mans.edu.eg/media/pdf/25/001.pdf
تاريخ العدد 28-MAR-2012
بقلم أ. وسام محمد إبراهيم علي
مما لاشك في أن المتعلم هو المحور الرئيسي الذي ترتكز عليه التربية الحديثة بمفهومها البنائي والتي تدعم الاهتمام المتزايد بعمليات التعليم والتعلم ومدي التقدم في انجازات المتعلم التعليمية والكشف عن أسباب ما يعترض المتعلمين من صعوبات ؛ مما استدعي محاولات عدة للتغلب علي تلك الصعوبات منها ما يتصل بدور الوسائط التكنولوجية الرقمية في التغلب علي بعض صعوبات التعليم والتعلم في كل المراحل التعليمية .
وتعتبر الدراسات الاجتماعية وخاصة مادتي التاريخ والجغرافيا من المواد التي تتناول موضوعات بعيدة عن واقع الطالب أما في الزمان أو في المكان، كما أنها تتضمن معلومات كثيرة في الموضوع الواحد والتي يتوقع من الطالب تذكرها وذكر العلاقات بينها وتفسيرها أو تفسير الأحداث الحالية في ضوء تلك المعلومات، وهذا قد يجعل البعض يستشعر الملل أو الإحباط أثناء استذكار هاتين المادتين.(أسماء زين:2005،6)
ونظرا لطبيعة التاريخ التشعبية في مصادر البحث فيه ، كانت الوسائط فائقة التشعب مناسبة لتلك الطبيعة ،ففمن خلال تعريف إبراهيم الفار (2002: 230 ) على أنها أدوات ترميز الرسالة التعليمية من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص أو مسموعة منطوقة أو رسومات خطية ورسوم بيانية ولوحات تخطيطية وصور متحركة ولقطات فيديو ، كما يمكن استخدام خليط أو مزيج من هذه الأدوات لعرض فكرة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى ، وقد تطور مفهوم الوسائط فائقة التشعب ليشمل مجموعة الوسائط التي تتعدد من الناحية الشكلية وتحدث تكامل بين أكثر من وسيط ، كإستخدام النص المكتوب مع الصوت والصورة الثابتة أو المتحركة ولقطات الفيديو ، حيث يتم الربط بينها بواسطة أحد نظم تأليف الويب . (حسنين شفيق:18،2008).
ولقد أثرت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات علي مناهج الدراسات الاجتماعية في العالم ولما كانت هذه المناهج تعتمد علي كم كبير من المعلومات والتي تتطلب للحصول علي المزيد منها القيام بزياره المكتبات العامة او اي مصدر آخر يضم بين طياته المعلومات المرتبطه بكل موضوع دراسي,ومن هذا المنطلق سعي منتجي البرامج التعليمية وناشري الكتيبات المصاحبه إلى انتاج برمجيات يمكن لاي معلم أو طالب الحصول عليها من الإنترنت ، ومن أمثلتها برمجية ابن بطوطه لتعليم الجغرافيا لطلاب الصف الاول الثانوي ,وهي تعد بيئه تعليمية خصبه تتيح للطالب فرصة استخدام بعض تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في اكتساب المهارات المرتبطه بالدراسات الاجتماعية ، وفي مجال تعليم التاريخ نجد برنامج Revolutions ، Future،present، Past يعرض هذا البرنامج فكرة الثوره بطريقه تربط بين احداث الثوره الفرنسيه والامريكيه والروسيه واهم الاحداث المحيطة بكلا منها ويعرض جزء خاص بكيفية تحليل الاحداث واهم ردود الافعال المحليه والعالميه لهذه الاحداث مما يشجع لدى الطلاب مهارات التفكير النقدي ومهارات البحث التاريخي.(حسين عبد الباسط ، 2006: 10-8 ).
بقية الموضوع في هذا الرابط
http://emag.mans.edu.eg/media/pdf/25/001.pdf