ستراتيجيات التجديد التريوي ؟
1 ـ الاستراتيجيه المبنيه على القيمه وتنظر الي المتبني كممارس يمكن الاستعانه به على اساس اولويات مبنيه على القيمه
2 ـ الاستراتيجيه العقلانيه هي اقناع المتبني بفائده التجديد وبفاعليته وامكانات تطبيقه ببراهين منطقيه ومعطيات صحيحه
3 ـ الاستراتيجيه التثقيفيه ويكون المبني مهيأ وحسن الاستعداد الا انه يحتاج الي تدريب مناسب
4 ـ الاستراتيجيه النفسانيه هو شعور المتبني بالاندماج والقبول والمشاركه
5 ـ الاستراتيجيه الاقتصاديه وهو قيول المتبني للخساره في حاله رفضه لقبول التجديد او ربحه عند القبول
6ـ الاستراتيجيه القسريه او الاكراهيه وهنا يفرض على المتبني القبول من سلطات عليا من رؤسائة
الافكار الخاطئه عن التجديد التربوي والرد عليها ؟
1 ـ التجديد قطع وتجاوز لما كان قبله وهذا خطا لان التجديد التربوي تحدث نتيجه توافقها مع بعضها البعض
2 ـ التجديديات قوي خطيره يحدث ادخالها هزات عنيفه في النظام التعليمي
3 ـ اعتبار التجديد التربوي يحطم الوضع الراهن
خطوات التجديد التربوي؟
1ـ التحليل الاولي ويشمل تشخيص نقط الضعف وتحديد اولوياتها
2 ـ اختيار الاستراتيجيه وهو يتطلب الاجابه عن الاسئله
3 ـ الاجراءات وتشكل نقاط كثيرة
ابرز مظاهر التجديد التربوي ؟
ادخال موضوعات جديدة ومعاصرة واستبعاد موضوعات اصبحت مهشمه او ايله للسقوط وان القاسم المشترك في كل التجديدات التربويه هو استخدام وتفعيل التكنولوجيا كمكون اساسي لعمليات التجديد والتجديد قد يكون شاملا او جزئيا محدودا ويستحدث تطويرا في معادله الثوابت
ابرزمعوقات التجديد مع التطبيق على التعليم الابتدائي ؟
1 ـ صعوبه اقلمه التغيير المطلوب لواقع العمل المدرسي
2 ـ صعوبه تطبيق اساليب جديده متنوعه بدرجه كافيه للطروف الواقعيه للمدرسه
3 ـ قصور النظرة الى النظام المدرسي بوصفه وحده عضويه
4 ـ ضغف ثقه الكثير من الديرين والمعلمين في الاساليب التربويه الجديده
صعوبات ومشكلات ادخال التربيه التكنولوجيا ؟
1 ـ تعميم منهج للتربيه التكنولوحيا
2 ـ الاجهزة والمختبرات
3 ـ المعلمون والفنين
4 ـ التلاميذ المتعلمون
5 ـ الاهتمام العام
تطوير المناهج الدرسيه ؟
1 ـ الاقلال من المهارات الروتينيه
2 ـ اعطاء مساحه عبر المناهج للتفكير في ثقافه الابداع
3 ـ تنميه التفكير التحليلي
4 ـ استخدام الوسائط التكنولوجيه وغيرها
المعايير المقترحه للتربيه التكنولوجيا في التعليم الاساسي ؟
1 ـ خصائص حقول التكنولوجيا
2 ـ المفاهيم الاساسيه للتكنولوجيا
3 ـ العلاقه بين التكنولوجيا والعلوم الاخري
4 ـ تاثير التكنولوجيا عبر التاريخ
5 ـ التصميم الهندسي
العناصر المرتبطه بالاصلاح ؟
1 ـ التجديد 2 ـ الانساق 3 ـ الرسميه 4 ـ القوة 5 ـ الثبات
1 ـ الاستراتيجيه المبنيه على القيمه وتنظر الي المتبني كممارس يمكن الاستعانه به على اساس اولويات مبنيه على القيمه
2 ـ الاستراتيجيه العقلانيه هي اقناع المتبني بفائده التجديد وبفاعليته وامكانات تطبيقه ببراهين منطقيه ومعطيات صحيحه
3 ـ الاستراتيجيه التثقيفيه ويكون المبني مهيأ وحسن الاستعداد الا انه يحتاج الي تدريب مناسب
4 ـ الاستراتيجيه النفسانيه هو شعور المتبني بالاندماج والقبول والمشاركه
5 ـ الاستراتيجيه الاقتصاديه وهو قيول المتبني للخساره في حاله رفضه لقبول التجديد او ربحه عند القبول
6ـ الاستراتيجيه القسريه او الاكراهيه وهنا يفرض على المتبني القبول من سلطات عليا من رؤسائة
الافكار الخاطئه عن التجديد التربوي والرد عليها ؟
1 ـ التجديد قطع وتجاوز لما كان قبله وهذا خطا لان التجديد التربوي تحدث نتيجه توافقها مع بعضها البعض
2 ـ التجديديات قوي خطيره يحدث ادخالها هزات عنيفه في النظام التعليمي
3 ـ اعتبار التجديد التربوي يحطم الوضع الراهن
خطوات التجديد التربوي؟
1ـ التحليل الاولي ويشمل تشخيص نقط الضعف وتحديد اولوياتها
2 ـ اختيار الاستراتيجيه وهو يتطلب الاجابه عن الاسئله
3 ـ الاجراءات وتشكل نقاط كثيرة
ابرز مظاهر التجديد التربوي ؟
ادخال موضوعات جديدة ومعاصرة واستبعاد موضوعات اصبحت مهشمه او ايله للسقوط وان القاسم المشترك في كل التجديدات التربويه هو استخدام وتفعيل التكنولوجيا كمكون اساسي لعمليات التجديد والتجديد قد يكون شاملا او جزئيا محدودا ويستحدث تطويرا في معادله الثوابت
ابرزمعوقات التجديد مع التطبيق على التعليم الابتدائي ؟
1 ـ صعوبه اقلمه التغيير المطلوب لواقع العمل المدرسي
2 ـ صعوبه تطبيق اساليب جديده متنوعه بدرجه كافيه للطروف الواقعيه للمدرسه
3 ـ قصور النظرة الى النظام المدرسي بوصفه وحده عضويه
4 ـ ضغف ثقه الكثير من الديرين والمعلمين في الاساليب التربويه الجديده
صعوبات ومشكلات ادخال التربيه التكنولوجيا ؟
1 ـ تعميم منهج للتربيه التكنولوحيا
2 ـ الاجهزة والمختبرات
3 ـ المعلمون والفنين
4 ـ التلاميذ المتعلمون
5 ـ الاهتمام العام
تطوير المناهج الدرسيه ؟
1 ـ الاقلال من المهارات الروتينيه
2 ـ اعطاء مساحه عبر المناهج للتفكير في ثقافه الابداع
3 ـ تنميه التفكير التحليلي
4 ـ استخدام الوسائط التكنولوجيه وغيرها
المعايير المقترحه للتربيه التكنولوجيا في التعليم الاساسي ؟
1 ـ خصائص حقول التكنولوجيا
2 ـ المفاهيم الاساسيه للتكنولوجيا
3 ـ العلاقه بين التكنولوجيا والعلوم الاخري
4 ـ تاثير التكنولوجيا عبر التاريخ
5 ـ التصميم الهندسي
العناصر المرتبطه بالاصلاح ؟
1 ـ التجديد 2 ـ الانساق 3 ـ الرسميه 4 ـ القوة 5 ـ الثبات