The History Of Distance Learning
مراحل تطور التعليم عن بعد
يلتقي التعلم عن بعد Distance Learning مع انظمة التعلم المعتاده او المقيمة
(Resident education ) في الأهداف العامة التي تسعي لتحقيقها وهي توفير فرص التعلم والتعليم امام الاجيال المتلاحقة ونقل المعرفة اليهم وتطوير قدراتهم و مهارتهم مما يمكنهم من دخول الحياة ومجالات العمل باسهام اكبر وانتاجية اعلي تتنعكس علي مسيرة التنمية الشاملة والتقدم الواسع للمجتمع ولكن التعليم عن بعد يختلف عن التعليم المقيم في الوسائل والأساليب ويخاطب بذلك جمهور اوسع من افراد المجتمع وينعكس هذا كلة علي ادارة نظام التعلم عن بعد (1).
التعليم عن بعد فكرة عالمية قديمة نشأت في بريطانيا منذ مئة عام تقريباً وانتقلت الى أمريكا وكندا واستراليا وغيرها من دول العالم .
هناك ثلاثة اجيال للتعليم عن بعد : (2)
يقال (كما ورد في ( Kaufnan 1981 و Nipper 1989 ) ان ثمة ثلاثة أجيال للتعليم عن بعد .فقد تميز الجيل الاول منها بالاستخدام السائد لتكنولوجيا واحدة وغياب التفاعل المباشر بين الطلبة والموسسة التي تقدم هذا التعليم ورغم ان البرامج التعليمية التي تقدم عبر التلفزيون والإذاعة يمكن ان ينطبق عليها هذا الوصف الا ان الشكل الرئيسي لهذا الجيل الاول من التعليم عن بعد كان تعليما قائماً علي المراسلات المطبوعة وتقوم شركة خاصة بتزويد الطلبة بقوائم تتضمن عناوين الكتب والمقالات فيدرسها الطلية وحدهم وقد تعمد الشركة الي توظيف المدرسيين والمدربين لتصحيح اوراق الطلبة وربما لتقديم معلومات راجعه الي الطلبة قبل ان يتقدم هؤلاء الي امتحان تنافسي .
ويتميز الجيل الثاني : بوسائط متعدده مندمجة معا عن قصد (المادة المطبوعة مضافا الي الارسال الإذاعي وبحيث تكون المادة التعليمية مصممه خصيصا للدراسة عن بعد ويكون التواصل مع الطلبة من خلال شخص ثالث (المدرس وليس من وضع المادة التعليمية ) ويوصف هذا الجيل الثاني للتعليم عن بعد احيانا بانه صناعي في طبيعتة (Peterss,1983 ) وهو يقدم الخدمة لاعداد كبيرة وهذا ما تحدث عنة (Daniel) في كتابة الصادر عام 1996 حيث وصف الموسسات التي تضم ما يزيد عن مائة مائة الف طالب بالجامعات الكبري (Mega Universities ) .
ويطلق عليه الكثير ذات طبيعة صناعية بسبب استخدام طريقة الإنتاج الكمي الكبير وتسليم مواصفات ذات مواصفات محدده ومن امثلتها الجامعة البريطانية المفتوحة والجامعة المفتوحة للتعليم عن بعد في اسبانيا .
اما الجيل الثالث فيستند الي وسائط التواصل بالإتجاهين مثل الانترنت والموتمرات التلفزيونية التي تتيح تفاعلاً بين المدرس الذي انشأ المادة التعليمية والطالب البعيد وينتج عن ذلك عدالة بين الطالب والمدرس وكذلك بين الطلبة انفسهم
وتوصف انظمة الجيل الثالث بانها تستند الي المعرفة او انها جيل ما بعد الصناعي (Farnes,1993,campion and Renner 1992 ) وفي هذا الجيل يقوم علي تصميم المقرر الدراسي وتطويرة وتقديمة فريق من الخبراء صغير العدد
ويتميز ايضاً بتقديم خدمات إدارية و مقررات دراسية تتوافق مع الطلب يتم انتاجها سريعا وتعرض استثمار مبدئي برغم كون التكاليف التعليمية عالية .
ومن امثلة هذا الجيل الجامعات التقليدية التي تقد برامج التعليم عن بعد (الموسسات ذات العمل الثنائي ) وفي بعض الموسسات التدريبية الصغري .
يصف كوفمان (Kaufman,1989 ) هذة الأجيال الثلاثة بالتزايد التصاعدي في السيطرة علي الطالب وفي فرص الحوار والتأكيد علي مهارات التفكير بدلاً من مجرد القدرة علي الفهم .
اذاً التعليم عن بعد يأخذ الأنماط التالية :
الجيل الأول :التعليم بالمراسلة عن طريق المطبوعات .
الجيل الثاني : التعليم باستخدام الوسائط التعليمية التالية : المطبوعات ,الوسائل السمعية ,الوسائل البصرية .الوسائل السمعية بصرية , برامج الحاسوب.
الجيل الثالث : وامتاز هذا الجيل بالتواصل بين المعلم والمتعلمين سمعياً،وكتابياً،وبث المادة حيّة عن طريق البث الإذاعي أو البث التلفزيوني .
الجيل الرابع : واستخدم في هذا الجيل الأقراص المدمجة،والمكتبات الالكترونية،والوسائط المتعددة،والإنترنت كمصدر للمعلومات أولنقلها وتبادلها .
التطور التاريخي للتعليم عن بعد:
لقد مر التعليم عن بعد بمراحل متعددة ، ولا يوجد هنالك حد فاصل بين هذه المراحل ، تتداخل مع بعضها البعض ، ويمكن لنا عرض هذه المراحل كالتالي :
1- مرحلة مراكز التعلم الليلية
2- مرحلة التعلم من خلال المراسلة البريدية : حيث يتم إرسال المواد التعليمية من قبل جهة تعليمية معينة أو من المعلم إلى المتعلم دون حدوث تفاعل بينهما
3- مرحلة التعلم من خلال المذياع أو الوسائل المسموعة
4- مرحلة التعلم من خلال التلفاز أو الفيديو كوسائط تعليمية أكثر تطورا وحداثة من المذياع ، حيث يتمتعان بتوفر عناصر الصوت والصورة والحركة في نقل المعلومات .
5- مرحلة ” التعلم من بعد ” من خلال المذياع التفاعلي والتلفزيون التفاعلي ، وهي تقنية تقوم على مبدأ التفاعل بين المعلم والمتعلم بالصوت والصورة
6- مرحلة التكنولوجيا الرقمية من خلال الحاسب والشبكة العالمية للمعلومات والتي أصبحت في الوقت الحالي أبرز التقنيات التي يرتكز عليها نظام ” التعليم عن بعد “.’
وفيما يلي الخط الزمني التاريخي للتعليم عن بعد:
- عام 1840 : بداية مراحل التعليم عن بعد في بريطانيا العظمي علي يد العالم اسحاق بيتمان وذلك عن طريق المراسلة (correspondence ) .
- عام 1856 : انتقل الحال الي اوربا ايضا عن طريق المراسلة وذلك عن طريق Charles Toussaint and Gustav Langenscheidt”“.
- عام 1858 : تم انشأ جامعة لندن للتعليم عن بعد.
- عام 1873: ظهرت أول جمعية لتشجيع الدراسة قي المنازل وقام بتأسيسها (Anna Eliot Ticknor )
- عام 1891: ظهرت اول مدرسة معترف بها عالميا للمراسلة (International Correspondence Schools (ICS) )
- عام 1892: تطبيق التعليم عن بعد في جامعة (Chicago )
- عام 1894: قام (Gugliemo Marconi) بتحسين الإرسال اللاسلكي .
- عام 1899: اختراع الشريط الممغنط الذي استخدم كوحدة لتخزين البينات ويرجع الفضل في ذلك اي العالم (Valdemar Poulson)
- عام 1906: أول مدرسة للتعليم في المرحلة الابتدائية تستخدم نظام التعليم عن طريق المراسلة .
- عام 1915: تشكيل جامعة وطنية للتلعليم المستمر .
- عام 1922: تقديم دورات للبث الإذاعي عن طريق الراديو في (Pennsylvania State College (
- عام 1925: تقديم خمسة دورات دراسية (The State University of Iowa)
- عام 1934: قامت جامعة (The State University of Iowa) ببداية البث التلفزيوني
- عام 1950 : قامت (The Ford Foundation) بتقديم المنح لتطوير البث التلفزيوني
- عام 1964: Nova University أنشأت مشروع باستخدام وسائل اتصال متعدده مثل (الراديو والتلفزيون وأدلة الدراسة وأشرطة الكاسيت ، وغيرها.
- عام 1965: استخدام الهاتف عن طريق (The University of Wisconsin) في التعليم عن بعد
- عام 1967: محاولة التقليل من مشاهدة التلفزون التجاري عن طريق الموسسة العامة للاذاعة .
- عام 1968: إنشاء شبكة تلفزيونية تعليمية عن طريق جامعة (Stanford University )
- عام 1969: انشاء اتحاد للبحث والتجريب في مجال التعليم العالي من أجل تجريب الجامعات والكليات. كما ان الجامعة البريطانية المفتوحة أنشئت بوصفها مؤسسة تمنح درجة. ويستخدم التلفزيون الدورات وكذلك طرق المراسلات.
- عام 1970: Walden University افتتحت اقسام خاصة وبرامج محدووده
- عام 1971 : ارسال اول بريد الكتروني
- في اواخر عام 1970 وبداية 1980 : ظهور استخدام الأقمار الصناعية والكابلات
- عام 1982: ظهور الجامعات الوطنية التي تتضم حوالي 66 كلية
- عام 1983: قامت (IBM ) بخلق التفاعل عن طريق استخدام الشبكة التفاعلية التلفزونية وظهور ايضا خدمة الانترنت
- عام 1984 : قدمت الجامعة الوطنية التعليم عن بعد عن طريق الأقمار الصناعية
- عام 1985: قام كلا من (Paul Levinson and Tina Vozick) بتقديم برامج الدراسات العليا عبر الانترنت
- عام 1987: بث الدورات والمحاضرات التي تمنح درجات في ادارة موارد المعلومات
- عام 1989: The George Washington University تستخدم تكنولوجيا التعليم وكابلات التفزيون والكمبيوتر في تقديم برامجها التعليمية .
- عام 1995: جامعه (Regent University) تقدم اول دكتوراه في مجال الاتصالات
- عام 1996- حتي الان : انتشرت الجامعات التي تقدم نظام التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني وهو في تطورمستمرار في جميع انحاء العالم .
المراجع :
- التعلم عن بعد/أعمال الندوة التي نظمها منتدي الفكر العربي بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة .
- (التكنولوجيا والتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد ) أ.و طونى بتيس)
- Arenson, K.W. (1998, November 2). More Colleges Plunging Into Uncharted Waters of On-Line Courses. The New York Times, p. A16.
- Blumenstyk, G. (1997, June 20). Elite Private Universities Get Serious About Distance Learning. The Chronicle of Higher Education, 43, A23
- McCollum, K. (1998, November 27). Western Governors U. Forms Consortium With Britain’s Open University. The Chronicle of Higher Education, 45, A23
- Moore, M.G., & Kearsley, G. (1996). Distance Education: A Systems View. Belmont, CA: Wadsworth
- Stone, M.D. (1994, May 1). Getting Online for Education. PC Magazine, 3, 215-222
- Withrow, F.B. (1997, June). Technology in Education and the Next Twenty-Five Years. T.H.E. Journal, 24, 59-61
- http://dandelife.com/DistEd/timeline
- http://www.bakersguide.com/Distance_Education_Timeline
- http://neuf.cprost.sfu.ca/digest/digests/digest-19/a-synoptic-e-learning-timeline
- IPSE
Research in Distance Education
by Michael Jeffries
Assistant Director of Educational Services, IHETS
- AN INSTRUCT IONAL MEDIA SELECT ION GUIDE FOR DISTANCE LEARNING
Jolly T. Holden, Ed.D. Philip J.-L. Westfall, Ph.D. Chairmen Emeriti
United States Distance Learning Association
مراحل تطور التعليم عن بعد
يلتقي التعلم عن بعد Distance Learning مع انظمة التعلم المعتاده او المقيمة
(Resident education ) في الأهداف العامة التي تسعي لتحقيقها وهي توفير فرص التعلم والتعليم امام الاجيال المتلاحقة ونقل المعرفة اليهم وتطوير قدراتهم و مهارتهم مما يمكنهم من دخول الحياة ومجالات العمل باسهام اكبر وانتاجية اعلي تتنعكس علي مسيرة التنمية الشاملة والتقدم الواسع للمجتمع ولكن التعليم عن بعد يختلف عن التعليم المقيم في الوسائل والأساليب ويخاطب بذلك جمهور اوسع من افراد المجتمع وينعكس هذا كلة علي ادارة نظام التعلم عن بعد (1).
التعليم عن بعد فكرة عالمية قديمة نشأت في بريطانيا منذ مئة عام تقريباً وانتقلت الى أمريكا وكندا واستراليا وغيرها من دول العالم .
هناك ثلاثة اجيال للتعليم عن بعد : (2)
يقال (كما ورد في ( Kaufnan 1981 و Nipper 1989 ) ان ثمة ثلاثة أجيال للتعليم عن بعد .فقد تميز الجيل الاول منها بالاستخدام السائد لتكنولوجيا واحدة وغياب التفاعل المباشر بين الطلبة والموسسة التي تقدم هذا التعليم ورغم ان البرامج التعليمية التي تقدم عبر التلفزيون والإذاعة يمكن ان ينطبق عليها هذا الوصف الا ان الشكل الرئيسي لهذا الجيل الاول من التعليم عن بعد كان تعليما قائماً علي المراسلات المطبوعة وتقوم شركة خاصة بتزويد الطلبة بقوائم تتضمن عناوين الكتب والمقالات فيدرسها الطلية وحدهم وقد تعمد الشركة الي توظيف المدرسيين والمدربين لتصحيح اوراق الطلبة وربما لتقديم معلومات راجعه الي الطلبة قبل ان يتقدم هؤلاء الي امتحان تنافسي .
ويتميز الجيل الثاني : بوسائط متعدده مندمجة معا عن قصد (المادة المطبوعة مضافا الي الارسال الإذاعي وبحيث تكون المادة التعليمية مصممه خصيصا للدراسة عن بعد ويكون التواصل مع الطلبة من خلال شخص ثالث (المدرس وليس من وضع المادة التعليمية ) ويوصف هذا الجيل الثاني للتعليم عن بعد احيانا بانه صناعي في طبيعتة (Peterss,1983 ) وهو يقدم الخدمة لاعداد كبيرة وهذا ما تحدث عنة (Daniel) في كتابة الصادر عام 1996 حيث وصف الموسسات التي تضم ما يزيد عن مائة مائة الف طالب بالجامعات الكبري (Mega Universities ) .
ويطلق عليه الكثير ذات طبيعة صناعية بسبب استخدام طريقة الإنتاج الكمي الكبير وتسليم مواصفات ذات مواصفات محدده ومن امثلتها الجامعة البريطانية المفتوحة والجامعة المفتوحة للتعليم عن بعد في اسبانيا .
اما الجيل الثالث فيستند الي وسائط التواصل بالإتجاهين مثل الانترنت والموتمرات التلفزيونية التي تتيح تفاعلاً بين المدرس الذي انشأ المادة التعليمية والطالب البعيد وينتج عن ذلك عدالة بين الطالب والمدرس وكذلك بين الطلبة انفسهم
وتوصف انظمة الجيل الثالث بانها تستند الي المعرفة او انها جيل ما بعد الصناعي (Farnes,1993,campion and Renner 1992 ) وفي هذا الجيل يقوم علي تصميم المقرر الدراسي وتطويرة وتقديمة فريق من الخبراء صغير العدد
ويتميز ايضاً بتقديم خدمات إدارية و مقررات دراسية تتوافق مع الطلب يتم انتاجها سريعا وتعرض استثمار مبدئي برغم كون التكاليف التعليمية عالية .
ومن امثلة هذا الجيل الجامعات التقليدية التي تقد برامج التعليم عن بعد (الموسسات ذات العمل الثنائي ) وفي بعض الموسسات التدريبية الصغري .
يصف كوفمان (Kaufman,1989 ) هذة الأجيال الثلاثة بالتزايد التصاعدي في السيطرة علي الطالب وفي فرص الحوار والتأكيد علي مهارات التفكير بدلاً من مجرد القدرة علي الفهم .
اذاً التعليم عن بعد يأخذ الأنماط التالية :
الجيل الأول :التعليم بالمراسلة عن طريق المطبوعات .
الجيل الثاني : التعليم باستخدام الوسائط التعليمية التالية : المطبوعات ,الوسائل السمعية ,الوسائل البصرية .الوسائل السمعية بصرية , برامج الحاسوب.
الجيل الثالث : وامتاز هذا الجيل بالتواصل بين المعلم والمتعلمين سمعياً،وكتابياً،وبث المادة حيّة عن طريق البث الإذاعي أو البث التلفزيوني .
الجيل الرابع : واستخدم في هذا الجيل الأقراص المدمجة،والمكتبات الالكترونية،والوسائط المتعددة،والإنترنت كمصدر للمعلومات أولنقلها وتبادلها .
التطور التاريخي للتعليم عن بعد:
لقد مر التعليم عن بعد بمراحل متعددة ، ولا يوجد هنالك حد فاصل بين هذه المراحل ، تتداخل مع بعضها البعض ، ويمكن لنا عرض هذه المراحل كالتالي :
1- مرحلة مراكز التعلم الليلية
2- مرحلة التعلم من خلال المراسلة البريدية : حيث يتم إرسال المواد التعليمية من قبل جهة تعليمية معينة أو من المعلم إلى المتعلم دون حدوث تفاعل بينهما
3- مرحلة التعلم من خلال المذياع أو الوسائل المسموعة
4- مرحلة التعلم من خلال التلفاز أو الفيديو كوسائط تعليمية أكثر تطورا وحداثة من المذياع ، حيث يتمتعان بتوفر عناصر الصوت والصورة والحركة في نقل المعلومات .
5- مرحلة ” التعلم من بعد ” من خلال المذياع التفاعلي والتلفزيون التفاعلي ، وهي تقنية تقوم على مبدأ التفاعل بين المعلم والمتعلم بالصوت والصورة
6- مرحلة التكنولوجيا الرقمية من خلال الحاسب والشبكة العالمية للمعلومات والتي أصبحت في الوقت الحالي أبرز التقنيات التي يرتكز عليها نظام ” التعليم عن بعد “.’
وفيما يلي الخط الزمني التاريخي للتعليم عن بعد:
- عام 1840 : بداية مراحل التعليم عن بعد في بريطانيا العظمي علي يد العالم اسحاق بيتمان وذلك عن طريق المراسلة (correspondence ) .
- عام 1856 : انتقل الحال الي اوربا ايضا عن طريق المراسلة وذلك عن طريق Charles Toussaint and Gustav Langenscheidt”“.
- عام 1858 : تم انشأ جامعة لندن للتعليم عن بعد.
- عام 1873: ظهرت أول جمعية لتشجيع الدراسة قي المنازل وقام بتأسيسها (Anna Eliot Ticknor )
- عام 1891: ظهرت اول مدرسة معترف بها عالميا للمراسلة (International Correspondence Schools (ICS) )
- عام 1892: تطبيق التعليم عن بعد في جامعة (Chicago )
- عام 1894: قام (Gugliemo Marconi) بتحسين الإرسال اللاسلكي .
- عام 1899: اختراع الشريط الممغنط الذي استخدم كوحدة لتخزين البينات ويرجع الفضل في ذلك اي العالم (Valdemar Poulson)
- عام 1906: أول مدرسة للتعليم في المرحلة الابتدائية تستخدم نظام التعليم عن طريق المراسلة .
- عام 1915: تشكيل جامعة وطنية للتلعليم المستمر .
- عام 1922: تقديم دورات للبث الإذاعي عن طريق الراديو في (Pennsylvania State College (
- عام 1925: تقديم خمسة دورات دراسية (The State University of Iowa)
- عام 1934: قامت جامعة (The State University of Iowa) ببداية البث التلفزيوني
- عام 1950 : قامت (The Ford Foundation) بتقديم المنح لتطوير البث التلفزيوني
- عام 1964: Nova University أنشأت مشروع باستخدام وسائل اتصال متعدده مثل (الراديو والتلفزيون وأدلة الدراسة وأشرطة الكاسيت ، وغيرها.
- عام 1965: استخدام الهاتف عن طريق (The University of Wisconsin) في التعليم عن بعد
- عام 1967: محاولة التقليل من مشاهدة التلفزون التجاري عن طريق الموسسة العامة للاذاعة .
- عام 1968: إنشاء شبكة تلفزيونية تعليمية عن طريق جامعة (Stanford University )
- عام 1969: انشاء اتحاد للبحث والتجريب في مجال التعليم العالي من أجل تجريب الجامعات والكليات. كما ان الجامعة البريطانية المفتوحة أنشئت بوصفها مؤسسة تمنح درجة. ويستخدم التلفزيون الدورات وكذلك طرق المراسلات.
- عام 1970: Walden University افتتحت اقسام خاصة وبرامج محدووده
- عام 1971 : ارسال اول بريد الكتروني
- في اواخر عام 1970 وبداية 1980 : ظهور استخدام الأقمار الصناعية والكابلات
- عام 1982: ظهور الجامعات الوطنية التي تتضم حوالي 66 كلية
- عام 1983: قامت (IBM ) بخلق التفاعل عن طريق استخدام الشبكة التفاعلية التلفزونية وظهور ايضا خدمة الانترنت
- عام 1984 : قدمت الجامعة الوطنية التعليم عن بعد عن طريق الأقمار الصناعية
- عام 1985: قام كلا من (Paul Levinson and Tina Vozick) بتقديم برامج الدراسات العليا عبر الانترنت
- عام 1987: بث الدورات والمحاضرات التي تمنح درجات في ادارة موارد المعلومات
- عام 1989: The George Washington University تستخدم تكنولوجيا التعليم وكابلات التفزيون والكمبيوتر في تقديم برامجها التعليمية .
- عام 1995: جامعه (Regent University) تقدم اول دكتوراه في مجال الاتصالات
- عام 1996- حتي الان : انتشرت الجامعات التي تقدم نظام التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني وهو في تطورمستمرار في جميع انحاء العالم .
المراجع :
- التعلم عن بعد/أعمال الندوة التي نظمها منتدي الفكر العربي بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة .
- (التكنولوجيا والتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد ) أ.و طونى بتيس)
- Arenson, K.W. (1998, November 2). More Colleges Plunging Into Uncharted Waters of On-Line Courses. The New York Times, p. A16.
- Blumenstyk, G. (1997, June 20). Elite Private Universities Get Serious About Distance Learning. The Chronicle of Higher Education, 43, A23
- McCollum, K. (1998, November 27). Western Governors U. Forms Consortium With Britain’s Open University. The Chronicle of Higher Education, 45, A23
- Moore, M.G., & Kearsley, G. (1996). Distance Education: A Systems View. Belmont, CA: Wadsworth
- Stone, M.D. (1994, May 1). Getting Online for Education. PC Magazine, 3, 215-222
- Withrow, F.B. (1997, June). Technology in Education and the Next Twenty-Five Years. T.H.E. Journal, 24, 59-61
- http://dandelife.com/DistEd/timeline
- http://www.bakersguide.com/Distance_Education_Timeline
- http://neuf.cprost.sfu.ca/digest/digests/digest-19/a-synoptic-e-learning-timeline
- IPSE
Research in Distance Education
by Michael Jeffries
Assistant Director of Educational Services, IHETS
- AN INSTRUCT IONAL MEDIA SELECT ION GUIDE FOR DISTANCE LEARNING
Jolly T. Holden, Ed.D. Philip J.-L. Westfall, Ph.D. Chairmen Emeriti
United States Distance Learning Association