التوجيه المهني
مفهو التوجيه المهني هو مساعدة الفرد على اختيار المهنة التي تلائمه بطريقة تكفل له الرضا عن نفسه وعن مهنته .كما انه يساعد الفرد على التكيف مع بيئته و مع نفسه .
نشاة التوجيه المهني
لقد جاء استجابة لمجموعة من الظروف الاجتماعية التي سادت المجتمع الامريكي في نهاية القرن 19 وبداية القرن 20 حدد اربع عوامل ادت الى نموه
1_تقييم العمل
2_نمو التكنولوجيا
3_التعليم المهني
4_انتشار الديمقراطية الحديثة
خصائص التوجيه المهني
اولا_هو عملية اجتماعية تهدف الى مساعدة الفرد الى ان ينمي صورته لذاته بشكل متكامل .
ثانيا_هوعملية مساعدة الفرد على ان يجرب ويحتبر صورته التي يرجوها لنفسه .
ثالثا_هو عملية تهدف لمساعدة الفرد على قبول الدور الاجتماعي الذي يقوم به في عالم العلم .
رابعا_يهدف في نهاية الامر الى مساعدة الفرد على تحقيق صورته التي يرجوها لنفسه
اهداف التوجيه المهني (اغراضه)
1_مساعدة الفرد على تحقيق اهدافه الاجتماعية من خلال المهنة التى يريدها .
2_ان يستفيد الطفل كل الفائدة من المدرسة و تجهيزاتها.
3_ايجاد البرامج المناسبة .
4_مساعدة التلميذ على ان يفهم نفسه و يتقبلها.
5_تعليم الطالب كيف يتعلم وذالك عن طريق تعريفه بالمهارات.
6_التخطيط التربوي لمستقبل التلميذ .
7_تعريف الطالب بالفرصة المتاحة له من حيث الموارد المالية .
مراكز التوجيه المهني
1-هدف اجتماعي لانه يقي المجتمع من الاضرار .
2-هدف انشائي لانه يستغل طاقة العمال .
االاساليب التى يستخدمها المرشد في التوجيه المهني
1_زيارة المؤسسات المهنية
2_دراسة حالة عملية
3_المشغل التربوي
4_تحليل قدرات الطالب العقلية
5_سرد قصص مهنية .
6_رسم شحصية مهنية .
7_كتابة تقارير المهنة.
8_طلب من الطالب وصف مهنة والديه .
فوائدالتوجيه المهني
ا_ارتفاع نسبة النجاح في مجالات الدراسة و العمل.
ب_شعور الفرد بالرضى والسعادة عن دراسته او مهنته.
ج_اختيار المنة المناسبة يؤدي الى زيادة الانتاجية كما و نوعا .
د_يساعد التوجيه على وضع الشخص المناسب في المكان المناسب .
ه_يؤدي التوجيه السليم الى تحسين العلاقة بين اصحاب العمل والعمال .
و_نقل الجرائم فمن يعمل بمهنة مناسبة لا يشعر بالتعاسة و بفقدان الاتزان النفسي.