[center]
العملية الإرشادية
العملية الإرشادية
يقصد بالعملية مجموعة من الخطوات التي تنتهي بتحقيق أهداف معينة حيث
يأتي بمثابة التطبيق العلمي للإرشاد النفسي بكل ماله من أسس ونظريات وما
يتوفر فيه من وسائل وعادة فإن تشتمل على مراحل متتابعة وتتضمن
عادة العملية الإرشادية مجموعة من الإجراءات والعناصر المتمثلة بما يلي :
أولا: الإعداد للعملية:
·
استعداد
المرشد
·
العلاقة
الإرشادية
· مهنيــة
· الثقــة
· الإقبـال
· التقبــل
· حفظ المعلومات
· التسامح والتساهل
· الاتصال
ثانيا: تحديد المشكلة :
وتعني هذه الخطوة أن يتعرف المرشد على مشكلة
المسترشد ليحددها بصورة واضحة و ما نوعها شخصية أم تربوية أم أسرية
ثالثاً: تحديد الأهداف:
وتتمثل أهداف العملية الإرشادية
(أ)
الأهداف العامة مثل :تحقيق الذات ، وتحقيق التوافق المهني ،
وتحسين العملية التربوية ،وتحقيق الصحة النفسية .
(ب) الأهداف الخاصة : تتحدد الأهداف الخاصة
لعملية الإرشاد بالإجابة عن السؤال (( لماذا جاء المسترشد إلى المرشد ؟ وماذا
يريد؟
رابعاً:
جمع المعلومات : جمع المعلومات ضرورية بالنسبة لكل من المرشد والمسترشد فالمرشد
لكي يقدم المساعدة للمسترشد لابد أن يتوفر لديه قدر واف من المعلومات الجسمية
،والاجتماعية ، ومستواه الثقافي والبيئة التي يعيش فيها مما تتيح له فهم وتفسير
سلوكه ، ويركز المرشد على مشكلة المسترشد ، فيحدد أسبابها وأعراضها ولا بد أن يكون
جمع المعلومات وفق خطة دقيقة تتسم بالسرية
وهذا أمر مهم وآمن .
خامساً:
حل المشكلة : يعمل المرشد على اختيار الأساليب الإرشادية المناسبة في الوصول إلى حل المشكلة ،وتشجيع المسترشد وقد
يساعد المرشد باقتراح الحلول وليس إعطاء حل جاهز إلى المسترشد .
سادساً:
التقييم والإنهاء والمتابعة :
التقييم
: يقصد بالتقييم أي تقدير نتائج الإرشاد بهدف الكشف عن مدى فعالية العملية
الإرشادية ونجاحها في تحقيق الأهداف ، وتقدير مدى نمو الشخصية ومدى التغير الذي
طرأ عليها وتكمن أهمية التقييم للعملية الارشادية فيما يلي:.
1)طمأنة المرشد على نجاح العملية الإرشادية .
2)التعرف على مدى التحسن الذي طرأ على حالة
المسترشد .
3)توجيه المرشد إلى تغيير الطريقة أو الأسلوب
الإرشادي في حالة تعثر العملية الإرشادية
· الإنهاء : قبل انتهاء العملية الإرشادية بوقت كاف على المرشد إبلاغ
المسترشد بأن الوقت يقترب من إنهاء اللقاءات وكما يحتاج المرشد إلى مهارة في بدء
العملية الإرشادية ، فإنه يحتاج لمهارة في إنهاء العملية وبقدر ما ينجح المرشد في
إنهاء العلاقة الإرشادية في الوقت المناسب فإنه ينجح في تحسين حالة المسترشد .
المتابعة: يقصد بالمتابعة معرفة مدى التقدم والتحسن في حالة
المسترشد ، وهي متابعة منظمة ومقصودة وتعود أهمية المتابعة إلى متابعة بعض الخطط المتفق عليها .
[/center]