مهــــــــــــــــارات التـــــــــــــــدريس . أولا : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان التلاميذ لتقبل الدرس بالإثارة
والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه التلاميذ نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل
التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا : مهارة تنويع المثيرات
هو عدم
الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة .
فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى التلاميذ مع الحفاظ على اهتمام التلاميذ في موضوع التعلم و يتحقق ذلك
عن طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات
: ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.
* التحرك في
غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية .
* الصمت :
ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين * تنويع الحواس .
ممارسات
تبعث الملل : * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت .
الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة .
فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى التلاميذ مع الحفاظ على اهتمام التلاميذ في موضوع التعلم و يتحقق ذلك
عن طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات
: ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.
* التحرك في
غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية .
* الصمت :
ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين * تنويع الحواس .
ممارسات
تبعث الملل : * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت .
ثالثا: مهارة استخدام الوسائل
التعليمية
التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام التلاميذ يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه
الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى التلاميذ وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل التلاميذ يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند التلاميذ لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى التلاميذ وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل التلاميذ يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند التلاميذ لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا : مهارة إثارة الدافعية
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ
في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها : * تجعلهم التلاميذ
يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم
في مواقف التعلم .
استراتيجيات لإثارة دافعية
التلاميذ للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس.
* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.
* إثارة الأسئلة التي تتطلب
التفكير مع تعزيز إجابات التلاميذ .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات
الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
* التنويع بالمثيرات.
* مشاركة التلاميذ في التخطيط
لعملهم التعليمي.
* استغلال الحاجات الأساسية عند
المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
* تزويد التلاميذ بنتائج أعمالهم
فور الانتهاء منها.
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها
بشكل مناسب .
* الشعور بمشاعر التلاميذ
ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .
في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها : * تجعلهم التلاميذ
يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم
في مواقف التعلم .
استراتيجيات لإثارة دافعية
التلاميذ للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس.
* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.
* إثارة الأسئلة التي تتطلب
التفكير مع تعزيز إجابات التلاميذ .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات
الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
* التنويع بالمثيرات.
* مشاركة التلاميذ في التخطيط
لعملهم التعليمي.
* استغلال الحاجات الأساسية عند
المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
* تزويد التلاميذ بنتائج أعمالهم
فور الانتهاء منها.
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها
بشكل مناسب .
* الشعور بمشاعر التلاميذ
ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .
خامسا : مهارة وضوح الشرح و
التفسير
التفسير
وهي امتلاك
المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن
ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات التلاميذ العقلية .
المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن
ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات التلاميذ العقلية .
سادسا : مهارات التعزيز
مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد
تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج
مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .
أنواع التعزيز : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم
يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها
معهم .
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ (
أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي)
كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي (الجزئي)
تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن
يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب ...
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب
إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك
الطالب التعزيز والتلاميذ الخجولين : التلاميذ الخجولين الذين لا
يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من
خلال دمجه في الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً
ما .
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم
إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد
تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج
مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .
أنواع التعزيز : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم
يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها
معهم .
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ (
أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي)
كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي (الجزئي)
تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن
يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب ...
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب
إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك
الطالب التعزيز والتلاميذ الخجولين : التلاميذ الخجولين الذين لا
يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من
خلال دمجه في الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً
ما .
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم
إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.
سابعا : مهارات طرح السؤال
# تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها التلاميذ والمعلمون . # تمثل الأسئلة
الصفية وسيط المناقشة بين : * التلاميذ أنفسهم * التلاميذ والمعلم * التلاميذ وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة التلاميذ وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن
صياغتها .
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم
لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل
"أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية
التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ،
وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى
منقوووووووووووووووول
# تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها التلاميذ والمعلمون . # تمثل الأسئلة
الصفية وسيط المناقشة بين : * التلاميذ أنفسهم * التلاميذ والمعلم * التلاميذ وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة التلاميذ وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن
صياغتها .
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم
لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل
"أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية
التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ،
وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى
منقوووووووووووووووول