منقول
ان كتابة وإعداد البحث لا تعد هما ، ولكنها فى حاجة للتركيز والفراسة والخبرة ؛ فيمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك الخاصة فى ذلك . يمكنك الاستعانة بالمكتبة والدراسات السابقة فى الميدان ، وكذلك الإنترنت بمحركاتها البحثية . ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف . أو الاستعانة بذوي الخبرة . ويمكنك الاستفادة من نصائح زملائك بالمجال ممن تمرس في كتابة وإعداد الابحاث العلمية .
- : موضوع البحث:
يدور موضوع البحث حول قضية من قضايا التربية ( المناهج - تكنولوجيا التعليم - تكنولوجيا التربية - الثقافة الإسلامية - الغة العربية أو الأجنبية وآدابها - العلوم - الرياضيات ) ، يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية ، وحول موضوعات التخصص أو التخصصات سابقة الذكر . -
- خطوات البحث العلمي:
أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح مجموعة من التساؤلات ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
( لتحديد المشكلة البحثية : عدة مجالات .. أذكرها هنا عن أستاذى وأستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة حلوان ( و الوطن العربى ) العالم الجليل الاستاذ الدكتور فتح الباب عبد الحليم ..
= من الواقع العملى للفرد _ وظيفته _ ومجال عمله .
= من خلال توصيات الدراسات والابحاث الاخرى بالمجال .
= من خلال الندوات والمؤتمرات وتوصياتها .
= يمكن التوصل وتحديد مشكلة البحث من خلال آراء المشرفين ..
= من خلال إعمال الفكر فى النظريات التربوية وتحليلااتها .
= من خلال الاتجاهات العالمية فى المجال ......
= من خلال ........................................ الخ .
والمهم ألا تكون المشكلة البحثية كبيرة وضخمة ، بما يصعب حلها وانجازها ، وألا تكون ضحلة تافهه ... بما تسيئ من قيمة البحث ) .
ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمصادر المختلفة ، والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .
ثالثاً: تشكيل أو فرض الفروض البحثية : ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين .
وهو ايضا : تفسير أو حل مؤقت لمشكلة البحث ، أو اجابة محتملة لمشكلة البحث ، مستمدة من خلفية علمية ، وعلاقة الفرض بالمشكلة .. علاقة الاجابة بالسؤال ..
وتلعب الفروض دوراً كبيراً فى توجيه الباحث لانتقاء وتصنيف الحقائق لحل المشكلة البحثية .
مثال لصياغة الفرض :
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات معلمات المرحلة الابتدائية بنواكشوط ببطاقة الملاحظة فى مهارات استخدام كاميرا الموبايل 6600 لافراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
*) أنواع الفروض البحثية :
= فروض بحثية ( تصاغ فى عبارات تقريرية )
= فروض احصائية ( تصاغ فى صورة صفرية )
الفرض البحثى : يشير الى توقع وجود علاقة بين وتغييرين أو أكثر ، وهو إما موجه ، وإما غير موجه ...
*) الفرض البحثى الموجه : يشير لطبيعة العلاقة بين المتغيرات .
*) الفرض البحثى غير الموجه : يشير لوجود علاقة ما بين متغيرين أو أكثر .
*) الفرض الصفرى أو الاحصائى : يشير لعدم وجود لعلاقة بين المتغيرات أو لعدم وجود فروق بين المتغيرات ، فهى ليست ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة التى يحددها الباحث فى بحثه .
رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفروض باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
خامسا : استخلاص النتائج وتفسيرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).
4: مهارات ضرورية في كتابة وإعداد البحث العلمي وهي :
متطلبات هامة للورقة البحثية:
§ تصميم صفحة الغلاف ( العنوان ).
§ بيانات المقدمة.
§ طرق نقل المعلومات للبحث.
§ التلخيص واختصار المعلومات ذات الصلة بموضوع البحث .
§ تحديد العناوين الرئيسة والفرعية للبحث .
§ استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
§ التقسيم إلى فصول.
§ توثيق البحث(الهوامش) .
§ إبداء الرأي الشخصي للباحث حول موضوعات بحثه عند النقل أو الاقتباس.
§ الخاتمة .. نتائج البحث وتوصياته ومقترحاته .
§ تنظيم صفحة المحتويات الفصول - الاشكال والصور والجداول ... الخ .
§ مراجع البحث العربية والاجنبية ( كتب - دوريات - مقالات - تقارير - مواقع انترنت - رسائل ماجستير / دكتوراه ).
====
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
§ عنوان البحث.
§ أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
§ الهدف من البحث وأهميته .
§ أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ] .
§ طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
§ الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
§ الدراسات السابقة المرتبطة والمتعلقة بموضوع البحث .
§ الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه وإجراءة ذلك البحث .
§ أهم نتاج توصل إليها الباحث.
§ توجيه الشكر لكل ساهم وساعد الباحث فى سبيل إعداد بحثه هذا ، المشرف / الاساتذه المتخصصين بالمجال وذوى الخبرة من الزملاء / الاهل والاقارب ...
6: شروط اختيار النقطة البحثية :
§ توفر المراجع والمصادر التى يمكن الاعتماد عليهافى صياغة وإعداد بحثة .
§ اتصال النقطة البحثية بالتخصص المسجل فيه ، وبمجالات العصر الحالية والمستقبلية .
§ وضوح الهدف من النقطة موضوع البحث .
§ إمكانية التطبق لموضوع البحث .
§ كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية ( إجراءات الباحث لانجاز بحثه ) .
8 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
§ تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
§ استخدم سؤلاً ليكون الجملة الرئيسية .
§ يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
§ تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
§ يتم تفصيل النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
§ استخدم كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من ، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى ، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى الباحث ، … ) .
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
§ جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
§ لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
§ لا تقدم حكماً مبــــكراً .
§ نظم المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
§ رأي الباحث حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
9 : الخاتمـــــــة:
وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث ، بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
§ عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
§ تقديم النتائج التي انتهت إليها الدراسة أو موضوع البحث ، بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة ، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث .
§ تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
§ مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .
§ وضع مقترحات وتوصيات ببعض الدراسات الخاصة باستكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر مستقبلا ً .
ان كتابة وإعداد البحث لا تعد هما ، ولكنها فى حاجة للتركيز والفراسة والخبرة ؛ فيمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك الخاصة فى ذلك . يمكنك الاستعانة بالمكتبة والدراسات السابقة فى الميدان ، وكذلك الإنترنت بمحركاتها البحثية . ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف . أو الاستعانة بذوي الخبرة . ويمكنك الاستفادة من نصائح زملائك بالمجال ممن تمرس في كتابة وإعداد الابحاث العلمية .
- : موضوع البحث:
يدور موضوع البحث حول قضية من قضايا التربية ( المناهج - تكنولوجيا التعليم - تكنولوجيا التربية - الثقافة الإسلامية - الغة العربية أو الأجنبية وآدابها - العلوم - الرياضيات ) ، يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية ، وحول موضوعات التخصص أو التخصصات سابقة الذكر . -
- خطوات البحث العلمي:
أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح مجموعة من التساؤلات ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
( لتحديد المشكلة البحثية : عدة مجالات .. أذكرها هنا عن أستاذى وأستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة حلوان ( و الوطن العربى ) العالم الجليل الاستاذ الدكتور فتح الباب عبد الحليم ..
= من الواقع العملى للفرد _ وظيفته _ ومجال عمله .
= من خلال توصيات الدراسات والابحاث الاخرى بالمجال .
= من خلال الندوات والمؤتمرات وتوصياتها .
= يمكن التوصل وتحديد مشكلة البحث من خلال آراء المشرفين ..
= من خلال إعمال الفكر فى النظريات التربوية وتحليلااتها .
= من خلال الاتجاهات العالمية فى المجال ......
= من خلال ........................................ الخ .
والمهم ألا تكون المشكلة البحثية كبيرة وضخمة ، بما يصعب حلها وانجازها ، وألا تكون ضحلة تافهه ... بما تسيئ من قيمة البحث ) .
ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمصادر المختلفة ، والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .
ثالثاً: تشكيل أو فرض الفروض البحثية : ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين .
وهو ايضا : تفسير أو حل مؤقت لمشكلة البحث ، أو اجابة محتملة لمشكلة البحث ، مستمدة من خلفية علمية ، وعلاقة الفرض بالمشكلة .. علاقة الاجابة بالسؤال ..
وتلعب الفروض دوراً كبيراً فى توجيه الباحث لانتقاء وتصنيف الحقائق لحل المشكلة البحثية .
مثال لصياغة الفرض :
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات معلمات المرحلة الابتدائية بنواكشوط ببطاقة الملاحظة فى مهارات استخدام كاميرا الموبايل 6600 لافراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
*) أنواع الفروض البحثية :
= فروض بحثية ( تصاغ فى عبارات تقريرية )
= فروض احصائية ( تصاغ فى صورة صفرية )
الفرض البحثى : يشير الى توقع وجود علاقة بين وتغييرين أو أكثر ، وهو إما موجه ، وإما غير موجه ...
*) الفرض البحثى الموجه : يشير لطبيعة العلاقة بين المتغيرات .
*) الفرض البحثى غير الموجه : يشير لوجود علاقة ما بين متغيرين أو أكثر .
*) الفرض الصفرى أو الاحصائى : يشير لعدم وجود لعلاقة بين المتغيرات أو لعدم وجود فروق بين المتغيرات ، فهى ليست ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة التى يحددها الباحث فى بحثه .
رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفروض باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
خامسا : استخلاص النتائج وتفسيرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).
4: مهارات ضرورية في كتابة وإعداد البحث العلمي وهي :
متطلبات هامة للورقة البحثية:
§ تصميم صفحة الغلاف ( العنوان ).
§ بيانات المقدمة.
§ طرق نقل المعلومات للبحث.
§ التلخيص واختصار المعلومات ذات الصلة بموضوع البحث .
§ تحديد العناوين الرئيسة والفرعية للبحث .
§ استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
§ التقسيم إلى فصول.
§ توثيق البحث(الهوامش) .
§ إبداء الرأي الشخصي للباحث حول موضوعات بحثه عند النقل أو الاقتباس.
§ الخاتمة .. نتائج البحث وتوصياته ومقترحاته .
§ تنظيم صفحة المحتويات الفصول - الاشكال والصور والجداول ... الخ .
§ مراجع البحث العربية والاجنبية ( كتب - دوريات - مقالات - تقارير - مواقع انترنت - رسائل ماجستير / دكتوراه ).
====
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
§ عنوان البحث.
§ أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
§ الهدف من البحث وأهميته .
§ أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ] .
§ طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
§ الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
§ الدراسات السابقة المرتبطة والمتعلقة بموضوع البحث .
§ الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه وإجراءة ذلك البحث .
§ أهم نتاج توصل إليها الباحث.
§ توجيه الشكر لكل ساهم وساعد الباحث فى سبيل إعداد بحثه هذا ، المشرف / الاساتذه المتخصصين بالمجال وذوى الخبرة من الزملاء / الاهل والاقارب ...
6: شروط اختيار النقطة البحثية :
§ توفر المراجع والمصادر التى يمكن الاعتماد عليهافى صياغة وإعداد بحثة .
§ اتصال النقطة البحثية بالتخصص المسجل فيه ، وبمجالات العصر الحالية والمستقبلية .
§ وضوح الهدف من النقطة موضوع البحث .
§ إمكانية التطبق لموضوع البحث .
§ كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية ( إجراءات الباحث لانجاز بحثه ) .
8 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
§ تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
§ استخدم سؤلاً ليكون الجملة الرئيسية .
§ يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
§ تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
§ يتم تفصيل النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
§ استخدم كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من ، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى ، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى الباحث ، … ) .
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
§ جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
§ لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
§ لا تقدم حكماً مبــــكراً .
§ نظم المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
§ رأي الباحث حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
9 : الخاتمـــــــة:
وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث ، بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
§ عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
§ تقديم النتائج التي انتهت إليها الدراسة أو موضوع البحث ، بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة ، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث .
§ تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
§ مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .
§ وضع مقترحات وتوصيات ببعض الدراسات الخاصة باستكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر مستقبلا ً .