شكرا وفاء على هذا الموضوع الذي يقع ضمن مجال اهتمامي واحبذ كثيرا البحث فيه . الموضوع في الحقيقة هو شامل للعديد من الجوانب المتعلقة بالتعلم الذاتي ونشكر صاحب المقال على جهده ولاكنه لايتعدى -من وجهة نظري-الا الاحاطة النظرية على غرار غيره من الكثير من المقالات حول التعلم الذاتي -حسب اطلاعي- فهي لاتتعدى تحديد المفهوم والاطار المرجعي النظري والانماط سلبياتها واجابياتها ...اعتقد ان اهم عنصر تفتقد له المقالات حول التعلم الذاتي هو كيف نجعل المتعلم يتعلم ذاتيا؟؟؟ذلك ان التعلم الذاتي يقع على مسؤولية الطالب فلا يمكن ان نتناقش ونكتب ونحرر الكثير عن الجانب النظري لتعلم الذاتي ونلقي المسؤولية على عاتق الطالب ونقول له تعلم ذاتيا دون ان تكون هناك حلقة وصل تمهد لطالب ان ينتقل الى هذه المرحلة وقد اشار الكاتب في المقال الى عنصر اساليب ارشادية لرفع الدافعية وهي من اهم العناصر التي تتطلب النقاش وتحتاج الى اجراة حت تصبح عملية اكثر فالانتقال من اساليب التعليم التقليدية والاعتمادية المطلقة على المعلم الى القطب الاخر واعتماد الطالب على نفسه تحتاج الى حلقة وصل ومرحلة تمهيدية تدريبية لكي لايكون الفطام فجاءيا .
واتمنى من الاخوة الاعضاء اثراء هذه النقطة فماهي الطريقة حسب وجهة نظركم التي تسمح لطالب بالنتقال من الاعتمادية الكلية على المعلم الى الاعتماد على الذات والانتقال الى التعلم الذاتي؟؟