·
أنواع التوجيه :
يتميز التوجيه الحديث بالايجابية لكونه يستهدف تحسين العملية
التعليمية للتلاميذ والمعلمين والموجهين وأولياء الأمور والمجتمع وهو أنواع :
1- التوجيه
الوقائي : الموجه يضع من الخطط
ما بتناسب مع قدرات كل طالب وظروفه وإمكاناته
2- التوجيه
العلاجي : التخطيط والعمل
المشترك مع التلميذ لمواجهة الصعوبات التي تعترض طريقة وتقويم النتائج لمعرفة مدى
صلاحية العلاج المقترح ومراجعته إذا استدعى الأمر ذلك
3- التوجيه
الإبداعي : يحرك القدرات
ويفجر الطاقات المميزة لدى التلميذ
·
أهدافـــــــــه :
من أهداف التوجيه مايلي :
مساعدة التلاميذ على
اكتشاف ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم ومواهبهم وتنميتها ورعايتها
العمل على توثيق
التعاون بين البيت والمدرسة وتطويرها كي يكون كل منهما امتدادا للآخر ومكملا له
لخلق الجو المشجع للتلميذ على مواصلة الدراسة
العمل على اكتشاف
مواهب المتمدرسين المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار المواهب
والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على التلميذ خاصة والمجتمع عامة
تبصير التلميذ
بالتخصصات التعليمية والمهنية المتاحة
توجبه التلميذ نحو
المجالات والتخصصات التعليمية والمهنية المناسبة لملامحه الخاصة والموافقة
لإمكاناته العلمية والبدنية والاجتماعية
المصدر :المجلة الجزائرية للتربية ( المربي ) أ. علاوة
العايش
أنواع التوجيه :
يتميز التوجيه الحديث بالايجابية لكونه يستهدف تحسين العملية
التعليمية للتلاميذ والمعلمين والموجهين وأولياء الأمور والمجتمع وهو أنواع :
1- التوجيه
الوقائي : الموجه يضع من الخطط
ما بتناسب مع قدرات كل طالب وظروفه وإمكاناته
2- التوجيه
العلاجي : التخطيط والعمل
المشترك مع التلميذ لمواجهة الصعوبات التي تعترض طريقة وتقويم النتائج لمعرفة مدى
صلاحية العلاج المقترح ومراجعته إذا استدعى الأمر ذلك
3- التوجيه
الإبداعي : يحرك القدرات
ويفجر الطاقات المميزة لدى التلميذ
·
أهدافـــــــــه :
من أهداف التوجيه مايلي :
مساعدة التلاميذ على
اكتشاف ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم ومواهبهم وتنميتها ورعايتها
العمل على توثيق
التعاون بين البيت والمدرسة وتطويرها كي يكون كل منهما امتدادا للآخر ومكملا له
لخلق الجو المشجع للتلميذ على مواصلة الدراسة
العمل على اكتشاف
مواهب المتمدرسين المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار المواهب
والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على التلميذ خاصة والمجتمع عامة
تبصير التلميذ
بالتخصصات التعليمية والمهنية المتاحة
توجبه التلميذ نحو
المجالات والتخصصات التعليمية والمهنية المناسبة لملامحه الخاصة والموافقة
لإمكاناته العلمية والبدنية والاجتماعية
المصدر :المجلة الجزائرية للتربية ( المربي ) أ. علاوة
العايش