·
أنواع التوجيه :


يتميز التوجيه الحديث بالايجابية لكونه يستهدف تحسين العملية
التعليمية للتلاميذ والمعلمين والموجهين وأولياء الأمور والمجتمع وهو أنواع :



1- التوجيه
الوقائي :
الموجه يضع من الخطط
ما بتناسب مع قدرات كل طالب وظروفه وإمكاناته



2- التوجيه
العلاجي :
التخطيط والعمل
المشترك مع التلميذ لمواجهة الصعوبات التي تعترض طريقة وتقويم النتائج لمعرفة مدى
صلاحية العلاج المقترح ومراجعته إذا استدعى الأمر ذلك



3- التوجيه
الإبداعي
: يحرك القدرات
ويفجر الطاقات المميزة لدى التلميذ



·
أهدافـــــــــه :


من أهداف التوجيه مايلي :


التوجيـــــــــــــــــــه أنواعه وأهدافه  C:\DOCUME~1\soheyb\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 مساعدة التلاميذ على
اكتشاف ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم ومواهبهم وتنميتها ورعايتها



التوجيـــــــــــــــــــه أنواعه وأهدافه  C:\DOCUME~1\soheyb\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 العمل على توثيق
التعاون بين البيت والمدرسة وتطويرها كي يكون كل منهما امتدادا للآخر ومكملا له
لخلق الجو المشجع للتلميذ على مواصلة الدراسة



التوجيـــــــــــــــــــه أنواعه وأهدافه  C:\DOCUME~1\soheyb\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 العمل على اكتشاف
مواهب المتمدرسين المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار المواهب
والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على التلميذ خاصة والمجتمع عامة



التوجيـــــــــــــــــــه أنواعه وأهدافه  C:\DOCUME~1\soheyb\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 تبصير التلميذ
بالتخصصات التعليمية والمهنية المتاحة



التوجيـــــــــــــــــــه أنواعه وأهدافه  C:\DOCUME~1\soheyb\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 توجبه التلميذ نحو
المجالات والتخصصات التعليمية والمهنية المناسبة لملامحه الخاصة والموافقة
لإمكاناته العلمية والبدنية والاجتماعية










المصدر :المجلة الجزائرية للتربية ( المربي ) أ. علاوة
العايش