طرق الإرشاد النفسي : لدكتورحامد عبد السلام زهران " التوجيه والإرشاد النفسي "
1- الإرشاد الفردي : هو إرشاد عميل واحد وجها لوجه في كل مرة ، وتعتمد فعاليته أساسا على العلاقة الإرشادية المهنية بين المرشد والعميل
حالات استخدام الإرشا دالفردي :
• الحالات ذات المشكلات التي يغلب عليها الطابع الفردي والخاصة جدا.
• الحالات التي يمكن تناولها بفاعلية عن طريق الإرشاد الجماعي .
2- الإرشاد الجماعي :وهو إرشاد عدد من العملاء الذين يحسن أن تتشابه مشكلاتهم واضطراباتهم معاً في جماعات صغيرة كما يحدث في جماعة إرشادية أو في فصل .
حالات إستخدام الإرشاد الجماعي :
• يستخدم الإرشاد الجماعي في عيادات ومركز الإرشاد النفسي في الحالات التالية :
• إرشاد جماعات الأطفال والشباب والراشدين والشيوخ والغتربين ....
• توجيه الوالدين للمساعدة في إرشاد أولادهم .
• الإرشاد الأسري
• الإرشاد المهني في المدارس والمؤسسات
3- الإرشاد المباشر : هو الارشاد الموجه الممركز حول المرشد : وفيه يقوم المرشد بدور إيجابي نشط في كشف الصراعات وتفسير المعلومات ، وتوجيه العميل نحو السلوك الموجب المخطط مما يؤدي إلى التأثير المباشر في تغيير الشخصية والسلوك. وفيه يتحمل المرشد المسؤلية أكبر من تلك التي يتحملها العميل
يستخدم الإرشاد مباشر عادة مع العملاء المتعجلين الذين تنقصهم معلومات ويحتاجونها ويطلوبنها
ويستخدم كذلك مع العملاء ذوي المشكلات الواضحة المحددة
4- الإرشاد الغيرمباشر :ويسمى أيضا الإرشاد غير الموجه أو الإرشاد الممركز حول العميل :أي الذي يضع العميل في مركز دائرة الإهتمام وهو أقرب طرق الإرشاد النفسي إلى العلاج النفسي
وقد حدد كارل روجرز هدف الإرشاد الممركز حول العميل بأنه مساعدة العميل على النمو النفسي السوي ، وإحداث التطابق بين مفهوم الذات الواقعي وبين مفهوم الذات المدرك ومفهوم الذات المثالي ومفهوم الذات الإجتماعي " أي التغير من مفهوم الذات السالب إلى مفهوم الذات الموجب ، أي أنه يركز حول تغيير مفهوم الذات بما يتطابق مع الواقع ، وإذا تطابق السلوك مع هذا الفهوم الأقرب إلى الواقع كانت النتيجة هي التوافق النفسي .
1- الإرشاد الفردي : هو إرشاد عميل واحد وجها لوجه في كل مرة ، وتعتمد فعاليته أساسا على العلاقة الإرشادية المهنية بين المرشد والعميل
حالات استخدام الإرشا دالفردي :
• الحالات ذات المشكلات التي يغلب عليها الطابع الفردي والخاصة جدا.
• الحالات التي يمكن تناولها بفاعلية عن طريق الإرشاد الجماعي .
2- الإرشاد الجماعي :وهو إرشاد عدد من العملاء الذين يحسن أن تتشابه مشكلاتهم واضطراباتهم معاً في جماعات صغيرة كما يحدث في جماعة إرشادية أو في فصل .
حالات إستخدام الإرشاد الجماعي :
• يستخدم الإرشاد الجماعي في عيادات ومركز الإرشاد النفسي في الحالات التالية :
• إرشاد جماعات الأطفال والشباب والراشدين والشيوخ والغتربين ....
• توجيه الوالدين للمساعدة في إرشاد أولادهم .
• الإرشاد الأسري
• الإرشاد المهني في المدارس والمؤسسات
3- الإرشاد المباشر : هو الارشاد الموجه الممركز حول المرشد : وفيه يقوم المرشد بدور إيجابي نشط في كشف الصراعات وتفسير المعلومات ، وتوجيه العميل نحو السلوك الموجب المخطط مما يؤدي إلى التأثير المباشر في تغيير الشخصية والسلوك. وفيه يتحمل المرشد المسؤلية أكبر من تلك التي يتحملها العميل
يستخدم الإرشاد مباشر عادة مع العملاء المتعجلين الذين تنقصهم معلومات ويحتاجونها ويطلوبنها
ويستخدم كذلك مع العملاء ذوي المشكلات الواضحة المحددة
4- الإرشاد الغيرمباشر :ويسمى أيضا الإرشاد غير الموجه أو الإرشاد الممركز حول العميل :أي الذي يضع العميل في مركز دائرة الإهتمام وهو أقرب طرق الإرشاد النفسي إلى العلاج النفسي
وقد حدد كارل روجرز هدف الإرشاد الممركز حول العميل بأنه مساعدة العميل على النمو النفسي السوي ، وإحداث التطابق بين مفهوم الذات الواقعي وبين مفهوم الذات المدرك ومفهوم الذات المثالي ومفهوم الذات الإجتماعي " أي التغير من مفهوم الذات السالب إلى مفهوم الذات الموجب ، أي أنه يركز حول تغيير مفهوم الذات بما يتطابق مع الواقع ، وإذا تطابق السلوك مع هذا الفهوم الأقرب إلى الواقع كانت النتيجة هي التوافق النفسي .