تستحوذ وسائل الإعلام في وقتنا الحاضر على اهتمامنا وانتباهنا ، وتكاد
تحاصرنا في كل مكان نذهب إليه، وفي جميع الأوقات، إذ أصبحنا عرضة لمضامين ما
نشاهده أو نسمعه أو نقرأه يوميا في هذه الوسائل. ومن هنا فإنه يتحتم على الباحثين
دراسة هذه المضامين لمعرفة آثارها ونتائجها علينا. ولا توجد قضية تستوجب اهتمام الباحثين
وعنايتهم كقضية العنف
الأسري الذي نشاهده يوميا في هذه الوسائل.
فإلى
أي مدى نتأثر بالعنف الذي نشاهده في
وسائل الإعلام؟ وهل لهذه الوسائل دور في التصدي أو الحد من
هذه المشكلة الاجتماعية الخطيرة التي باتت تقلقنا وتؤرق نومنا، وتنغص علينا
حياتنا، وتهدد كياناتنا الأسرية؟

هذا ما
ستحاول هذه الورقة الإجابة عليه باختصار واقتضاب
.

ولكن
قبل الإجابة على هذه التساؤلات، يجدر بنا أن نحدد معنى العنف
الأسري ونبين مظاهره وأشكاله التي يتبدى فيها.
**
تعريف
العنف

يكاد
يكون من الصعب تقديم تعريف موحد للعنف وذلك لإختلاف اهتمامات وتخصصات الباحثين في
هذا الصدد. فعلماء السياسة يعرفونه بطريقة مختلفة من علماء الاجتماع، وهؤلاء
بدورهم يختلفون في تعريفهم له عن علماء النفس ، أو علماء الجريمة والقانون. كما
أنه يعرف أحيانا بطرق تختلف باختلاف الأغراض التي يكون مرغوبا الوصول إليها،
وباختلاف الظروف المحيطة أيضا .. مع ذلك سنقدم التعريف التالي للعنف ثم العنف
الأسري لأنه يحتوي على العناصر الاساسية للعنف من جهة، ولكونه
يهتم أيضا بالعنف الاسري الذي هو موضوع هذه الورقة من جهة أخرى
.
يعرف
العنف بأنه: (سلوك أو فعل يتسم بالعدوانية يصدر عن طرف قد يكون فردا أو جماعة أو
طبقة اجتماعية أو دولة بهدف استغلال واخضاع طرف آخر في إطار علاقة قوة غير متكافئة
اقتصاديا وسياسيا مما يتسبب في إحداث أضرار مادية أو معنوية أو نفسية لفرد أو
جماعة أو طبقة اجتماعية أو دولة أخرى
).

وإذا
ما أردنا تطبيق هذا المفهوم على الأسرة فإن العنف
الأسري سيكون: ( أحد أنماط السلوك العدواني الذي ينتج من وجود
علاقات غير متكافئة في إطار نظام تقسيم العمل بين المرأة والرجل داخل الأسرة، وما
يترتب على ذلك من تحديد لأدوار ومكانه كل فرد من أفراد الأسرة، وفقا لما يمليه
النظام الاقتصادي، الاجتماعي السائد في المجتمع
).

وإذا
ما أردنا الدقة والتخصص بتعريف العنف ضد المرأة لقلنا بأنه: - (السلوك أو الفعل
الموجه إلى المرأة على وجه الخصوص سواء أكانت زوجة أو أماً أو أختا أو ابنة ، ويتسم
بدرجات متفاوتة من التمييز والاضطهاد والقهر والعدوانية الناجم عن علاقات القوة
غير المتكافئة بين الرجل والمرأة في المجتمع والأسرة على السواء، نتيجة لسيطرة
النظام الأبوي بآلياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
).

وإذا
ما دققنا في التعريف السابق لوجدنا أن العنف يأخذ عدة أشكال تتدرج من الشكل البسيط
إلى المعقد، وعليه فقط يكون العنف نفسيا أو جسديا أو تربويا أو اجتماعيا أو جنسيا.
وهذه الأشكال من العنف تمارس بنسب متفاوتة في المجتمع العربي
.
فإلى
أي حد تؤثر علينا
وسائل الإعلام بعرضها لمضامين عنيفة؟ وإلى أي حد أيضا يمكن استثمار وسائل الإعلام للتقليل من هذه المشكلة الاجتماعية أو محاربتها؟
** وسائل الإعلام والعنف
بدأ
الاهتمام بدراسة العنف وآثاره على الفرد والمجتمع بعد الحرب العالمية الأولى حيث
زادت نسبة الجرائم
والعنف والمشكلات الاجتماعية بشكل ملحوظ بعد هذه الفترة مما
دفع بالباحثين التي تقصي الأسباب ودوافع ذلك حيث حاولوا معرفة الدور الذي تلعبه
وسائل الإعلام في التسبب بهذه المشكلات الاجتماعية من جهة، وتحديد
الدور الذي تلعبه في التصدي لهذه المشكلات من جهة أخرى. وقد تمخضت دراساتهم عن
نتائج كثيرة لخصت مسألة طبيعة الذي تحدثه
وسائل الإعلام. ويمكن تلخيص هذه النتائج حسب تسلسلها كما يلي :
-
نظرية
التأثير القوي أو المطلق (نظرية الرصاصة الإعلامية
):

يرى
أصحاب هذه النظرية أو
وسائل الإعلام لها تأثير قوي ومباشر على الفرد والمجتمع يكاد يبلغ حد
السطوة والهيمنة وهذا التأثير قوي وفاعل مثل الرصاصة، ولايفلت منه أحد
.
-
نظرية
التأثير المحدود لوسائل الإعلام
:
اهتزت
نظرية الرصاصة الاعلامية أمام نتائج الدراسات الميدانية التي قام بها باحثون في
ميدان علم النفس الاجتماعي حيث تبين لهم تأثير
وسائل الاعلام محدود جدا اذا ما قورن بالتأثير الذي تحدثه
عوامل أخرى أطلقوا عليها العوامل الوسيطة كالأسرة، واتجاهات الفرد، وقادة الرأي،
والاحزاب، وعوامل أخرى كثيرة، تحول هذه العوامل دون التأثير المطلق أو القوي
لوسائل الاعلام على الفرد
.
-
نظرية
التأثير المعتدل لوسائل الاعلام
:
برز
هذا الاتجاه في أواخر الستينات والسبعينات، ويعتقد أصحابه أن تأثير الوسائل
الاعلامية على الفرد يتأثر بعوامل نفسية كثيرة ومتغيرات نفسية كثيرة، وكان التركيز
القوي لهم على البعد النفسي. أي اسلوب الافراد أمام
وسائل الاعلام أكثر قوة من عوامل ومتغيرات مما يجعل التأثير
معتدلا نوعا ما
.
-
نظرية
التأثير القوي
:
يعترف
أصحاب هذه النظرية بـتأثير
وسائل الاعلام على الفرد والمجتمع. ولكنهم لا يقللوا من شأن
هذه التأثير ولا يبالغوا فيه كثيرا. ولكنهم يقبولون بقوته وفاعليته اذا ما روعيت
عوامل معينة، واذا ما اتبعنا أساليب معينة، في مواقف معينة مثل تكرار الرسالة الاعلامية،
ثم شموليتها ثم انسجامها وتوافقها. ان هذه الظروف والعوامل اذا ما روعيت فأنها
تجعل من التأثير قويا
.
** آثار نشر العنف من خلال وسائل الإعلام :
يرجع الخوف من نشر العنف والجريمة من خلال
وسائل الإعلام إلى أن المشاهدين والمستمعين والقراء يقبلون عليها بشكل أكثر من غيرها. وأكدت بعض البحوث وجود علاقة وثيقة بين السلوك العدواني والتعرض لهذه المضامين.
ومن أهم الآثار التي تتركها مشاهدة العنف
ما يلي
:

1.
رفع حدة الآثار النفسية والعاطفية عند
الفرد مما قد يقود إلى ارتكاب سلوك عنيف تجاه الآخرين. ويتوقف سلوك الفرد العنيف
(أي استجابته للمشاهدة
) على مدى إحساسه وشعوره
بالإحباط والضيق والتوتر
.
2.
تعزيز السلوك القائم بالفعل داخل الفرد.
حيث تعمل المشاهدة للعنف أو قراءتها على تعزيز وتدعيم السلوك الموجود أصلا عند
المشاهد وذلك لأن الشخص العنيف يسبب دوافع العنف داخله – يرى السلوك العنيف
المتلفز على أنه تجربة حقيقية
.
3.
التعلم والتقاليد: من المعروف أن إحدى طرق
تعلم الإنسان هي التقليد والمحاكاة، من هنا تأتي خطورة عرض أفلام العنف لأن البعض
قد يقلدها على غرارها
.
**
دور وسائل الاعلام في التصدي لظاهرة العنف :
تستطيع وسائل الاتصال بأشكالها المختلفة أن تتصدى لظاهرة العنف الاسري بأشكاله
المختلفة. ولنبدأ بالدور التوعوي والتثقيفي لهذه الوسائل. في الواقع، فأن الحديث
عن الجهود التوعوية – التثقيفية يقودنا للوقوف أمام فرضيتين أساسيتين هما
:
الفرضية الاولى: وهي فرضية الاتجاه
السلبي، تدعي هذه النظرية بأن
وسائل الاعلام تساهم في انتشار العنف وذلك من خلال المضامين التي تضعها في متناول
الجمهور من خلال التلفاز والصحف والمجلات والفيديو والافلام السينمائية – الخ
.
لذا يطالب أصحاب هذه الفرضية برقابة مشددة
على المحتويات الاعلامية العنيفة كالإساءة للمراة، أو الطفل، أو كبير السن، أو أي
فرد من أفراد الاسرة، كما أنهم يرون أن التخطيط البرامجي الهادف مع الرقابة قادران
على تحويل
وسائل الاتصال الى ادوات فعالة لمواجهة
العنف الأسري
.
وأما الفرضية الثانية، وهي فرضية الاتجاه
النشط أو المشارك، فيتعدى تصورها نطاق الرقابة والبرمجة البناءة ليصل الى حد
مساهمة
وسائل الاعلام ومشاركتها المباشرة
والصريحة في التصدي لمشكلة العنف الاسري وذلك من خلال جهود توعوية مدروسة ومتكاملة
يتم تنفيذها في إطار سياسة وطنية
. وهذا يعني أن وسائل الاعلام يمكن استغلالها عن طريق الحملات الاعلامية التي تسعى الى
استبدال المعلومات الخاطئة حول مفهوم العنف، ومخاطره وآثاره على الاسرة والمجتمع بمعلومات
حقيقية ودقيقة وذلك باستخدام وسائل إعلامية مخصصة لهذه الغاية
.
وعند الحديث عن استراتيجية إعلامية تحاول
التصدي لهذه الظاهرة فأننا في الواقع نتحدث عن سياسة اتصالية تقوم على عدة مرتكزات
حتى يتم لها النجاح
. ولعل أهم هذه المرتكزات
هو إعطاء حقائق رقمية عن طبيعة هذه المشكلة وحجمها ثم خصائص مرتكبيها النفسية
والاجتماعية والعمرية والثقافية
.
ثم بعد ذلك تحديد من هذه الحملة الجهات
المقصودة بالتوعية؟ ما هي خصائصهم؟ ويدخل ضمن هدف أو أهداف هذه الحملة تحديد مدى
الضرر أو الاثار السلبية التي يتركها العنف على الاسرة والمجتمع المحلي والمجتمع
الكبير على حد سواء
.
ويجب الا يغيب عن بال القائمين على هذه
الحملة أنها يجب أن نرتكز في مضامينها وتوجهاتها على العناصر الاجتماعية والثقافية
والنفسية التي تميز مجتمعنا الاردني عن سواه. ويلعب الدين دورا أساسيا في هذا
المجال حيث أنه يمكن، بل يجب استثماره في توضيح الآثار السلبية للعنف على المجتمع،
والاكثار من الآيات الكريمة التي تدعو الى التسامح والابتعاد عن التهور والجور
والظلم. وهنا يستطيع الوعاظ ورجال الدين وائمة المساجد القيام بدور كبير في هذا
المجال
.

ويمكن لمديري هذه الحملة الوطنية ايضا أن
يستعينوا بقادة الرأي في المجتمع ليكونوا بمثابة جماعات ضاغطة ومؤثرة في غيرهم.
ويلعب قادة الرأي في مجتمعات العالم الثالث بشكل عام أدوار كبيرة في التأثير على
بقية افراد المجتمع المحلي، شريطة، أن يكونوا هم انفسهم (أي قادة الرأي) مقتنعين
بهذه الحملة
.

ومن القضايا الاساسية التي تجب مراعتها في
تصميم الحملات الاعلامية في مجال التصدي للعنف الاسري هو التصميم الدقيق للرسائل
الاعلامية المستخدمة. اذ يستلزم الامر منهم أن يعرفوا كيف يستخدموا أساليب الاقناع
المعروفة كالوضوح، والدقة والصحة، والكمال، واللطف ثم الايجاز
.
وفي نهاية هذه الورقة فأنني أود أن أقدم
بعض التوصيات في هذا الصدد
:
-
التقليل قدر الامكان من إذاعة أو نشر
الاخبار التي تحث على العنف أو تتضمن مفاهيم ذات علاقة بالعنف او تشجع عليه
.
-
تصميم برامج إعلامية توضح فيها حقوق
المرأة وحقوق الطفل وكبار السن
.
-
تدريب الصحافيين في مجال المسائل المتعلقة
بالمرأة والاطفال والاسرة
.
-
تدعيم الرامج التي تعالج محتوياتها مسائل
وموضوعات تتعلق بالمساواة بين الجنسيبن
.
-
العمل على تحسين صورة المرأة في وسائل الاعلام المختلفة من خلال برامج تثقيفية توضح ضرورة إلغاء التمييز
الممارس ضدها وخطورة ذلك على ابنائها
.
-
الابتعاد عن عرض الافلام أو المسلسلات
التي تصور المراة بأنها ذات عقلية دونية، إنها ذات عقلية كيدية تآمرية
.
-
ابتعاد وسائل الاتصال الجماهيري عن البرامج الاعلامية التي تتعامل محتوياتها مع حلول
المشكلات والخلافات العائلية بالعنف والقسوة والقوة... والتركيز على حل المسائل الخلافية
داخل الاسرة بالتفاهم والمنطق والاسلوب العلمي
.
- (
تسوية الخلافات بالابتعاد عن العنف.)


[/center]