فاعلية برنامج مقترح في تنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لمعلمي محو الأمية بجمهورية مصر العربية .
اسم الباحث :- أحمد مصطفى كامل عصر .
مكان / تاريخ الحصول على الدراسة :- معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة / 2004 .
الدرجة :- دكتوراه تخصص تكنولوجيا التعليم .
الملخـــــــص
أولا أهدف الدراسة
1- تحديد قائمة بكفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدى معلمي محو الأمية بجمهورية مصر التعليمية.
2- بناء البرنامج لتنمية بعض كفايات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي محو الأمية .
3- تجريب البرنامج المقترح في تنمية بعض كفايات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي محو الأمية وقياس مدى فعاليته .
4- توجيه اهتمام المسئولين عن محو الأمية لأهمية توظيف تكنولوجيا التعليم في إعداد الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية .
5- وضع تصور لبناء نظام تعليمي لتدريب معلمي محو الأمية على استخدام بعض أساليب تكنولوجيا التعليم في التدريس .
ثانيا العينة
تم اختيار عينة الدراسة من معلمي محو الأمية المعتمدين بهيئة محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة المنوفية وبلغت العينة 32 معلما ومعلمة إلا أن العينة النهائية التي أكملت التدريب وصل عددها إلى ( 27 ) معلم ومعلمة حيث تخلف ( 5 ) معلمين ولم ينهوا البرنامج التدريبي لأسباب شخصية .
ثالثا الأدوات
1- قائمة كفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدى معلمي محو الأمية بجمهورية مصر العربية .
2- اختبار تحصيلي على ضوء الأهداف السلوكية المتوقعة من المتعلمين .
3- بطاقات ملاحظة للأداء العملي وهي كالتالي :
- بطاقة ملاحظة استخدام النوافذ .
- بطاقة ملاحظة استخدام برنامج معالجة النصوص .
- بطاقة ملاحظة استخدام برنامج العروض التوضيحية .
الإجراءات
1- للإجابة عن التساؤل الأول والخاص بتحديد كفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدى معلمي محو الأمية اتبع الباحث الآتي :-
أ- حضر البحوث والدراسات السابقة والأدبيات الخاصة بتكنولوجيا التعليم والبحوث الخاصة بمحو الأمية والمرتبطة بمجال الدراسة .
ب-إعداد قائمة كفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدى معلمي محو الأمية بجمهورية مصر العربية .
ت-عرض قائمة كفايات تكنولوجيا التعليم المقترحة على مجموعة من السادة المحكمين لضبط القائمة وتحديد أهمية كل كفاية من الكفايات المبدئية المقترحة .
ث-إعداد القائمة النهائية لكفايات تكنولوجيا التعليم ( والتي تضمنت 72 كفاية ) الواجب توافرها لدى معلمي محو الأمية وعرضها بصورة متدرجة تبعا لأهمية الوزن النسبي لكل كفاية .
2- للإجابة عن التساؤل الثاني من التساؤلات الفرعية والخاص بالتصور المقترح في بناء البرنامج اتبع الباحث الآتي :
أ- بناء البرنامج المقترح بكل مكوناته والمديولات التعليمية ويراعى في كل مديول أن ينمي كفاية واحدة من كفايات تكنولوجيا التعليم المتدنية لدى معلمي محو الأمية .
ب-وقد تضمنت خطوات بناء البرنامج العناصر التالية :-
1- تحديد الأهداف التعليمية العامة للبرنامج التدريبي .
2- أنماط التعليم والتعلم التي تناسب معلمي محو الأمية أثناء تنفيذ البرنامج .
3- صياغة الأهداف السلوكية بطريقة إجرائية .
4- كتابة محتوى البرنامج بما يحقق الأهداف التعليمية .
5- إعداد أدوات قياس قبلي لتحديد الخبرات السابقة .
6- تحديد الأنشطة التعليمية والمصادر المتنوعة الخاصة بالبرنامج .
ج- عرض البرنامج بكل مكوناته على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق والاستفادة من أرائهم في تعديل بنود البرنامج .
ح- التوصل إلى الصورة النهائية للبرنامج المقترح .
3- للإجابة عن التساؤل الرئيسي للبحث والخاص بتحديد مدى فعالية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تكنولوجيا التعليم اتبع الباحث الآتي في بناء أدوات قياس البرنامج :-
1- إعداد اختبار تحصيلي على ضوء الأهداف السلوكية المتوقعة من المتعلمين .
2- عرض الاختبار على مجموعة من السادة المحكمين ( مع إرفاق البرنامج وجدول مواصفات ) للتأكد من صلاحية الاختبار للتطبيق .
3- إعداد بطاقات ملاحظة للأداء العملي وقد تم إعداد ثلاث بطاقات هي :
- بطاقة ملاحظة استخدام النوافذ .
- بطاقة ملاحظة استخدام برنامج معالجة النصوص .
- بطاقة ملاحظة استخدام برنامج العروض التوضيحية .
4- عرض بطاقات الملاحظة على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق .
5- تطبيق البرنامج وأدوات القياس على العينة الاستطلاعية .
6- ضبط البرنامج وأدوات القياس .
7- تطبيق البرنامج على عينة الدراسة وقياس فعاليته بتطبيق أدوات القياس ( قبلي – بعدي ) .
8- تحليل النتائج إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .
9- التوصل إلى نتائج الدراسة و التوصيات .
نتائج الدراسة
1- بالنسبة للجوانب المعرفية
تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمي محو الأمية – عينة الدراسة – في الاختبار التحصيلي لصالح الاختبار البعدي وهذا يؤكد أن البرنامج يتصف بالفاعلية في اكساب معلمي محو الأمية – عينة الدراسة – الجوانب المعرفية التي يتضمنها .
2- بالنسبة لتطبيق بطاقات الملاحظة على الجانب المهاري :
أ- بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام نظام تشغيل النوافذ
تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمي محو الأمية – عينة الدراسة – في بطاقة استخدام نظام تشغيل النوافذ لصالح القياس البعدي .
ب- بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام برنامج معالج النصوص MS WORD .
تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمي محو الأمية – عينة الدراسة – في بطاقة برنامج معالج النصوص لصالح القياس البعدي .
ت- بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام العروض التوضيحية
تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمي محو الأمية – عينة الدراسة – في بطاقة استخدام العروض التوضيحية لصالح القياس البعدي .