علوم التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم التربيةدخول

منتدى يتمحور حول القضايا التربوية في أبعادها الفلسفية و الإجتماعية و النفسية و حول موضوع التعليم في شتى تطبيقاته البيداغوجية.


descriptionخطوات إعداد البحث العلمي فى التربية وتكنولوجيا التعليم Emptyخطوات إعداد البحث العلمي فى التربية وتكنولوجيا التعليم

more_horiz
منقول

ان كتابة وإعداد البحث لا تعد هما ، ولكنها فى حاجة للتركيز والفراسة والخبرة ؛ فيمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك الخاصة فى ذلك . يمكنك الاستعانة بالمكتبة والدراسات السابقة فى الميدان ، وكذلك الإنترنت بمحركاتها البحثية . ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف . أو الاستعانة بذوي الخبرة . ويمكنك الاستفادة من نصائح زملائك بالمجال ممن تمرس في كتابة وإعداد الابحاث العلمية .

- : موضوع البحث:
يدور موضوع البحث حول قضية من قضايا التربية ( المناهج - تكنولوجيا التعليم - تكنولوجيا التربية - الثقافة الإسلامية - الغة العربية أو الأجنبية وآدابها - العلوم - الرياضيات ) ، يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية ، وحول موضوعات التخصص أو التخصصات سابقة الذكر . -

- خطوات البحث العلمي:
أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح مجموعة من التساؤلات ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.

( لتحديد المشكلة البحثية : عدة مجالات .. أذكرها هنا عن أستاذى وأستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة حلوان ( و الوطن العربى ) العالم الجليل الاستاذ الدكتور فتح الباب عبد الحليم ..
= من الواقع العملى للفرد _ وظيفته _ ومجال عمله .
= من خلال توصيات الدراسات والابحاث الاخرى بالمجال .
= من خلال الندوات والمؤتمرات وتوصياتها .
= يمكن التوصل وتحديد مشكلة البحث من خلال آراء المشرفين ..
= من خلال إعمال الفكر فى النظريات التربوية وتحليلااتها .
= من خلال الاتجاهات العالمية فى المجال ......
= من خلال ........................................ الخ .

والمهم ألا تكون المشكلة البحثية كبيرة وضخمة ، بما يصعب حلها وانجازها ، وألا تكون ضحلة تافهه ... بما تسيئ من قيمة البحث ) .

ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمصادر المختلفة ، والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .

ثالثاً: تشكيل أو فرض الفروض البحثية : ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين .

وهو ايضا : تفسير أو حل مؤقت لمشكلة البحث ، أو اجابة محتملة لمشكلة البحث ، مستمدة من خلفية علمية ، وعلاقة الفرض بالمشكلة .. علاقة الاجابة بالسؤال ..
وتلعب الفروض دوراً كبيراً فى توجيه الباحث لانتقاء وتصنيف الحقائق لحل المشكلة البحثية .

مثال لصياغة الفرض :

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات معلمات المرحلة الابتدائية بنواكشوط ببطاقة الملاحظة فى مهارات استخدام كاميرا الموبايل 6600 لافراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.

*) أنواع الفروض البحثية :
= فروض بحثية ( تصاغ فى عبارات تقريرية )
= فروض احصائية ( تصاغ فى صورة صفرية )

الفرض البحثى : يشير الى توقع وجود علاقة بين وتغييرين أو أكثر ، وهو إما موجه ، وإما غير موجه ...
*) الفرض البحثى الموجه : يشير لطبيعة العلاقة بين المتغيرات .
*) الفرض البحثى غير الموجه : يشير لوجود علاقة ما بين متغيرين أو أكثر .
*) الفرض الصفرى أو الاحصائى : يشير لعدم وجود لعلاقة بين المتغيرات أو لعدم وجود فروق بين المتغيرات ، فهى ليست ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة التى يحددها الباحث فى بحثه .

رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفروض باختبارها ومراجعتها وموازنتها .

خامسا : استخلاص النتائج وتفسيرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).

4: مهارات ضرورية في كتابة وإعداد البحث العلمي وهي :

متطلبات هامة للورقة البحثية:

§ تصميم صفحة الغلاف ( العنوان ).
§ بيانات المقدمة.
§ طرق نقل المعلومات للبحث.
§ التلخيص واختصار المعلومات ذات الصلة بموضوع البحث .
§ تحديد العناوين الرئيسة والفرعية للبحث .
§ استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
§ التقسيم إلى فصول.
§ توثيق البحث(الهوامش) .
§ إبداء الرأي الشخصي للباحث حول موضوعات بحثه عند النقل أو الاقتباس.
§ الخاتمة .. نتائج البحث وتوصياته ومقترحاته .
§ تنظيم صفحة المحتويات الفصول - الاشكال والصور والجداول ... الخ .
§ مراجع البحث العربية والاجنبية ( كتب - دوريات - مقالات - تقارير - مواقع انترنت - رسائل ماجستير / دكتوراه ).
====
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
§ عنوان البحث.
§ أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
§ الهدف من البحث وأهميته .
§ أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ] .
§ طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
§ الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
§ الدراسات السابقة المرتبطة والمتعلقة بموضوع البحث .
§ الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه وإجراءة ذلك البحث .
§ أهم نتاج توصل إليها الباحث.
§ توجيه الشكر لكل ساهم وساعد الباحث فى سبيل إعداد بحثه هذا ، المشرف / الاساتذه المتخصصين بالمجال وذوى الخبرة من الزملاء / الاهل والاقارب ...

6: شروط اختيار النقطة البحثية :

§ توفر المراجع والمصادر التى يمكن الاعتماد عليهافى صياغة وإعداد بحثة .
§ اتصال النقطة البحثية بالتخصص المسجل فيه ، وبمجالات العصر الحالية والمستقبلية .
§ وضوح الهدف من النقطة موضوع البحث .
§ إمكانية التطبق لموضوع البحث .
§ كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية ( إجراءات الباحث لانجاز بحثه ) .

8 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
§ تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
§ استخدم سؤلاً ليكون الجملة الرئيسية .
§ يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.

في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:

§ تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
§ يتم تفصيل النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
§ استخدم كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من ، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى ، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى الباحث ، … ) .

في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:

§ جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
§ لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
§ لا تقدم حكماً مبــــكراً .
§ نظم المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
§ رأي الباحث حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.

9 : الخاتمـــــــة:

وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث ، بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :

§ عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
§ تقديم النتائج التي انتهت إليها الدراسة أو موضوع البحث ، بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة ، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث .
§ تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
§ مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .
§ وضع مقترحات وتوصيات ببعض الدراسات الخاصة باستكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر مستقبلا ً .

descriptionخطوات إعداد البحث العلمي فى التربية وتكنولوجيا التعليم Emptyرد على الموضوع

more_horiz
خطوات إعداد البحث العلمي فى التربية وتكنولوجيا التعليم Icon_bounce شكرا ياتكنولوجيا على الموضوع الذي يوافق فترة امتحان المنهجية ،كما تعلمين فهنا ك اختلافات منهجية كثير وهي ليست بالعقبة التي تقف في وجه الباحث ذلك ان التعدد والاختلاف يفرض على الباحث ان يختار وان يبرراختياره وهنا تتدخل القناعات الشخصية وتظهر شخصية الباحث
ففيما يخص التصنيفات فمثلا تصنيف الفروض هناك من يصنفها الى فروض احتمالية واخرى غير احتمالية فالاحتمالية تحتوي على الفروض الموجهةوغير الموجهة واما الفروض غير الاحتمالية فتحتوي على الفرض الاحصائي وفرض البحث .
اما فيما يخص خطوات البحث العلمي اولا يذكر ديوبول فندلين ان اول من حددها هو دوي في كتابه كيف نفكر 1910 لوصفه لخطوات التفكير التاملي ووضع كخطوت اولى الشعور بالمشكلةقبل تعريف المشكلة وقال بان الشعور بالمشكلة هي الاحساس بوجود صعوبة ما شيىء ما يقلق الباحث ولايجد له حل ...،وهي اذا خطوة تسبق تعريف المشكلة .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد