يعيش العالم في الفترة الاخيرة ثورة عملية و تكنولوجيا كبيرة ، لها تأثير كبير على جميع نواحي الحياة و قد اصبح التعليم مطالبا بالبحث عن طرق و استراتيجات جديدة المتعلم و المعلم بصفة خاصة و المجتمع بصفة عامة و لتواجه العديد من التحديات اهمها: معاجة عزوف المتعلمين عن التعلم و زيادة الطلب على التعلم مع نقص المؤسسات التعليمية و العمل على زيادة الكم المعلوماتي في شتى المجالات ، فظهر نموذج التعلم الالكتروني و ذلك بهدف مساعدة المتعلم على التعلم من المكان الذي يريده و في الوقت الذي يفضله و ذلك لجعل عملية التعلم اسهل و افضل
تعريف التعليم الالكتروني
يمكن اعتبار التعليم الالكتروني على انه اسلوب من اساليب التعليم الحديثة و هو يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي و ايصال المهارات المختلفة على تقنيات المعلومات و الاتصال بشكل يتيح للطالب التفاعل النشيط مع المحتوى و المدرس و الزملاء متزامنة او عير متزامنة في الوقت و المكان و السرعة التي تناسب ظروف المتعلم و قدرته و ادارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية بشكل الكتروني و ذلك من خلال الانظمة الالكترونية المخصصة لذلك
و يعرف التعليم الالكتروني او الافتراضي على انه: ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين و المتعلمين و بين المتعلمين و المؤسسة التعليمية برمتها يقول دوبس و فليب " ان امتعلم الكترونيا هو متعلم حقيقي لكنه يتعلم في بيئة الكترونية (المحيسن ٢٠٠٢)
كما يعرف على انه : نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات و شبكات الحاسوب في تدعيم و توسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها اجهزة الحاسوب و الانترنيت و البرامج الالكترونية المعدة من قبل المختصين(غلوم ٢٠٠٣ ص ١٠)
التعريف للاجرائي للتعليم الالكتروني: هو طريقة للتعليم او التدريب تمكن المتعلم او المتدرب من الحصول على التعليم او التدريب في اي وقت و من اي مكان في العالم من خلال تقنية المعلومات و الاتصالات التفاعلية بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي او غير متزامنة عن بعد ، اعتمادا على التعلم الذاتي و التفاعل بين المعلم و المتعلم
انماط التعلم الالكتروني:
التعليم الالكتروني التزامني : و هو التعليم على الهواءالذي يحتاج الى كل من المعلم و المتعلم في نفس الوقت امام اجهزة الكمبيوتر لاجراء النقاش و المحادثة بين الطلاب انفسهم و بين المعلم و ذلك عبر غرف التواصل و المحادثة
التعليم غير مباشر : هو التعليم الغير مباشر الذي لا يحتاج الى وجود المتعلمين في نفس الوقت او نفس المكان، ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الالكتروني مثل البريد الالكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب انفسهم و بينهم و بين المعلم في اوقات متتالية وينتقي فيه المتعلم الوقت و المكان الذي يناسبه (سالم ٢٠٠٤ ص٢٨٤)
تقنيات التعليم الالكتروني :
يشهد هذا العصر تطورات مستمرة في قطاع في الوسائل التكنولوجية التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية التي تندرج تحت ثلاث تقنيات رئيسية و هي :
١) التكنولوجيا المعتمدة على الصوت: و هذه الاخيرة تنقسم الى نوعين ، الاول التفاعلي مثل المؤتمرات السمعية و الراديو قصير الموجات ، و الثانية فهي ادوات صوتية ساكنة مثل الاشرطة السمعية و الفيديو
٢) تكنولوجيا المرئيات : الفيديو يتنوع استخدام الفيديو في التعليم و يعد من اهم الوسائل للتفاعل المباشر و غير المباشر و يتضمن الاشكال الثابتة ، و الاشكال المتحركة كالأفلام و شرائط الفيديو بالاضافة الى الاشكال المنتجة في الوقت الحقيقي التي تجمع مع المؤتمرات السمعية عن طريق الفيديو المستخدم في اتجاه واحد او اتجاهين مع مصاحبة الصوت
٣) الحاسوب و شبكاته: وهو اهم العناصر الاساسية في عملية التعلم الالكتروني و هو يستخدم في عملية التعلم بثلاثة اشكال و هي :١) التعلم المبني على الحاسوب و التي تتمثل بالتفاعل بين الحاسوب و المتعلم فقط
٢) التعلم بساعدة الحاسوب يكون فيه الحاسوب مصدرا للمعرفة و مصدرا للتعلم مثل استرجاع المعلومات او مراجعة الاسئلة و الاجوبة
٣) التعلم بإدارة الحاسوب حيث يعمل الحاسوب على توجيه و ارشاد المتعلم
خصائص التعليم الالكتروني :
- يوفر بيئة تعلم تفاعلية بين المعلم و المتعلم و بين المتعلم و زملائه
- يعتمد على مجهود المتعلم في التعلم التعلم الذاتي و كذلك التعلم مع رفاقه اى التعلم التعاوني
- المرونة في المكان و الزمان
- يستطيع المتعلم التعلم دون الالتزام بعمر زمني و هو تشجيع على التعلم المستمر مدى الحياة
- قلة تكلفة التعليم الالكتروني مقارنة بالتعليم التقليدي
-سهولة تحديث البرامج و المعلومات الالكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات
- يحتاج المتعلم الى توفر تقنيات معينة مثل الحاسب و ملحقاته و الانترنيت و الشبكات المحلية
- وجود ادارة الكترونية مسؤولة عن تسجيل الدارسين
اهداف التعليم الالكتروني:
- توفير بيئة تعليمية غنية و متعددة المصادر تخدم العملية التعليمية بجميع محاوها
- اعادة صياغة الادوار في الطريقة التي تتم بها عملية التعليم و التعلم بما يتوافق مع مستجدات الفكر التربوي
- ايجاد الحوافز و تشجيع التواصل بين منظومة العملية التعليمية كالتواصل بين البيت و المدرسة و المدرسة و البيئة المحيطة
- نمذجة التعليم و تقديمه في صورة معيارية ، فالدروس تقدم في صورة نموذجية و الممارسات التعليمية المتميزة يمكن اعادة تكرارها
- تنقل الخبرات التربوية من خلال ايجاد قنوات اتصال و منتديات تمنك المعلمين و المدربين والمشرفين و جميع المهتمين بالشأن التربوي من المناقشة و تبادل الاراء و التجارب عبر موقع محدد يجمعهم جميعا في غرفة افتراضية رغم بعد المسافات
- اعداد جيل من المعلمين و الطلاب قادر على التعامل مع التقنية و مهارات العصر في كل العالم
-تقديم التعليم الذي يناسب فئات عمرية مختلفة مع مراعات الفروق الفردية بينهم .
ايجابيات التعليم الالكتروني :
- زيادة امكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم و بين الطلبة و المدرسة
- التعبير عن وجهات النظر المختلفة للطلاب بفضل المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش و غرف الحوار
- الاحساس بالمساواة بما ان ادوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الادلاء برأيه في كل وقت و دون حرج
- سهولة الوصول الى المدرس في اسرع وقت وذلك خارج امكانية الارسال و الاستلام عن طريق الادوات الالكترونية مع امكانية معرفة اسلام الطالب لهذه المستندات
- الاستفادة القصوى من الزمن
- يتيح للمتعلم ان يركز على الافكار
- توفير الجهد و المال و الوقت
-يتيح للمتعلم ان يركز على الافكار المهمة اثناء كتابته و تجميعه للمحاضرة او الدرس كل حسب طريقته الخاصة
خاتمة :
ومن هذا يمكن القول ان التعليم الالكتروني ذو فعالية يمكن المتعلم من تكرار المعلومة وفقا لطرائق حسية مختلفة و يسهل الاطلاع على المناهج لانها تكون متوفرة على مدار الساعة و يمكن للمتعلم اختيار المحتوى المعرفي و هي امكانيات نادرا ما توفرها الاساليب
التعليمية الاساسية الذي تعتمد على المعلم الذي يعتبر هو محور النشاط و يكون التعلم قائما على التلقي اكثر منه على التفاعل.
المراجع :
المحيسن ابراهيم عبد الله ، التعليم الالكتروني ترف ام ضرورة ورقة عمل مقدمة (لندوة مدرسة المسقبل): ٢٠٠٢ كلية التربة جامعة الملك سعود
سالم احمد : تكنولوجيا التعليم و التعليم الالكتروني ط١ الرياض مكتبة الرشد ٢٠٠٤
غلوم منصور ، التعليم الالكتروني في مدارس وزارة التربية بدولة الكويت ورقة عمل مقدمة لندوة تعليم الالكتروني بمدارس الملك فيصل بالرياض ٢٠٠٣
تعريف التعليم الالكتروني
يمكن اعتبار التعليم الالكتروني على انه اسلوب من اساليب التعليم الحديثة و هو يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي و ايصال المهارات المختلفة على تقنيات المعلومات و الاتصال بشكل يتيح للطالب التفاعل النشيط مع المحتوى و المدرس و الزملاء متزامنة او عير متزامنة في الوقت و المكان و السرعة التي تناسب ظروف المتعلم و قدرته و ادارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية بشكل الكتروني و ذلك من خلال الانظمة الالكترونية المخصصة لذلك
و يعرف التعليم الالكتروني او الافتراضي على انه: ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين و المتعلمين و بين المتعلمين و المؤسسة التعليمية برمتها يقول دوبس و فليب " ان امتعلم الكترونيا هو متعلم حقيقي لكنه يتعلم في بيئة الكترونية (المحيسن ٢٠٠٢)
كما يعرف على انه : نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات و شبكات الحاسوب في تدعيم و توسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها اجهزة الحاسوب و الانترنيت و البرامج الالكترونية المعدة من قبل المختصين(غلوم ٢٠٠٣ ص ١٠)
التعريف للاجرائي للتعليم الالكتروني: هو طريقة للتعليم او التدريب تمكن المتعلم او المتدرب من الحصول على التعليم او التدريب في اي وقت و من اي مكان في العالم من خلال تقنية المعلومات و الاتصالات التفاعلية بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي او غير متزامنة عن بعد ، اعتمادا على التعلم الذاتي و التفاعل بين المعلم و المتعلم
انماط التعلم الالكتروني:
التعليم الالكتروني التزامني : و هو التعليم على الهواءالذي يحتاج الى كل من المعلم و المتعلم في نفس الوقت امام اجهزة الكمبيوتر لاجراء النقاش و المحادثة بين الطلاب انفسهم و بين المعلم و ذلك عبر غرف التواصل و المحادثة
التعليم غير مباشر : هو التعليم الغير مباشر الذي لا يحتاج الى وجود المتعلمين في نفس الوقت او نفس المكان، ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الالكتروني مثل البريد الالكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب انفسهم و بينهم و بين المعلم في اوقات متتالية وينتقي فيه المتعلم الوقت و المكان الذي يناسبه (سالم ٢٠٠٤ ص٢٨٤)
تقنيات التعليم الالكتروني :
يشهد هذا العصر تطورات مستمرة في قطاع في الوسائل التكنولوجية التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية التي تندرج تحت ثلاث تقنيات رئيسية و هي :
١) التكنولوجيا المعتمدة على الصوت: و هذه الاخيرة تنقسم الى نوعين ، الاول التفاعلي مثل المؤتمرات السمعية و الراديو قصير الموجات ، و الثانية فهي ادوات صوتية ساكنة مثل الاشرطة السمعية و الفيديو
٢) تكنولوجيا المرئيات : الفيديو يتنوع استخدام الفيديو في التعليم و يعد من اهم الوسائل للتفاعل المباشر و غير المباشر و يتضمن الاشكال الثابتة ، و الاشكال المتحركة كالأفلام و شرائط الفيديو بالاضافة الى الاشكال المنتجة في الوقت الحقيقي التي تجمع مع المؤتمرات السمعية عن طريق الفيديو المستخدم في اتجاه واحد او اتجاهين مع مصاحبة الصوت
٣) الحاسوب و شبكاته: وهو اهم العناصر الاساسية في عملية التعلم الالكتروني و هو يستخدم في عملية التعلم بثلاثة اشكال و هي :١) التعلم المبني على الحاسوب و التي تتمثل بالتفاعل بين الحاسوب و المتعلم فقط
٢) التعلم بساعدة الحاسوب يكون فيه الحاسوب مصدرا للمعرفة و مصدرا للتعلم مثل استرجاع المعلومات او مراجعة الاسئلة و الاجوبة
٣) التعلم بإدارة الحاسوب حيث يعمل الحاسوب على توجيه و ارشاد المتعلم
خصائص التعليم الالكتروني :
- يوفر بيئة تعلم تفاعلية بين المعلم و المتعلم و بين المتعلم و زملائه
- يعتمد على مجهود المتعلم في التعلم التعلم الذاتي و كذلك التعلم مع رفاقه اى التعلم التعاوني
- المرونة في المكان و الزمان
- يستطيع المتعلم التعلم دون الالتزام بعمر زمني و هو تشجيع على التعلم المستمر مدى الحياة
- قلة تكلفة التعليم الالكتروني مقارنة بالتعليم التقليدي
-سهولة تحديث البرامج و المعلومات الالكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات
- يحتاج المتعلم الى توفر تقنيات معينة مثل الحاسب و ملحقاته و الانترنيت و الشبكات المحلية
- وجود ادارة الكترونية مسؤولة عن تسجيل الدارسين
اهداف التعليم الالكتروني:
- توفير بيئة تعليمية غنية و متعددة المصادر تخدم العملية التعليمية بجميع محاوها
- اعادة صياغة الادوار في الطريقة التي تتم بها عملية التعليم و التعلم بما يتوافق مع مستجدات الفكر التربوي
- ايجاد الحوافز و تشجيع التواصل بين منظومة العملية التعليمية كالتواصل بين البيت و المدرسة و المدرسة و البيئة المحيطة
- نمذجة التعليم و تقديمه في صورة معيارية ، فالدروس تقدم في صورة نموذجية و الممارسات التعليمية المتميزة يمكن اعادة تكرارها
- تنقل الخبرات التربوية من خلال ايجاد قنوات اتصال و منتديات تمنك المعلمين و المدربين والمشرفين و جميع المهتمين بالشأن التربوي من المناقشة و تبادل الاراء و التجارب عبر موقع محدد يجمعهم جميعا في غرفة افتراضية رغم بعد المسافات
- اعداد جيل من المعلمين و الطلاب قادر على التعامل مع التقنية و مهارات العصر في كل العالم
-تقديم التعليم الذي يناسب فئات عمرية مختلفة مع مراعات الفروق الفردية بينهم .
ايجابيات التعليم الالكتروني :
- زيادة امكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم و بين الطلبة و المدرسة
- التعبير عن وجهات النظر المختلفة للطلاب بفضل المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش و غرف الحوار
- الاحساس بالمساواة بما ان ادوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الادلاء برأيه في كل وقت و دون حرج
- سهولة الوصول الى المدرس في اسرع وقت وذلك خارج امكانية الارسال و الاستلام عن طريق الادوات الالكترونية مع امكانية معرفة اسلام الطالب لهذه المستندات
- الاستفادة القصوى من الزمن
- يتيح للمتعلم ان يركز على الافكار
- توفير الجهد و المال و الوقت
-يتيح للمتعلم ان يركز على الافكار المهمة اثناء كتابته و تجميعه للمحاضرة او الدرس كل حسب طريقته الخاصة
خاتمة :
ومن هذا يمكن القول ان التعليم الالكتروني ذو فعالية يمكن المتعلم من تكرار المعلومة وفقا لطرائق حسية مختلفة و يسهل الاطلاع على المناهج لانها تكون متوفرة على مدار الساعة و يمكن للمتعلم اختيار المحتوى المعرفي و هي امكانيات نادرا ما توفرها الاساليب
التعليمية الاساسية الذي تعتمد على المعلم الذي يعتبر هو محور النشاط و يكون التعلم قائما على التلقي اكثر منه على التفاعل.
المراجع :
المحيسن ابراهيم عبد الله ، التعليم الالكتروني ترف ام ضرورة ورقة عمل مقدمة (لندوة مدرسة المسقبل): ٢٠٠٢ كلية التربة جامعة الملك سعود
سالم احمد : تكنولوجيا التعليم و التعليم الالكتروني ط١ الرياض مكتبة الرشد ٢٠٠٤
غلوم منصور ، التعليم الالكتروني في مدارس وزارة التربية بدولة الكويت ورقة عمل مقدمة لندوة تعليم الالكتروني بمدارس الملك فيصل بالرياض ٢٠٠٣