ت |
تصميم التعليم Instruction Design |
ت |
تصميم التدريس Teaching Design |
1- |
نظام شامل يحتوي تدريب وتعليم وتعلم |
1- |
نظام جزئي، من نظام التعليم |
2- |
عمل جماعي تعاوني متكامل |
2- |
عمل فردي |
3- |
يربط بالمادة التعليمية |
3- |
يرتبط بالحصة الدراسية |
4- |
أهداف عامة ترتبط بالمقرر الدراسي |
4- |
أهداف سلوكيه محددة تتحقق خلال الحصة |
5- |
يتم اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل الجماعة |
5- |
يتم توفير البيئة التعليمية من قبل المعلم وكذلك تنظيم المحتوى التعليمي بعد تحليله |
6- |
اختيار وسائل تعليمية مختلفة، طرائق، دليل المعلم ..الخ |
6- |
بناء مواقف تعليمية وأنشطة تعليمية |
7- |
تقويم تكويني، ختامي، إذ التطوير من دون تقويم. |
7- |
تقويم لمدى تحقيق الأهداف السلوكية لدى الطلبة |
8- |
يتم تجريب المحتوى على الطلبة |
8- |
لا يتم تجريبه غالباً وإنما نحصل على تغذيه راجعة من خلال التنفيذ والمعلم هو الذي يختار إستراتيجية التنفيذ المناسبة |
9- |
يتماشى مع ما جاءت به النظرية التوسعية(ريجلوث) |
9- |
يتماشى مع ما جاءت به النظرية المصغرة(التصميم على المستوى الموسع) (ميرل). |